"الدنيا ربيع.. والأكل بديع" .. كيف تمر احتفالات شم النسيم بسلام وبدون مضاعفات صحية؟.. من عين الأسماك المملحة تقدر تعرف حقيقتها صالحة ولا فاسدة.. نصائح لتجنب التسمم .. وأفضل طرق تناول الفسيخ والرنجة

الإثنين، 09 أبريل 2018 10:30 ص
"الدنيا ربيع.. والأكل بديع" .. كيف تمر احتفالات شم النسيم بسلام وبدون مضاعفات صحية؟.. من عين الأسماك المملحة تقدر تعرف حقيقتها صالحة ولا فاسدة.. نصائح لتجنب التسمم .. وأفضل طرق تناول الفسيخ والرنجة  الاحتفال بشم النسيم
كتبت إيناس البنا - فاطمة ياسر - بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل عام ومع احتفالات المصريين بأعياد شم النسيم تطلق وزارة الصحة تحذيراتها للمواطنين من تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة، مؤكدة أنها تتسبب فى العديد من المضاعفات، وقد تؤدى للشلل والوفاة، ورغم ذلك يصر أغلب الشعب المصرى منذ مئات بل آلاف السنين على تناول هذه الوجبات، ويعتبرونها أهم طقوس الاحتفالات بأعياد الربيع.  ولأننا نعلم أن الغالبية العظمى ستحتفل وتأكل الأسماك المملحة، رغم كل التحذيرات، نقدم روشتة صحية لأكل الفسيخ والرنجة حتى يمر الاحتفال بسلام ودون خسائر فى الصحة والأرواح.

 

نصائح السلامة من التسمم

«تناول الأسماك المملحة عادة فرعونية قديمة، اتبعها الفراعنة لتنظيف الجسم».. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أسامة فكرى، استشارى التغذية الإكلينيكية، وأخصائى الكبد والجهاز الهضمى حديثه، مؤكدا أن الفراعنة كانوا يتناولون الخضراوات الورقية كالخيار والخس والجرجير، مع الأسماك المملحة بهدف تنقية الجسم وتطهيره والتخلص من السموم المتراكمة داخله، وهو نظام يشبه «الديتكوس» المعروف حاليا.
 
وشدد فكرى على ضرورة توخى الحذر عند شراء الرنجة والفسيخ، وأن يكون الشراء من أماكن مضمونة، كما يمكن صنعها فى المنزل لضمان جودتها.
فيما قدمت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، أهم العلامات التى يمكن من خلالها معرفة الأسماك المملحة الصالحة من الفاسدة، مشيرة إلى أن أفضل طريقة للتعرف على الرنجة والفسيخ الجيدين من خلال الملمس.
 
وقالت أخصائية التغذية العلاجية: إذا كانت الأسماك المملحة ذات ملمس متماسك وواضح الأنسجة، فهذا يدل على حالتها الجيدة، كما أن اللون الأبيض المائل للفضى يدل على نظافتها، مضيفة: «انظر فى عيون الرنجة والفسيخ، فإذا كانت لامعة فهذا دليل على أنها صالحة».
 
 
أما الرنجة الفاسدة فيمكن معرفتها بعدة علامات، أهمها الأنسجة غير واضحة الملامح، ووجود طبقة جيلاتينية على اللحم، بالإضافة إلى لونها الأصفر المائل للصدأ والجلد الرمادى الغامق والعيون الرمادية.
 
وشرحت الدكتورة علا محمد أفضل طرق تناول الفسيخ والرنجة، والقضاء على البكتيريا المسببة للتسمم، مشددة على ضرورة وضع الفسيخ والرنجة فى «الفريزر» لمدة 24 ساعة حتى يتم تجمدها، وفى حالة الاستعجال يمكن شويها أو سلقها، وذلك يطبق على الرنجة فقط.
 
وأضافت أخصائية التغذية العلاجية عددا من النصائح التى تقلل من إحساس التخمة والانتفاخ وأهمها: تناول المشروبات الغنية بفيتامين سى كعصير البرتقال و الليمون و الجوافة و الفراولة و الكيوى، و شرب الشاى الأخضر والنعناع، وتناول الخضراوات الورقية، محذرة من شرب المياه الغازية لأنها تزيد الشعور بالانتفاخ، لاحتوائها على نسبة عالية من ثانى أكسيد الكربون. 
 
فيما أكد الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية ومدير مركز معلومات الأمن الغذائى، أن تناول الرنجة أقل خطورة من الفسيخ، مشيرا إلى أن الفسيخ أخطر أنواع الأسماك، خاصة لمرضى الضغط المرتفع والسكر وتصلب الشرايين، وذلك لارتفاع تركيز الأملاح به.
 
وأشار أستاذ التغذية إلى أن الآثار الجانبية لتناول الفسيخ تبدأ بالتسمم وقد تنتهى إلى الوفاة، موضحا أعراض التسمم وتشمل، «القىء وارتفاع درجة حرارة الجسم مع الشعور بالغثيان».
 
 
وأكد مسعود أنه لا يوجد مضاد للتسمم الخاص بالفسيخ، وإذا وجد يكون سعره مرتفعا للغاية، وأن تناول الرنجة أفضل كثيرا من الفسيخ فى شم النسيم، حيث يتم حفظها بسائل مدخن عكس الفسيخ الذى يحفظ بالتمليح.
 
وأشار أستاذ التغذية إلى خطورة ما يقوم به البعض من تعريض الرنجة للهب المباشر على النار بهدف قتل البكتيريا، مؤكدا أن هذا الإجراء يحرق البروتين ويساعد على تكوين مركبات كربونية تسبب تسمم، وأن أفضل طريقة لتناولها بنزع الجلد دون التعريض للنار.
 

التعامل مع أنتخة بعد الأكل

«تقل وألم فى البطن وانتفاخ ورغبة فى النوم».. أعراض طبيعية تصيبك بعد تناول الفسيخ والرنجة، وتسعى دائما للتخلص منها بعدة وسائل، ولكن كيف تساعد معدتك على هضم هذه الوجبة بطريقة صحيحة؟
 
سؤال أجاب عنه الدكتور باهر السعيد، طبيب صيدلى، مؤكدا أنه يفضل بعد تناول هذه الوجبة، أخذ بعض الأدوية الطبيعية للقولون والجهاز الهضمى، التى تحتوى على تركيبة تعمل كمضاد للتقلصات والمغص وتعالج الانتفاخ وتحل مشاكل الهضم، بحيث تحتوى على المواد الفعالة مثل «بابين، سانزيم، ديهيدروكولات الصوديوم، دايسيلومين، سايميثيكون»، ويمكن استخدام هذه الأقراص عند الشعور بالانتفاخ بعد الأكل، أو التهاب الجهاز الهضمى وسوء الهضم.
 
وأضاف أن هناك أنواعا أخرى من الأقراص الطبيعية تستخدم لتحسين عملية الهضم وتعزيز وظائف الجهاز الهضمى وعلاج التهاب القولون، وهى التى تحتوى على مواد «بيبسين PEPSIN وهو واحد من أنزيمات الهضم الأساسية، وبرومولين BROMOLINE، وهو إنزيم هضم قوى يستخرج من ثمرة البابايا، ومستخلص زهرة الكاموميل «البابونج»، ومستخلص زيت الشمر، وزيت مستخلص الينسون، ومستخلص زيت النعناع»
 

كيف تتعامل مع أعراض التسمم؟

فيما يشير الدكتور محمد حلمى، استشارى السمنة والنحافة، إلى أهم الأعراض التى تؤكد إصابتك بالتسمم نتيجة تناول الأسماك المملحة، وأهمها زغللة العين، جفاف بالحلق، وصعوبة الكلام والبلع، وتنميل الوجه والجسم، والرغبة فى القىء».
 
مشددا على ضرورة التوجه بسرعة فى حالة الشعور بهذه الأعراض إلى أقرب مركز سموم.
 
ونصحت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، فى حالة الشعور بعلامات التسمم، على الفور، بتناول كوب من الحليب المخفوق به بيضة، والتوجه فورا لأقرب مستشفى.
 
فيما حذرت عدد من المنظمات الطبية من تلوين البيض بالألوان الصناعية، مؤكدة أنها تزيد نسبة الإصابة بنوبات الربو، خاصة لمرضى حساسية الربيع أو حساسية البيض، وضرورة تلوين البيض بألوان طبيعية عن طريق ماء البصل أو الرمان والبنجر.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة