صور.. "ملحمة وطنية فى شهر الصيام" الأقباط يشاركون المسلمين إحياء شهر رمضان فى محافظات مصر.. مريم توزع العصائر على الصائمين بشوارع بنى سويف.. وأشقاء أقباط ينظمون موائد رمضانية للمسلمين بالأقصر والبحر الأحمر

الجمعة، 01 يونيو 2018 07:00 م
صور.. "ملحمة وطنية فى شهر الصيام" الأقباط يشاركون المسلمين إحياء شهر رمضان فى محافظات مصر.. مريم توزع العصائر على الصائمين بشوارع بنى سويف.. وأشقاء أقباط ينظمون موائد رمضانية للمسلمين بالأقصر والبحر الأحمر إفطار رمضان
اعد الملف :هانى فتحى – حسن مشالى – أحمد مرعى – عماد عرفة - اسماء على بدر – سيد نون – محمود عجمى – نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كنيسة السويس تجمع أبناء المحافظة على إفطار رمضان

حارتنا المصرية توزع 500 شنطة رمضانية للأسر الأشد احتياجاً بريف المنتزهعادل إسحاق يعلق لافتات التهنئة بشهر رمضان ويقيم مائدة الرحمن فى القليوبيةعم مشمش قبطى يبيع القطائف والكنافة للمسلمين فى أسيوط

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(1)

"الدين لله والوطن للجميع" هكذا تعامل أقباط مصر مع شهر رمضان الكريم، هذا العام، حيث شهدت شوارع محافظات مصر مشاركات فعالة من قبل الأقباط فى الاحتفال بالشهر الكريم على طرقتهم الخاصة.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(3)

ففى الوقت الذى يقوم فيه بعض صانعى الكنافة والقطائف من الأقباط ببيع منتجاتهم للمسلمين والأقباط خلال شهر رمضان، يقوم البعض الآخر بإقامة موائد الرحمن فى الشوارع العامة والكنائس، بالإضافة إلى توزيع العصائر على الصائمين لحظة أذان المغرب.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(8)

"مريم" توزع عصائر التمر على الصائمين وقت الإفطار فى شوارع بنى سويف

ففى محافظة بنى سويف قررت فتاة مسيحية مشاركة المسلمين من أبناء المحافظة إحياء شهر رمضان المبارك، لتثبت لهم أن مسلمى وأقباط مصر فى رباط دائم.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(4)

أخذت مريم فى تحضير أكياس عصير التمر قبيل صلاة المغرب بساعة، وتجهيزه ثم النزول إلى شارع عبدالسلام عارف أحد أكبر الشوارع الرئيسية بمحافظة بنى سويف، لتقوم بتوزيع العصير على الصائمين المارين فى الشارع ساعة الإفطار ووقت أذان المغرب.

حارتنا-توزع-الشنط-الرمضانية-فى-الاسكندرية-(1)

واستقبل الصائمين من أبناء المحافظة الفكرة التى قامت بها مريم بترحاب شديد، حيث أثنى المارون بالشارع على الفكرة وتوقف الصائمون لأخذ أكياس عصير التمر من الفتاة.

حارتنا-توزع-الشنط-الرمضانية-فى-الاسكندرية-(3)

أشقاء أقباط ينظمون موائد رمضانية للمسلمين فى الأقصر والبحر الأحمر.. ويؤكدون: نقدمها شكرا لرزق الله

وتشهد مدينة الأقصر، واحدة من أوجه المحبة والتسامح بين المسلمين والأقباط خلال شهر رمضان، حيث يشارك فيها عدد من الأقباط بإحدى شركات بيع المجمدات والدواجن واللحوم بمحافظتى الأقصر والبحر الأحمر، وينظمون موائد رمضانية سنوية لمسلمين برعايتهم لتوطيد أواصر المحبة والتسامح بين الأخوة المسلمين والأقباط.

كنيسة-السويس-تقيم-حفل-افطار-(1)

وفى هذا الصدد أعلن أحد رجال الأعمال الأقباط عن تنظيم مائدة كبرى بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، وتوزيع وجبات مميزة للأهالى والصائمين فى الأقصر، حيث أكد إنه يقيم وأشقاؤه مائدة الرحمن عام فى الأقصر والغردقة، حيث يتولى شقيقه تجهيز مائدة فى الأقصر مسقط رأسهم، ويتولى هو مائدة الغردقة، مضيفا أنه يستعين بطهاة محترفين يعملون فى الفنادق الكبرى لتجهيز المائدة ويمنحهم رواتب مجزية.

كنيسة-السويس-تقيم-حفل-افطار-(4)

عم مشمش.. قبطى يبيع القطايف والكنافة للمسلمين فى أسيوط

وكعادة المسلمين بالشهر الكريم، فهم يحرصون على شراء الكنافة والقطايف، التى تعد من أشهر الحلويات التى يتم تقديمها على مائدة الشهر الفضيل عقب وجبة الإفطار؛ إذ يقبل المواطنون على شرائها من أحد المحال القطبية التى تعمل فى صناعة القطايف والكنافة منذ عشرات السنين.

عم-مشمش-بائع-كنافة-اسوط-(2)

"اليوم السابع" انتقل إلى أحد محال بيع القطايف والكنافة بمدينة أسيوط، ولكن ما يميزه هو كون المحل يعمل به عدد من الأقباط والمسلمون منذ عشرات السنين، ويقومون ببيعها للمسلمين والأقباط.

عم-مشمش-بائع-كنافة-اسوط-(8)

يقول مشمش فايز، الراجل القبطى، لـ"اليوم السابع": تعلمت صنع الكنافة والقطايف منذ 21 عاما، حيث قدمت من مسقط رأسى بقرية عرب العطيات البحرية التابعة لمركز أبنوب إلى مدينة أسيوط، واشتغلت فى محل بيع الكنافة والقطايف وتعلمت الصنعة من أحد الأشخاص يدعى "عم حمادة" حيث نقوم ببيع الكنافة والقطايف للمسلمين والمسيحيين.

كنيسة-السويس-تقيم-حفل-افطار-(3)

وأضاف عم مشمش: أقوم أنا وابنى بإعداد عجينة الكنافة والقطايف وتجهيزها والبدء فى صناعتها؛ حيث تقف أعداد كبيرة من المواطنين حول "صينية" القطايف والكنافة نظرا لحرفيته وإنتاجه الجيد، مضيفا: "أنا بحب عمل القطايف والكنافة خلال شهر رمضان الكريم لإسعاد أخواننا المسلمين والذين يتوافدون من أماكن بعيده لشراء الكنافة والقطايف خاصة قبل ساعات قليلة من الإفطار".

كنيسة-السويس-تقيم-حفل-افطار-(2)

ويضيف هانى صدقى، قبطى، والمسئول عن عملية البيع للزبائن: "خلال شهر رمضان الكريم يكون البيع أضعاف مضاعفة عن السنة كلها، إذ يحرص الزبائن على الشراء خاصة الأخوة المسلمين من عندنا نظرا لكون المحل من أقدم المحال العاملة فى صناعة الكنافة والقطايف بمدينة أسيوط.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(9)

وأردف هانى صدقى: "لا نشعر بفرق بين مسلم ومسيحى، فمعظم الزبائن الذين يحرصون على الشراء من المحل مسلمين ويزداد العدد خلال شهر رمضان الكريم، لشراء الحلويات من الكنافة والقطايف، مشيرا إلى الجو المحبة والأخوة التى تتميز به محافظة أسيوط.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(6)

أقباط مطروح يشاركون فى موائد رمضان العامة وسط حفاوة الجميع

فيما يشارك أقباط وممثلو الكنيسة بمطروح، فى موائد الإفطار الرمضانية، ويلبى قساوسة وكهنة كنائس مطروح، الدعوات التى تقدم لهم من منظمى حفلات الإفطار الجماعى، فى أجواء من المودة والحفاوة من جميع الحضور.

أشقاء-أقباط-ينظمون-موائد-رمضانية-للمسلمين-في-الأقصر-والبحر-الأحمر-(7)

ويحرص أقباط مطروح على تهنئة إخوانهم المسلمين بقدوم شهر رمضان المبارك، ويشيدون بالتلاحم المجتمعى والألفة بين الجميع، كما يحرصون على الجلوس مع مشايخ الأزهر والأوقاف يتبادلون الأحاديث العامة والخاصة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المشتركة التى تهم المجتمع.

 

وقال القس متى زكريا راعى كنيسة السيدة العذراء بمطروح، إن شعب مطروح يتميز بالوحدة والمحبة بين الجميع، وأننا نشارك الأخوة المسلمين مناسباتهم ونفرح لأفراحهم، كما أنهم يشاركونا مناسباتنا الاجتماعية ونستقبلهم فى المناسبات الدينية المسيحية لتقديم التهنئة لنا، ومشاركتنا فى موائد الإفطار الرمضانية، أصبحت تقليد سنوى نحرص على تلبية الدعوات لها لتأكيد عمق الترابط الاجتماعى والمحبة بين الجميع.

عم-مشمش-بائع-كنافة-اسوط-(5)

كنيسة السويس تجمع أبناء المحافظة على إفطار رمضان

ونظمت كنيسة الراعى الصالح بالسويس إفطار الوحدة الوطنية بالمحافظة بحضور محافظ السويس اللواء أحمد حامد ومدير أمن السويس اللواء محمد جاد وقيادات جهاز الأمن الوطنى والأجهزة الأمنية بالمحافظة والقيادات التنفيذية.

عم-مشمش-بائع-كنافة-اسوط-(7)

والإفطار الذى نظم داخل كنيسة الراعى الصالح هو الأول من نوعه فى تاريخ محافظة السويس الذى يقام إفطار الوحدة الوطنية داخل الكنيسة.

 

وقامت راهبات الكنيسة والمدرسات بمدرسة الراعى الصالح التابعة للكنيسة بأعداد فوانيس رمضان ووضعها داخل الكنيسة بمناسبة إفطار الوحدة الوطنية.

 

وعبرت الراهبات بالكنيسة عن ترحيبهم بالضيوف وسعادتهم بإقامة الإفطار الرمضانى داخل الكنيسة.

كنيسة-السويس-تقيم-حفل-افطار-(5)

وقال اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، إننا هنا جميعا يد واحدة لا فرق بين أبناء الوطن، وكما تعودنا أن نفرح مع بعضنا جميعا بالاعياد اليوم موجودين من أجل الإفطار داخل الكنيسة بالمحافظة.

 

ووجه المحافظ الشكر لكل قيادات وراهبات كنيسة الراعى الصالح بالسويس على ما بذلوه من جهد خلال الإفطار الرمضانى وجمع أبناء السويس على الإفطار.

 

عادل إسحاق يعلق لافتات التهنئة بشهر رمضان ويقيم مائدة الرحمن فى القليوبية

وفى محافظة القليوبية وخاصة فى مدينة الخصوص يقوم بعض الأقباط بتوزيع وجبات الإفطار على المارة أثناء وقت الإفطار.

 

أما فى مدينة شبرا الخيمة، قام القبطى عادل إسحاق بالتبرع بـ1000 شنطه سلع غذائية للمحتاجين لإحدى جميعا ذوى الإعاقة بشبرا الخيمة، مؤكدا أن شهر رمضان شهر الخير والنفحات والأقباط والمسلمون أخوة فلابد من المشاركة مضيفا أنه يقوم بترعة لتلك الجمعيات التى توزع على المحتاجين السلع الغذائية منذ11عاما.

لافتات-الاقباط-فى-القليوبية

وفى مدينة شبين القناطر يحرص القبطى "ميلاد ميخائيل "على إقامة مائدة رحمان لإفطار أكثر من 500 شخص يوميا، مؤكدا أنه هذا العام الثالث لإقامة تلك المائدة، بالقرب من موقف التل بمدينة شبين القناطر، مشيراً إلى أن الذى يقدم الطعام مسيحيون ومسلمون يقومون بإعداد الطعام وسط فرحة منهم على عمل الخير.

 

عم-مشمش-بائع-كنافة-اسوط-(9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة