هل ستنجح مباحثات الصين وأمريكا فى حل الأزمة بينهما؟

الأربعاء، 25 أبريل 2018 11:00 م
هل ستنجح مباحثات الصين وأمريكا فى حل الأزمة بينهما؟ الرئيس الامريكى دونالد ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" إنه سيرسل عددا من مستشاريه الاقتصاديين للصين خلال الأيام المقبلة، لإجراء مفاوضات عن الاضطرابات التجارية بين الجانبين ومحاولة تقليلها، وقال ترامب الثلاثاء إن المجموعة الذى أرسلها للتفاوض ستشمل سكرتير الخزانة ستيفن منيشتن، وممثل التجارة الخارجية "روبرت ليثيزر".

الاضطرابات التجارية وصلت إلى أقصى مدى لها هذا العام بين أمريكا والصين، وفرض الجانبين رسوم جمركية على صادرات بلادهم، وهددت بزيادة أسعار بضائعهم بشكل درامى لعشرات من ملايين الدولارات.

وأدى الصدام إلى تأجيج المخاوف باندلاع حرب تجارية واضطراب الأسواق المالية، ولكن ترامب عبر عن تفاؤله الثلاثاء عن المباحثات المقبلة، قائلا "أعتقد أن لدينا فرصة جيدة لعقد اتفاق".

وحذر بالرغم من ذلك فالحكومة الأمريكية سوف تضغط على الخطط المخصصة بالرسوم الجمركية لتصل بضائع صينية، بقيمة 150 مليار دولار.

وحذرت الصين أيضا مؤكدة أنها سترد على أى تحرك لأمريكا مع فرض عقوبات على صادراتها لبلادها تشمل حبوب الصويا والسيارات والطيران، ولم يحدد المسئولون حتى الآن موعد سفرهم للصين

وقال ستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكى السبت إن رحلته للصين سوف تؤخذ فى عين الاعتبار، معبرا عن تفاؤله الحذر بالخطوة، وقال منوشين إن الحكومة الأمريكية تستطيع أن تكون وسيط فى اتفاقية تجارية مع الصين، وردت الحكومة الصينية الاحد قائلة إنها ترحب باستعداد واشنطن لعقد مباحثات ثنائية.

يذكر أن فكرة الحرب التجارية بدأت تظهر مع قيام الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على عدد من ورادات الصين لأمريكا، وبعدها قال فى أحد تغريداته على موقع تويتر إنه مستعد للحرب التجارية وأنها أمر جيد فى وجهة نظره.

وبدأ الرئيس الأمريكى بفرض رسوم جمركية على ورادات الحديد والألمونيوم القادم لأمريكا من عدد من الدول بينهم الصين وجاءت كالتالى 25% رسوم جمركية على وردات الحديد و10% على واردات الالومونيوم، تلاها فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رسوم جمركية جديدة على واردات بضائع صينية تتخطى قيمتها الـ60 بليون دولار بما يعادل 42.5 بليون يورو كوسيلة للحد من الاستثمار الصينى داخل أمريكا.

وأعتبرت هذه طريقة أيضا للثأر من الصين لما قامت به من سرقة حقوق ملكية فكرية أمريكية فى مجال التكنولوجيا، ثم أنهاها ترامب بتهديد بفرض رسوم جمركية تصل قيمتها ل 100 مليار دولار أمريكى على الصين.

وفرضت الصين رسوم جمركية بنسبة 25% على 128 سلعة من الوردات الأمريكية، على رأسها لحم الخنزير والنبيذ، حيث تؤثر تلك الرسوم الواردات الأمريكية بقيمة نحو 3 مليارات دولار، وأوضحت بكين أن الخطوة تهدف إلى حماية المصالح الصينية وتعويض الخسائر الناتجة عن فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة على الواردات الصينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة