التوك شو..رئيس جنايات القاهرة الأسبق:حكم النقض على مبارك ونجليه واجب النفاذ..العزبى:مرسى طلب من الروينى انضمام الإخوان للجيش فقال له: مش هيحصل..مصطفى بكرى لـ"اليزل":جرحى سهل وممكن اتكلم واقلب الدنيا

الأحد، 10 يناير 2016 05:00 ص
التوك شو..رئيس جنايات القاهرة الأسبق:حكم النقض على مبارك ونجليه واجب النفاذ..العزبى:مرسى طلب من الروينى انضمام الإخوان للجيش فقال له: مش هيحصل..مصطفى بكرى لـ"اليزل":جرحى سهل وممكن اتكلم واقلب الدنيا مبارك فى القفص
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو مساء أمس السبت، العديد من الملفات الساخنة والمتنوعة والتى يأتى على رأسها حكم محكمة النقض على الرئيس الأسبق ونجليه علاء وجمال، بالحبس فى قضية القصور الرئاسية.


رئيس جنايات القاهرة الأسبق: حكم النقض على مبارك ونجليه بات واجب النفاذ

قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن حكم النقض الصادر اليوم ضد الرئيس الأسبق ونجليه فى قضية "القصور الرئاسية"، يعتبر حكماً باتًا وواجب النفاذ وغير جائز الطعن فيه بأى وسيلة من وسائل الطعن.

وأكد المستشار رفعت السيد، أن معنى نفاذ الحكم هو أنه سوف يترتب عليه بالقطع والضرورة إذا كان المتهمون أمضوا فى الحبس السنوات التى قضى عليهم بها، فيمتنع تنفيذ الجانب العقابى ويبقى الجانب المادى وهو التعويضات والغرامة المحكوم بها عليهم، وسوف تتولى إدارة تنفيذ الأحكام تحصيل هذه المبالغ من أموال وممتلكات المتهمين.

وأضاف "السيد" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على فضائية "الحياة"، أن الحكم يترتب عليه حرمان المحكوم عليه من حقوقه السياسية سواء من حق الانتخاب أو الترشح للمجالس النيابية أو المحلية وكذلك عدم تولى الوظائف العامة وعدم التحلى بالنياشين والأوسمة التى حصل عليها أى منهم، حيث لا يستطيع أن يرتديها إطلاقًا.

وأوضح رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، أنه إذا كان للمتهم معاش فلا يمنع عنه وهو داخل السجن فى أى حال من الأحوال، مؤكدًا أن الأمر المتعلق بالجنازة العسكرية للقائد العسكرى الذى حكم عليه بالسجن، حق وواجب بالنسبة للشهداء فقط سواء كانوا من القوات المسلحة أو الشرطة، أما بالنسبة لغيرهم فهو أمر متروك للقوات المسلحة تتخذه كما تشاء.

وأشار إلى أن الفريق أول الراحل سعد الشاذلى رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة فى حرب أكتوبر، حكم عليه فى تهمة إفشاء أسرار عسكرية بالسجن، وقضى الفترة كاملة بالسجن الحربى، وعندما خرج قضى فترة فى منزلة ثم توفى وأقيمت له جنازة عسكرية هائلة حضرها كل القيادات الأمنية والعسكرية والسياسية.

طارق شوقى: "بنك المعرفة" يضم أمهات الكتب والبث الكامل 23 يناير

عبر الدكتور طارق شوقى، الأمين العام للمجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية، عن سعادته بإطلاق مشروع "بنك المعرفة" صباح أمس السبت فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، لاسيما أنهم كانوا تحت ضغط شديد لإطلاق هذا المشروع فى هذا الميعاد، مؤكدًا أن البث الكامل للمشروع 23 يناير الجارى.

وقال الدكتور طارق شوقى، إن موقع بنك المعرفة متاح للجميع ويحتوى على أكثر من 24 ناشرًا دوليًا لأمهات الكتب والدوريات العلمية والمراجع والأبحاث وقواعد ومحركات البحث والبيانات ومناهج الأطفال والكبار وبرمجيات، وشتى العلوم والمعارف من خلال مئات الآلاف من الكتب، مؤكدًا أن الدخول على الموقع والتحميل لكل مصرى مجانًا وبدون مقابل، وذلك عن طريق تسجيل الاسم والرقم القومى حتى يتم التأكد أنه مصرى الجنسية والسماح له.

وأضاف "شوقى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على فضائية "الحياة"، أن الفكرة الأساسية فى إتاحة المحتوى لجميع المواطنين فى المشروع هى تحقيق العدالة الاجتماعية والإتاحة للجميع دون تمييز على الإطلاق.


الدكتور أحمد العزبى يكشف تأييد الإخوان لتولى جمال مبارك السلطة مقابل الاعتراف بهم


قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، إن أحد الوسطاء المنتمين لجماعة الإخوان طلب منه أن ينقل عرض تأييد الجماعة لتولى جمال مبارك السلطة، إلى الرئيس مبارك عن طريق نجليه باعتباره كان صديقًا لجمال وعلاء مبارك، مقابل اعتراف الدولة بجماعة الإخوان قبل انتخابات 2005.

وأضاف "العزبى" خلال حواره مع الإعلامى عادل حمودة، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أنه نقل الرغبة التى طلبها الوسيط الذى كان صديقًا له إلى نجلى مبارك، وحصل على الرد بعد يومين بالرفض التام غير المقابل للنقاش.

وذكر الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء، أن محمد مرسى طلب رأى اللواء حسن الروينى قائد المنطقة المركزية، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة آنذاك، فى إدخال عناصر الإخوان للقوات المسلحة، فرد عليه "الروينى"، فى صرامة شديدة للغاية "مش هيحصل يا فندم".

ورأى "العزبى" أن المرحلة التى تلت ثورة 25 يناير كان يجب أن يكون بها استقرار، وهذا الاستقرار لن يأتى إلا عن طريق وجود أحد قيادات الجيش القوية فى حكم الدولة فى هذه المرحلة، لافتًا إلى أنه تحدث مع أحد قيادات المجلس العسكرى آنذاك عن ترشيح المشير طنطاوى للحكم، فقال له إن هذه الفكرة تدور بداخلهم ولكن لم يعرضها أحد.

وكشف أحمد العزبى عن الحوار الذى دار بينه وبين أحد قيادات المجلس العسكرى قائلاً: "قولتله طب إزاى نقدر نوصل إن الفكرة تبقى قابلة للتنفيذ.. قالى شوفلى رأى الإخوان إيه، هل سيؤيدون الفكرة أو لا، ولو أيدوا الفكرة ممكن نقنع المشير أن يخوض الانتخابات"، مشيرا إلى أن لقاءً تم مع القيادى الإخوانى الدكتور محمد على بشر عن طريق وسيط لعرض الفكرة الخاصة بترشيح المشير طنطاوى للحكم، من أجل استقرار الدولة، فطلب منه فترة للتفكير فى هذا الأمر والرد عليه، ولكن لم يرد حتى الآن.

ومن جانبه قال اللواء محمد يوسف أحد مؤسسى صالونات الثورة، إن المستشار هشام البسطويسى النائب السابق لرئيس محكمة النقض، أول من نادى بأنه يجب أن تكون المؤسسة العسكرية ممثلة فى الحكم، وكان مبرره: أننا فى مرحلة بها عدم استقرار، وأن هذه المؤسسة هى الوحيدة القادرة على حفظ الوطن وحمايته، وهو ما أثر على ترتيبه فى الانتخابات الرئاسية عندما أعلن ترشحه.

حضرة المواطن
سيد على مدافعًا عن "مبارك" بعد حكم "النقض": "ظلم كثيراً جدا"


علق الإعلامى سيد على، على الحكم الذى أصدرته محكمة النقض ضد الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال، فى القضية المعروفة بـ"القصور الرئاسية"، قائلاً: "كلام المحكمة على رأسنا من فوق، ولكن بعيدًا عن أحكام القضاء، هذا الرجل ظُلم كثيرًا جدًا".

وقال سيد على، ببرنامج "حضرة المواطن" الذى يذاع على فضائية "العاصمة"، إن حسنى مبارك كانت لديه وديعة باسمه الشخصى تقدر بـ9 مليارات دولار، ولم تنقص "مليم واحد" رغم ما قيل عنه فى الفترة السابقة، مضيفاً: "أنا مش من رجالة مبارك، وأيامه كنت محطوط فى القائمة السوداء".

مصطفى بكرى لـ"سيف اليزل": "جرحى سهل وممكن أتكلم وأقلب الدنيا"

قال النائب البرلمانى، مصطفى بكرى، إن اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف "دعم مصر" أبعده تمامًا عن دائرة صنع القرار فى الائتلاف، رغم أنه واحد من المؤسسين له، ولم يخرج ويتحدث لأنه ملتزم التزامًا تنظيميًا بأن المصلحة العليا هى الأهم.

وأضاف "بكرى" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" الذى يقدمه الإعلامى سيد على، على فضائية "العاصمة"، أن اللواء سامح سيف اليزل، عزله لمجرد انتقاده موقفًا معينًا بالائتلاف، "واللى يهمنى فى الأساس نجاح الائتلاف بغض النظر مين اللى فيه، أو الأساليب اللى بيتبعها إزاى"، وتابع "الجرح بتاعى سهل جدًا، أنا ممكن اطلع وأتكلم وأقلب الدنيا".

وأكد النائب البرلمانى، أنه غير نادم على الإطلاق على دخوله ائتلاف دعم مصر أو قائمة فى حب مصر، لأن يرى أن مصلحة الوطن هى العليا، مضيفا: "وهيجى وقت هحكى فيه تجربتى مع اللواء سامح سيف اليزل، حكاية طويلة، ومش عاوز أتكلم، لكن الائتلاف أكبر من أى حد، وأكبر من أنه يقمع أى حد، وأكبر من إنه حد يجى يفرض إرادته، وأنا قاعد مش هسيبه وملتزم تنظيميا ومش هترشح بكرة".



يوسف زيدان عن "ادخلوا مصر آمنين": الله قصد بها "اليهود" وليس كل البشر

قال المفكر والكاتب، يوسف زيدان، إن الله تعالى قصد بالآية القرآنية الكريمة "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، اليهود، وليس على كل البشر، على حد قوله.

وأكد الكاتب الكبير، فى حواره ببرنامج لازم نفهم مع الإعلامى مجدى الجلاد، أن هناك عدم وعى مجتمعى بالتحولات الدلالية فى اللغة، ملعقا: "يقولون إننى مثير للجدل رغم أن الجدل يعنى الانتقال من فكرة إلى فكرة أعلى، أعذر الناس على صخبهم مما أقول وغضبهم، ولكن هذا أقل القليل".

وأوضح أن المفردات فى اللغة العربية غير متقنة، حيث إن أكبر شركة أغذية فى مصر اسمها "قها"، ومعناه فى اللغة العربية "سد النفس عن الأكل"، كما إن القهوة فى اللغة العربية تعنى الخمر، و"تقهى شاربها عن الطعام وليس البن كما هو متعارف عليه".

كما عارض "زيدان" جملة "مصر هبة النيل"، موضحًا: "كل كتب التاريخ تقول إن اليونان عيال المصريين، وأكبر أسماء فى الفلسفة اليونانية مثل أفلاطون وفيثاغورس درسوا فى مصر، لكننا نستشهد بكلمة قالها هيرودوت "مصر هبة النيل" رغم أنه تعلم من مصر.. يعنى إيه مصر هبة النيل؟..هبة النيل لا معنى للكلمة"، مستطرداً إن هذه جملة مستعارة من مؤرخ يونانى دون أن يتم مناقشتها، "فيه مصريين وفيه نيل بس الحالة نيلة"، مضيفًا: أن مصر كانت على شفا "تكة" يوم جمعة قندهار وتنهار.

يوسف زيدان: لا توجد حرية فى الأديان.. ويزعم: "الردة" حد اقتصادى

طالب يوسف زيدان، المفكر والكاتب، بتدويل مدينة القدس، قائلاً: "هاتعدى سنين والكثير من الناس سيرجعون لما قولته حول أحقية الثلاثة ديانات فى القدس ولا بد من تدويل هذا المكان".

وأضاف خلال حواره ببرنامج "لازم نفهم" مع الإعلامى مجدى الجلاد: "لا توجد حرية فى الأديان، وهناك دائمًا عقوبات، وكل شخص يحاسب على اختياره"، مستطردًا: "لا يوجد حد ردة فى الإسلام وأن الردة حد اقتصادى وليس عقائدى ولا يطبق على المسلم الذى ولد مسلمًا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

موطن مفروس

يا مثبت العقل والدين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة