خطة "الصحة" لتأمين الحجاج من الأوبئة أثناء أداء المناسك.. ربط الحصول على التأشيرة بإجراء الكشف الطبى وتلقى التطعيمات.. ملف طبى لـ35 ألف حاج.. ضخ كميات كبيرة من طعوم الالتهاب السحائى.. وطوارئ بالحجر الصحى

الجمعة، 08 يونيو 2018 08:27 م
خطة "الصحة" لتأمين الحجاج من الأوبئة أثناء أداء المناسك.. ربط الحصول على التأشيرة بإجراء الكشف الطبى وتلقى التطعيمات.. ملف طبى لـ35 ألف حاج.. ضخ كميات كبيرة من طعوم الالتهاب السحائى.. وطوارئ بالحجر الصحى حجاج - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل خطتها للتأمين الطبى لـ62 ألف حاج بـ360 طبيبًا وممرضا التشكيل النهائى للبعثة الطبية للوزارة لعام 2018، مؤكدة أن جميع الخدمات متوفرة وعلى يد أخصائيين واستشاريين فى كل التخصصات الطبية.
 

توفير كميات كبيرة من الأدوية

وأكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن بعثة الحج الطبية تم الانتهاء من تشكيلها وسيسافر أول فوج طبى لتأمين الحجاج فى شهر ذى القعدة المقبل، مشيرا إلى أن البعثة تشمل كل التخصصات الطبية، وأنه تم توفير كميات كبيرة من الأدوية، خاصة أدوية بالطوارئ.
 
وقال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بالوزارة نائب رئيس البعثة الطبية، إن هناك سلسلة من الإجراءات التى وضعتها الوزارة لتأمين الحجاج أولها الحصول على التطعيمات وهى تطعيمات الالتهاب السحائى الرباعى والأنفلونزا الموسمية وثانيها تخصيص ما يقرب من 207 مستشفيات على مستوى الجمهورية لإجراء الكشف الطبى على الحجاج قبل إتمام إجراءات التأشيرة للتعرف على التاريخ المرضى مثبت بشهادة رسمية.
 

ربط الحصول على التأشيرة بالكشف الطبى وتلقى التطعيمات

وأضاف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى، أن الوزارة ربط إتمام إجراءات الحصول على التأشيرة بإجراء الكشف الطبى وتلقى التطعيمات، موضحًا أن الحاج يقوم بقطع تذكرة بسعر تذاكر الكشف الطبيعية ويقوم بعمل تحاليل وأشعة على البطن والصدر وتحليل صورة دم وبول وسكر، على أن يتم تضمين ذلك فى ملف طبى للمريض على سوار يرتديه بمعصم اليد محملة عليه كل بياناته حتى يسهل على أفراد البعثة التعرف على الأمراض الخاصة به ويقوم بصرف العلاج بشكل سريع.
 
وأوضح الدكتور علاء عيد أنه تم إنشاء ملفات طبية لـ35 ألف حاج حتى الآن، لافتا إلى أن جميع التطعيمات متوفرة،  وأنه تم توفير طعم الأنفلونزا بواقع 100 ألف جرعة، لافتا إلى أن المخزون الاستراتيجى من طعم الالتهاب السحائى يكفى حتى عامين.
 

كتيب للإرشادات الطبية.. وأدوية الطوارئ بالمجان

وفى سياق متصل، قال الدكتور محمد شوقى، رئيس البعثة الطبية للحج بوزارة الصحة، لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم تخصيص فرق طبية لعمل جولات على الفنادق المختلفة لمباشرة عمل الأطباء والتأكد من انتظام العمل وأداء الخدمات للحجاج بشكل منتظم مع إمكانية التدخل السريع فى الحالات الحرجة، مضيفا أن السعودية تقدم الخدمة للحجاج مجانًا وبدون وجود تأمين صحى عبر وثيقة تأمينية.
 
وأوضح شوقى أن قطاع الطب الوقائى يباشر نشاط وتأمين منافذ الحجر الصحى فى 36 منفذا بريا وبحريا وجويا، مؤكدًا أن التطعيمات متوفرة بشكل كبير، متابعًا: "تمت طباعة كتيب يتضمن جميع الإرشادات الطبية والوقائية للحاج أثناء وبعد أداء المناسك منعا لتسرب أى أمراض للبلاد. 
 
وناشد "شوقى" جميع الحجاج بالحرص على توفير الأدوية الخاصة بهم أثناء أداء المناسك، لافتا إلى أن الوزارة توفر أدوية الطوارئ بالمجان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة