فيديو وصور.. موسم البطارخ بدمياط للغنى والفقير.. والكل بيأكل

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 03:00 ص
فيديو وصور.. موسم البطارخ بدمياط للغنى والفقير.. والكل بيأكل تفريغ الأسماك من البطارخ
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر المحافظات الساحلية بتناول الأسماك بمختلف أنواعها وطرق إعدادها إلا أن تناول البطارخ يمثل عشقا خاصا للرجال حيث يعرف عنه فوائده الجنسية، حيث تعد من المأكولات البحرية التى يقبل عليها الاغنياء ويصل سعر الكيلو البطارخ الى 500 جنيه ويحرص على شرائه المواطنون ميسورو الحال بينما يستفاد البسطاء من انخفاض سعر الأسماك بعد تفريغها من البطارخ حيث يباع كيلو البورى الذى يصل ثمنه الى 120 جنيها بقيمة 50 جنيها. 

يمثل موسم بطارخ أسماك الطوبار فرصة كبيرة أمام البسطاء لشرائها بعد ان تم تفريغها من البطارخ وتسمى" فوارغ " حيث يصل سعر الكيلو منها فى إلى 25 جنيها.

يقول محمد عاشور صاحب محل أسماك بسوق القنطرة وسط مدينة دمياط، وهو يقوم بتفريغ الأسماك من البطارخ ووضعها فى طبق كبير أن موسم البطارخ والفوارغ يبدأ فى الأسبوع الأول من ديسمبر ويستمر لمدة شهرين، ويقوم فيه أصحاب محال الأسماك باستخراج البطارخ بطريقة معينة وبيعها بشكل منفصل وبأسعار عالية بينما تباع السمكة الخالية من البطارخ بأسعار مناسبة للجميع .

وأضاف أن أسواق بيع الأسماك تشهد خلال موسم بيض السمك، إقبالا شديدا على شراء "الفوارغ" بكميات كبيرة، لرخص سعرها وجودتها.

ويضيف وسام الفار، أحد أصحاب محلات بيع الأسماك فى سوق الشرباصى "خلى الغلبان ياكل" كتير بيكون نفسه فى البورى والطوبار المميز ولا يقترب منه لارتفاع سعره .

وأكد أن موسم البطارخ فرصة للبسطاء لتناوله اكثر من مرة أسبوعيا، مشيرا إلى إن موسم البطارخ مبقاش زى زمان، وهذا يرجع إلى الزبون الذى يعرف فوائدها.

من جانبه قال مجدى البداوى رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بدمياط لـ"اليوم السابع" إن هناك موسمين للبطارخ، الموسم الأول بطارح أسماك "البورى" ويبدأ من منتصف أغسطس وحتى نهاية أكتوبر ويصل سعر الكيلو منه قبل تفريفه من 80 الى 120 جنيه وتباع الأسماك بعد تفريغها وتسمى " الفوارغ " من 40 الى 50 جنيها بينما يصل سعر كيلو البطارخ من 300 إلى 500 جنيه حسب حجم البطروخ.

بينما الموسم الثانى هو موسم بطارخ أسماك "الطوبار" ويبدأ من منتصف نوفمبر وحتى نهاية يناير ويصل سعر كيلو الأسماك من 40 الى 80 جنيها وتباع الفوارغ من 20 الى 30 جنيها بينما يباع كيلو البطارخ من 70 الى 120 جنيها حسب حجم البطروخ.

تفريغ الاسماك من البطارخ
تفريغ الاسماك من البطارخ

 

موسم البطارخ
موسم البطارخ

 

اثناء تفريغ البطروخ
اثناء تفريغ البطروخ

 

سوق الاسماك
سوق الاسماك

 

تفريغ البورى من البطارخ
تفريغ البورى من البطارخ

 

جانب من عملية التفريغ
جانب من عملية التفريغ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة