خلال مؤتمر عرض نتائج المسح الشامل لظاهرة تعاطى المخدرات.. وزيرة التضامن: ارتفاع نسبة التدخين بين المصريين إلى 24%.. ووزير الصحة يؤكد: 3.25 مليون مصرى مدمن.. والظاهرة أكثر تفاقما بالقاهرة

الخميس، 26 يونيو 2014 05:02 م
خلال مؤتمر عرض نتائج المسح الشامل لظاهرة تعاطى المخدرات.. وزيرة التضامن: ارتفاع نسبة التدخين بين المصريين إلى 24%.. ووزير الصحة يؤكد: 3.25 مليون مصرى مدمن.. والظاهرة أكثر تفاقما بالقاهرة جانب من المؤتمر
كتب مدحت وهبة تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن ظاهرة تعاطى الإدمان والمواد المخدرة تحتاج إلى تكاتف كافة الجهود لمواجهتها بشكل جيد حيث تعد مشكلة الإدمان من المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى أنها إحدى المشاكل الإقليمية والدولية، قائلا "هذه مشكلة تكرس الفقر والبطالة وضعف الإنتاج" خاصة بعد ارتفاع نسبة التدخين بين المصريين إلى 24%.

وأضافت الوزيرة بالمؤتمر الصحفى خلال مؤتمر الإعلان عن نتائج المسح القومى الشامل حول مشكلة المخدرات الذى أعده صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، ويتضمن تطورات الأزمة وخصائصها والفئات والشرائح الأكثر عرضه لها فضلاً عن إعلان دراسة بشأن تحليل دور الدراما فى تناول مشكلة التدخين والمخدرات، وآثارها السلبية على المشاهدين بحضور وزيرى الصحة والشباب وعمر عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، وممثلو الوزارات المعنية وممثلو الأزهر والكنيسة، أن ظاهرة التدخين فى مصر أصبحت تحتاج إلى دراسة متأنية لمواجهة هذه الظاهرة والقضاء على مشكلة تعاطى الشباب المواد المخدرة لافتة إلى أن هناك العديد من الدول مثل أمريكا وكندا تمنع التدخين فى الهيئات الحكومية والمستشفيات الصحية، وكذلك فى جميع الأماكن المغلقة حفاظا على سلامة وصحة المواطنين الأمر الذى يتطلب ضرورة منع التدخين فى هذه الأماكن.

وأضافت أن تكاتف الحكومة مع الجمعيات الأهلية وومثلى الجهات المختصة سيؤدى إلى مواجهة ظاهرة تعاطى المواد المخدرة.

وأكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أن تقارير منظمة الصحة العالمية أكدت أن عدد المتعاطين مواد مخدرة فى العالم يتراوح بين 150 إلى 250 مليون شخص فى ظل زيادة عدد المواد المخدرة إلى 251 مادة، مقارنة بـ166 مادة عام 2009 الأمر الذى يؤكد أن هذه المؤشرات فى غاية الخطورة.

وأضاف الوزير أن منتجى المواد المخدرة يقومون بترويج منتجاتهم على أنها منتجات مشروعة دون التطرق لخطورة استهلاكها، لافتا أن وحدة الأبحاث التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة قامت بإجراء البحث القومى للإدمان بدءا من عام 94، حيث صدرت تقارير حتى عام 2013 أكدت أن عدد المدمنين فى مصر يتراوح بين 2.5 إلى 3.25 مليون مريض، وأن ظاهرة الإدمان تمثل فى القاهرة بشكل أكبر تليها المحافظات الجنوبية، وأن المرحلة العمرية الوسطى تتراوح بين 35 إلى 40 عاما، وأن الظاهرة تتناقص بارتفاع مستوى التعليم لتصل النسبة إلى 10.2% بين الأميين بينما تناقصت إلى 2.5% للجامعيين.

فيما أكد عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن 70% من الأعمال الدرامية تعرض مشاهد التدخين دون التطرق للآثار السلبية، لافتا إلى غالبية الأعمال الدرامية تتناول قضية التدخين فقط، لافتا إلى أن نتائج المسح القومى أكدت أن تكلفة الإنفاق من الدخل الشهرى على التدخين تمثل 199.7 جنيه شهريا للشخص و209.4 جنيه على شرب الكحوليات و101.4 جنيه على تعاطى الأدوية و237.1 على تعاطى المخدرات، لافتا إلى أن الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى تلقى 35.8% منهم 56.9% من الذكور و43.1% من الإناث، وأن 29.2% منهم من المحافظات الحضرية و48.3% من الوجه البحرى و20.5% من الوجه القبلى و2% من محافظات الحدود، وأن 6% لديهم معرفة عن شخص تم علاجه عن طريق الخط الساخن.

وأوضح عثمان، أن دلالات واستخلاصات المسح تركز على تقييم دور الجهات المعنية فى تنفيذ خطة مكافحة الإدمان التى أعلنها الصندوق مع ارتفاع نسبة المدخنين من 19% عام 2008 إلى 24% عام 2013 وتقارب نسب المتعاطين فى مصر مع النسب العالمية إضافة إلى إحكام القرابة على صرف العقاقير فى الصيدليات، لافتا إلى أن تدنى سن التعاطى يؤكد أهمية دمج رسائل الوقاية بمناهج التعليم الأساسى مع مراجعة دور المجتمع المدنى فى المواجهة.

فيما أكد الدكتور سامى عبد العزيز عميد كلية الإعلام الأسبق، أن صناع الدراما وكتابها فى غيبوبة بسبب تضمن الأعمال الدرامية الكثير من المشاهد الخاصة بالتدخين، خاصة بعدما أعلن المسح القومى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان أن 72% من المشاهد تضمن التدخين وأن 64% من مشاهد التدخين تجمع الآباء مع الأبناء، قائلا: "يا صناع الدراما ألف مليون داهية يذهب الفن إذا كان سيؤدى إلى ضياع المجتمع".




















































أخبار متعلقة:


وزيرة التضامن: مشكلة تعاطى المخدرات سياسية واجتماعية واقتصادية

وزارة الشباب والرياضة: التنسيق مستمر مع "القومى للمرأة" لمواجهة ظاهرة الإدمان








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة