مع تواصل اجتماعاتها التحضيرية..

تطلع افريقى للاستماع إلى رؤية القيادة المصرية فى القمة الإفريقية بأثيوبيا

السبت، 24 يناير 2015 01:20 م
تطلع افريقى للاستماع إلى رؤية القيادة المصرية فى القمة الإفريقية بأثيوبيا الرئيس السيسى
أديس أبابا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علم موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط لأديس أبابا أن هناك مؤشرات واضحة على ترحيب إفريقى ملموس بالعديد من المبادرات والمقترحات المصرية الطموحة المنتظر تقديمها للقمة الإفريقية بأديس أبابا يومى الجمعة والسبت القادمين، والتى يرأس وفد مصر خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقد اتضحت مؤشرات هذا الترحيب بالمبادرات المصرية خلال اجتماع لجنة المندوبين الدائمين للدول الإعضاء بالاتحاد الإفريقى على مستوى السفراء، والتى استأنفت أعمالها اليوم للتحضير لقمة رؤساء الدول والحكومات، فى وقت تتطلع فيه الدول الإفريقية للمشاركة المصرية الفعالة فى القمة، والرؤية المصرية لبناء مستقبل القارة الإفريقية والتى سوف يعرضها الرئيس السيسى على أشقائه من القادة الأفارقة.

ويؤكد موفد الوكالة أن الإعلان عن مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الإفريقية للمرة الثانية على التوالى أعاد مصر لصدارة الخارطة السياسية والاقتصادية الإفريقية، وفتح الباب أمام استعادة مصر دورها التاريخى الرائد دفاعا عن قضايا إفريقيا وهو ما سوف يجسده تولى الرئيس السيسى خلال القمة الإفريقية فى اديس ابابا رئاسة اللجنة الرئاسية الإفريقية لتغير المناخ وتنسيقه وقيادته الموقف الإفريقى على المستوى الدولى فيما يخص تغير المناخ .

وأكد العديد من ممثلى الدول المشاركة فى الاجتماعات التحضيرية للقمة لموفد الوكالة، أن طبيعة وواقعية المبادرات والمقترحات المصرية المطروحة أمام القمة تؤكد تصميم مصر على تبنى نهج أكثر تفاعلا وانخراطا لقيادة إفريقيا أمام تحديات جسيمة تواجه قارة ودولها فى الوقت الراهن والمستقبل، حيث تمتد المبادرات المصرية من فض النزاعات إلى الأمراض والأوبئة التى تتعرض لها دول إفريقيا وهو ما يتوازى مع مساع مصرية تحظى بتأييد إفريقى للترشح لعضوية مجلس الأمن العام المقبل للدفاع عن قضايا القارة .

ويأتى هذا فيما تقدمت مصر باقتراح هام سيتم عرضه على القمة الإفريقية بانشاء وحدة دعم الوساطة ومنع النزاعات فى مفوضية الاتحاد الإفريقى فى إطار مبادرة مصر لدعم قدرات الاتحاد على الوساطة ومنع النزاعات .

وعلم موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط أن هذا المقترح المصرى البناء سيتم مناقشته يوم السبت القادم، خلال أعمال القمة الإفريقية فى جلسة مغلقة يتم خلالها بحث البنود التى اقترحتها الدول الأعضاء وبينها المقترح المصرى .

وأكد السفير محمد ادريس سفير مصر بأثيوبيا مندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقى- فى تصريحات صحفية اليوم لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة - أن الهدف من تقديم هذا المقترح هو تدعيم الذراع الوقائى لبنية السلم والآمن الإفريقية من خلال أداة مبكرة للتعامل مع الصراعات فى بدايتها قبل أن تستفحل إلى قتال وصراعات دامية وأن يكون لهذه الأداة طابع مؤسسى .

وأوضح أن الوساطة فى النزاعات قائمة الآن، لكن عندما تحدث مشكلة وتتعقد يبحثون وقتها عن وسيط لكن عندما تكون هناك وحدة تركز على هذا المكون تستطيع فى وقت مبكر من خلال شخصيات والية للتحرك السريع أن يكون توقيت تدخلها مبكرا وتكون النتيجة أكثر إيجابية فى وقت مبكر قبل استفحال المشكلة والنزاع .

وأعلن السفير أدريس أن مصر ستتقدم بمبادرة هامة لمكافحة وباء الإيبولا وتقديم مساعدات مالية، بالإضافة إلى آلية فى إطار الاتحاد الإفريقى للبحث والتوصل إلى سبل فعالة لمكافحة هذا الوباء من خلال عقد دورات بحثية وتمويل الأبحاث فى هذا المجال من خلال الوكالة الإفريقية للشراكة من أجل التنمية.

وأضاف إدريس أنه من المنتظر كذلك أن تتولى مصر رئاسة اللجنة الإفريقية الرئاسية لخاصة بتغير المناخ لتنسيق الموقف الإفريقى وقيادته على المستوى الدولى فى المؤتمر الدولى الخاص بالدول الأطراف باتفاقية تغير المناخ المقرر فى باريس.
ونوه إدريس بأهمية ملف ترشح مصر لمقعد العضو غير الدائم بمجلس الأمن ٢٠١٦-٢٠١٧ والمطروحة للتصديق عليها من جانب دول الشمال الإفريقى ودول القارة خلال القمة للحصول على دعم افريقيا لهذا الترشح خلال عملية التصويت بالمنظمة الدولية .

ويشير موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة الإفريقية إلى وجود ترحيب كبير بين الدول الإفريقية لتولى مصر مقعد مجلس الأمن، وسوف يظهر هذا الترحيب بجلاء خلال جلسات القمة الإفريقية.
وأضاف إدريس أن هناك عددا من الترشيحات المصرية فى العديد من الأجهزة المختلفة كلجنة القانون الدولى وغيرها من الترشيحات سيتم التصديق عليها خلال القمة.

من ناحية أخرى أكد السفير محمد إدريس سفير مصر بأثيوبيا مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقى أن اجتماعات لجنة المندوبين الدائمين للدول أعضاء الاتحاد الإفريقى التى تواصلت اجتماعاتها بأديس أبابا اليوم للتحضير للقمة الإفريقية يومى ٣٠ و٣١ يناير الجارى بحثت التقارير المقدمة من اللجان الفرعية المختلفة المنبثقة عن الاتحاد الإفريقى .

وأوضح أن العديد من الاجتماعات سواء الوزارية أو على مستوى الخبراء عقدت خلال الفترة ما بين انعقاد القمة الإفريقية السابقة بمالابو وقمة أديس أبابا، مشيرا إلى أن المندوبين الدائمين يقومون بمناقشة هذه التقارير وإصدار توصيات بشأنها تمهيدا لرفعها لوزراء الخارجية فى اجتماع المجلس التنفيذى يوم الاثنين المقبل ثم للقادة الأفارقة فى اجتماع قمتهم يومى الجمعة والسبت القادمين.

وفيما يتعلق باجتماعات المندوبين الدائمين اليوم للتحضير للقمة، أشار إدريس إلى أنه أكد خلال اجتماع المندوبين الدائمين أن هدف مصر هو أن تكون آلية العمل الإفريقى تتبع منهجية واضحة ومحددة وأن تكون هناك ملكية مشتركة للدول الأعضاء لما يطرح واتباع القواعد الإجرائية بشكل منضبط وكذلك من حيث الموضوعات المعروضة التى يحب أن تعكس بالفعل مصالح الدول الأعضاء ومواقفها لأنه بالطبع هناك أطراف كثيرة تشارك بهذه الموضوعات.. وهناك شركاء ونحن نريد أن يكون ما يطرح يعبر عن المصالح الحقيقية للدول الإفريقية .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة