"الأعلى للثقافة" يصدر كتابين احتفالا بمئوية محفوظ

السبت، 11 ديسمبر 2010 07:11 م
"الأعلى للثقافة" يصدر كتابين احتفالا بمئوية محفوظ "الأعلى للثقافة" بدأ الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ
كتب وجدى الكومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ المجلس الأعلى للثقافة احتفاليته بمئوية نجيب محفوظ اليوم بإصدار كتابين عن الروائى الكبير الراحل، أحدهما للدكتور جابر عصفور بعنوان "نجيب محفوظ الرمز والقيمة" والثانى "رحلة عمر مع نجيب محفوظ ليوسف الشارونى.

ويأتى ذلك فى إطار التقليد الجديد الذى يتبعه المجلس فى الاحتفاء كل عام برمز من رموز الثقافة والفكر والفن والأدب، على مدار العام، حيث يواكب اليوم عيد ميلاد محفوظ التاسع والتسعين، وتستمر الاحتفالية حتى نهاية عام 2011.

ويتضمن كتاب جابر عصفور الصادر بالتعاون مع الدار المصرية اللبنانية، سلسلة من المقالات النقدية عن أعمال محفوظ، كما أصدر المجلس الأعلى للثقافة اليوم أيضا العدد الثالث من دورية نجيب محفوظ التى يرأس تحريرها الناقد جابر عصفور، ويصدرها المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع مركز نجيب محفوظ الثقافى الذى سوف يتم افتتاحه اليوم، بوكالة أبو الذهب بالأزهر، وتتناول المجلة فى هذا العدد الزمن والتاريخ فى إبداع نجيب محفوظ.

أما عن الأنشطة الثقافية لاحتفالية مئوية نجيب محفوظ، فسوف تبدأ غدا بانطلاق أعمال ملتقى القاهرة للإبداع الروائى العربى، الذى يستمر على مدى أربعة أيام، وهو المؤتمر الذى بدأت دورته الأولى عام 1998، بمناسبة مرور 10 سنوات على فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل فى الآداب.

وأشار بيان صحفى صادر عن المجلس الأعلى للثقافة إلى أن محفوظ أوصى عام 2005، بأن يتم عقد ملتقى للشعر بالتبادل مع ملتقى الرواية، وهو ما تحقق فعلا عام 2007.

ومن المقرر أن تنظم لجنة القصة بالمجلس صالونا باسم نجيب محفوظ، يتم عقده بشكل منتظم فى الأحد الثالث من كل شهر، وسوف تبدأ أولى جلساته يوم الأحد 19 ديسمبر المقبل.

ومن الجدير بالذكر، أن قطاعات وزارة الثقافة وهيئاتها المختلفة سوف تنظم احتفالياتها الخاصة بهذه المناسبة، كما تشارك العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية فى الاحتفاء بمئوية نجيب محفوظ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة