"التفتيش الصيدلى" يواجه مافيا غش الدواء.. فحص 92 ألف صيدلية و4000 مخزن وتحرير 11 ألف محضر لمخالفين.. وإصدار 39 منشورًا يحذر من أدوية مغشوشة ومهربة.. وخبراء: "الباركود والتتبع الإلكترونى" يحفظان السوق نظيفًا

الخميس، 24 مايو 2018 11:30 ص
"التفتيش الصيدلى" يواجه مافيا غش الدواء.. فحص 92 ألف صيدلية و4000 مخزن وتحرير 11 ألف محضر لمخالفين.. وإصدار 39 منشورًا يحذر من أدوية مغشوشة ومهربة.. وخبراء: "الباركود والتتبع الإلكترونى" يحفظان السوق نظيفًا الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن التفتيش الصيدلى على مدار الفترة الماضية سلسلة من الحملات الرقابية على الصيدليات والمخازن المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية لمواجهة مافيا غش وتدوير الأدوية، فضلا عن مكافحة انتشار المستحضرات المهربة بالأسواق.

التفتيش على 4000 مخزن للأدوية

وأكدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الحملات شملت التفتيش على 4000 مخزن للأدوية بجميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أنه تم التفتيش أيضا على 92 ألف صيدلية خلال الفترة الأخيرة لافتة إلى أنه تم تحرير 542 محضرا  لصيدليات ضبط بها أدوية مهربة ومغشوشة تضر بالمرضى.

وقالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، إن عدد المحاضر التى حررها مفتشى إدارة الصيدلة للصيدليات التى تم التفتيش عليها وثبت عدم وجود مدير بها بلغت 10آلاف و873 محضرا، مضيفة أنه تم تحرير 213 محضرا لصيدليات ومخازن لوجود مخالفات، وتابعت أنه تم تحرير 121 محضرا  بسبب وجود أدوية محظور بيعها للصيدليات ( تأمين صحى + عينات مجانية).

وكشف الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة والسكان، أنه تم تحرير 71 محضرا  لمخازن وجد بها أدوية مخالفة، مشيراً إلى أنه تم تحرير 43 محضرا لمؤسسات صيدلانية وتم ضبط ترامادول مهرب وغير مسجل بها، مضيفاً أن عدد المؤسسات الصيدلية( مخازن + صيدليات)، التى صدر لها قرار بإلغاء ترخيصها 929 مؤسسة، مشيراً إلى أن عدد قرارات الغلق  الإدارى للمؤسسات الصيدلانية 2013 مؤسسة وتم تحويل 130 مؤسسة منهم إلى النيابة لمخالفاتها الجسيمة.

إصدار 39 منشور صيدلى يحذر من أدوية مغشوشة ومهربة

وأستكمل الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى أنه تم إصدار 39 منشور صيدلى يحذر من أدوية مغشوشة ومهربة وغير مطابقة للمواصفات، لافتا إلى أنه تم تنفيذ 245 حملة بالتعاون مع الجهات الرقابية بهدف ضبط الأسواق ومنع الغش الدوائى، مشيراً إلى أن هناك مزيدا من إحكام الرقابة على الأسواق لضمان نظافة السوق من المستحضرات المغشوشة.

وفى السياق ذاته، أوضح أن جميع كميات الأدوية المهربة والمغشوشة يتم إعدامها بواسطة النيابة العام أو توزيعها على المستشفيات الحكومية بعد سحب عينات تؤكد سلامتها وصلاحيتها للاستخدام، لافتاً إلى أن الكميات المضبوطة من الترامادول يتم تحريزها وتوضع تحت تصرف النيابة العامة لحين التصرف فيها.     

شريف راشد
شريف راشد

الباركود والتتبع الإلكترونى يحفظان السوق نظيفا

ومن جانبه أكد الدكتور شريف راشد خبير الصناعات الدوائية ومؤسس برنامج الدبلوم المهنى لمفتشى إدارة الصيدلة فى أساليب التصنيع الجديد بالتعاون مع وزارة الصحة، أن الحفاظ على سوق الأدوية نظيفا أمر ليس سهل، مؤكدا أن التفتيش الصيدلى يبذل مجهودا كبيرا فى الرقابة على 150 مصنعا وأكثر من 1200 مخزن و70 ألف صيدلية، وتابع : العالم أصبح لديه استراتجيات ضخمة حاليا لمراقبة سوق الدواء وتتميز بتكنولوجيتها العالية التى تمنع الغش والتهريب، وتابع لدينا خطط بالتعاون مع الدكتورة رشا زيادة مدير الإدارة لتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية لمساعدة التفتيش فى اداء مهامة للحفاظ على حياة المرضى.

كيلانى

وأشار الدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة المهن الطبية أحد شركات أكديما التابعة لوزارة الصحة ومثل مصر لدى الاتحاد العربى لمنتجى الأدوية والمستلزمات الطبية أن إدارة التفتيش الصيدلى التى تشرف عليها الدكتورة رشا زيادة مدير إدارة الصيدلة لديها يقظة كبيرة فى الرقابة على السوق الدوائى خاصة أنها استطاعت مضاعفة الأعمال والحملات الخاصة بضبط أوكار غش الدواء فى إطار خطتها للقضاء مافيا الأدوية المهربة والمغشوشة بالبلاد مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيل نظام الباركود على العلب الأمر الذى يمنع وجود أى أدوية مهربة أو مغشوشة بالأسواق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة