سفارة مصر ببلجراد تشارك فى تأسيس يوم الصداقة العربية الصربية الأول

الإثنين، 02 أبريل 2018 10:59 ص
سفارة مصر ببلجراد تشارك فى تأسيس يوم الصداقة العربية الصربية الأول سفير مصر فى بلجراد وعدد من السفراء العرب
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت سفارة مصر ببلجراد فى تأسيس يوم الصداقة العربية الصربية الأول فى نشاط مشترك لمجلس السفراء العرب باحتفالية ثقافية بمقر المكتبة الوطنية لصربيا.

وقد شهدت الاحتفالية كلمات افتتاحية لكل من سفير فلسطين بصفته عميد السلك الدبلوماسى الأجنبى والعربى، والأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزير الخارجية الصربى ألقتها مساعدته للعلاقات الثنائية ورئيسة المركز الثقافى العربى. 

وصرح السفير عمرو الجويلى سفير مصر لدى صربيا، أن مجموعة السفراء العرب حرصوا على تنظيم احتفالية متكاملة بالتركيز على مثلث اللغة، بما فى ذلك الشعر والموسيقى والأطعمة فى نشاط جماعى مثالى عكس القواسم المشتركة للثقافة العربية. 

وأبرز أن مشاركة عدد كبير من المدعوين خاصة من الجانب الصربى بمن فيهم وزير العمل والشئون الاجتماعية وقدامى المحاربين، واكتظاظ القاعة بالحضور رغم كبر حجمها، يعكس الاهتمام الذى يوليه قطاع كبير من الشعب الصربي بالثقافة العربية.

وثمّن سفير مصر فى بلجراد كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، التى استشهدت بأن الاحتفال الأول بيوم الصداقة العربية عام 2018 يتزامن مع ذكرى مرور 110 عاما على إقامة أول علاقات بين دولة عربية وبلجراد، حينما أقامت مملكة صربيا المنشأة حديثا حينذاك بعثة دبلوماسية بمصر فى يناير 1908، وأن هذا التميز فى العلاقات قد ظهر أيضا مع انتقال الحكومة إلى القاهرة بشكل مؤقت لعدة أشهر عام 1941، مبرزا التقدير الذى تكنه الدول العربية لمواقف صربيا الداعمة للحقوق العربية، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية. 

وكشف "الجويلى" أن مجلس السفراء العرب اتفق على إهداء ألف كتاب لإنشاء جناح عربى بالمكتبة القومية لصربيا، كما يعتزم تحرير كتاب مشترك بعنوان "صربيا بعيون عربية"، فى سلسلة أوسع من الأنشطة الهادفة لتعزيز العلاقات بين صربيا والعالم العربى فى الأعوام القادمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة