"السيسي" يزور الكاتدرائية ويهنئ البابا تواضروس بعيد القيامة..والرئيس منصور يبارك لأقباط هولندا والنمسا وبريطانيا والمانيا وفرنسا. والبابا يقدم مقترحا للكنائس الغربية لتوحيد أعياد القيامة بالعالم

السبت، 19 أبريل 2014 01:36 م
"السيسي" يزور الكاتدرائية ويهنئ البابا تواضروس بعيد القيامة..والرئيس منصور يبارك لأقباط هولندا والنمسا وبريطانيا والمانيا وفرنسا. والبابا يقدم مقترحا للكنائس الغربية لتوحيد أعياد القيامة بالعالم السيسي يهنئ البابا تواضروس
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زار المشير عبد الفتاح السيسي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، صباح السبت، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد، ووصل السيسي للتهنئة بحراسات خاصة، واستمرت زيارته نصف ساعة بدأت من الساعة التاسعة صباحا .



كما أرسل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية برقية تهنئة لأقباط هولندا و النمسا وبريطانيا والمانيا وفرنسا، بمناسبة احفتالات عيد القيامة المجيد التي اناب فيها سفراء مصر لحضور قداسات العيد.

وقال منصور في رسالتة التي قدمته السفارات المصرية للجاليات القبطية في كل من هولندا و النمسا وبريطانيا والمانيا و فرنسا "اتمني عيدا سعيدا ولمصر وجاليتها بالخارج كل تقدم وخير وان يعيد الله الاعياد علي مصر بكل سلام واستقرار".
وكشف مصدر كنسي لـ"اليوم السابع"، أن البابا تواضروس الثاني، تقدم بمقترح للكنائس الغربية لتوحيد أعياد القيامة في العالم، في إطار وضع عمل ملموس للتقارب والوحدة بين الكنائس ليتلمسه المسيحيين في العالم، حيث أن الحوارات اللاهوتية الداعية للوحدة لا يتلمسها المسيحي العادي، و لا تصل إليه.

وأشار المصدر، إلي أن الكنائس الغربية رحبت بمقترح البابا، وقد قررت الاحتفال بعيد القيامة هذا العام بنفس الاحتفال علي التقويم الشرقي الموافق 20 إبريل، حيث أن الفاتيكان والكنائس الكاثوليكية في العالم احتفلت العام الماضي بعيد القيامة بفارق 35 يوما، إلا أن هذا العام تم توحيد ميعاد الاحتفال.

فيما توجه الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الكنيسة الإنجيلية، والدكتور القس أندريه ذكى نائب رئيس الطائفة ومدير الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، علي رأس وفد من الكنيسة الإنجيلية إلي الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد.



وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثانى بابا استقبل وفدا من الكنيسة الإنجيلية برئاسة الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الكنيسة الإنجيلية والذي قدم للتهنئة بعيد القيامة المجيد، وحضر اللقاء القمص سرجيوس وكيل كهنة القاهرة والقس انجيلوس اسحق سكرتارية قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و وجرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.
وأوضح الدكتور فريدى البياضي، عضو المجلس الملي الإنجيلي، وعضو الهيئة العليا بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لـ"اليوم السابع"، إن تهنئة الكنيسة الإنجيلية للبابا تواضروس الثاني تطرقت لمناقشة الأوضاع السياسية التي تمر بها مصر الآن، وموقف الكنائس من الانتخابات الرئاسية المقبلة.



وأضاف البياضي، أنه تم الاتفاق علي عدم الزج بالكنيسة في اللعبة السياسية، وأنها لا تريد اتخاذ موقف سياسي معين وللشعب حرية الاختيار ، وكذلك فالانتخابات سوف تنحصر بين حمدين صباحي والمشير السيسي ولكن الشعبية تصب في اتجاه السيسي، ورغم ذلك فالكنيسة كمؤسسة لا تريد أن يكون لها رأي في اللعبة السياسية وسوف تكتفي بتوجيه الشعب للمشاركة الإيجابية في الانتخابات.

وتابع :" تطرق الحديث لحادث الخصوص الذي جرى أمام كنيسة ما رجرجس، واتفق البابا تواضروس مع الكنيسة الإنجيلية علي أن المناطق التي بها إرهاب هي المناطق التي ينتشر بها الفقر والجهل".



وخصصت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية جزءا من مساحة المقر البابوي ، لمحاكة قيامة السيد المسيح، وتشمل تماثيل بأحجام طبيعة للجنود الرومان ولحظة قيامة المسيح، وقام البابا تواضروس الثاني بالتقاط.



وقام البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان، بتعيين المونسينيور د. يؤنس لحظي جيد سكرتيرا شخصيا له، في سابقة هي الأولى في التاريخ لتعيين قبطي مصري في هذا المنصب، ليكون خلفا لمونسينيور الفرد جيوريب الذي عيين نائبا في ديوان المالية، وليعمل جنبا إلى جنب مع الكاهن الأرجنتيني فابيان بيداكيو، السكرتير الأول له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة