المحكمة العليا الأمريكية تسمح بتنفيذ الإعدام على المعاقين المدانين

الجمعة، 30 مايو 2014 11:17 م
المحكمة العليا الأمريكية تسمح بتنفيذ الإعدام على المعاقين المدانين المحكمة العليا الأمريكية
نيويورك - مريم سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بحكم المحكمة العليا فى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالسماح بتنفيذ قرارات عقوبة الإعدام على الأشخاص ذوى الإعاقة العقلية والفكرية والذين ارتكبوا جرائم ما.

وسجلت المحكمة العليا قضية تتعلق بسجين فى ولاية فلوريدا الامريكية سجل 71 نقطة فى اختبار الذكاء.

وتعتبر درجات معدل الذكاء الأقل من 70 نقطة علامةً على الإعاقة العقلية لكن خبراء طبيين يقولون إن الشخص الذى يسجل 75 نقطة يمكن أن يعتبر أيضا من المعوقين لأن الاختبار قد يخطئ أحيانا، غير أن ولاية فلوريدا رفضت النظر فى أية أدلة حول الإعاقة الفكرية المزعومة للمتهم ما لم يُسجلْ 70 نقطة أو أقل.

وفى هذا السياق قررت المحكمة العليا أنه فى هذه الحالة بالذات، يعتبر غير قانونى رفض الأخذ فى الاعتبار العوامل النفسية الأخرى غير اختبار معدل الذكاء، مؤكدة أن الإعاقة الذهنية هى حالة وليست رقما.

ويذكر أنه فى عام 2002 أوضحت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة بشكل كلى فى إحدى القضايا المشابهة فى ولاية فرجينيا أنه لا يجوز لأية ولاية أن تعدم الأشخاص ذوى الإعاقة العقلية وقرار المحكمة العليا الآن وفى قضية فلوريدا يكمل ما بدأت به القضية المذكورة سابقا، ويوضح من يجب اعتباره شخصا من ذوى الإعاقة الفكرية.

كما أن ذلك الحكم لن يؤثر فقط على فلوريدا، التى تعتبر ثانى أكبر ولاية أمريكية من حيث عدد الأشخاص المحكوم عليهم بالإعدام بعد ولاية كاليفورنيا، ولكن سيؤثر أيضا على ولايات أخرى لا تزال تستخدم عقوبة الإعدام وسيتوجب على القضاة الآن اتباع نهج أقل ميكانيكية نحو الإعاقة العقلية فى قضايا الإعدام.

كما أنه يمهد إلى مراجعة كاملة بشأن عقوبة الإعدام فى الولايات المتحدة الأمريكية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة