يونس: نسعى لتوحيد مبادرات الطاقة مع أوروبا

السبت، 28 نوفمبر 2009 01:17 م
يونس: نسعى لتوحيد مبادرات الطاقة مع أوروبا الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة<br>
كتبت مى عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة على ضرورة تفعيل التعاون المصرى الأوروبى فى مجالات الطاقة المتجددة وتطوير أسواق الطاقة، وذلك من خلال خلق ظروف مواكبة للتعاون المشترك وإقامة شراكة متكافئة من أجل إنتاج الطاقة المتجددة.

وأضاف يونس، خلال استقباله جيرزى بوزيك رئيس البرلمان الأوروبى لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتفعيل التعاون المصرى الأوروبى فى مجالات الكهرباء والطاقة، أنه تم عرض رؤية مصر لتوحيد المبادرات فى مجال الطاقة الشمسية وتبادل وجهات النظر حول سبل الدفع بتنفيذ المشروعات الخاصة بالخطة الشمسية المتوسطية فى إطار مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط.

وطالب يونس، بتعزيز التعاون المشترك، وخاصة فى مجال نقل وتوطين تكنولوجيات الطاقة المتجددة فى مصر من خلال مشروعات مشتركة ومحددة، واستعرض الدكتور يونس استراتيجية قطاع الكهرباء المصرى التى تستهدف الوصول بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة متضمنة الطاقة الكهرومائية إلى 20% من إجمالى إنتاج الطاقة المولدة حتى عام 2020، ومن المخطط أن يقوم القطاع الخاص بتنفيذ القسط الأكبر من مشروعاتها، مشيراً إلى أن إجمالى قدرات التوليد باستغلال طاقة الرياح قد وصل حتى الآن إلى حوالى430 ميجاوات، ويجرى تنفيذ 120 ميجاوات أخرى، وجارى الانتهاء من تدبير التمويل اللازم لتنفيذ 920 ميجاوات.

وأوضح الدكتور يونس، أن قطاع الكهرباء قد بدأ فى تنفيذ أول مشروع قطاع خاص لإنشاء مزرعة رياح فى مصر بخليج السويس بنظام البناء والتشغيل والامتلاك B.O.O بقدرة 250ميجاوات، وقد تأهلت عشر شركات فى الدعوة العالمية لطلب سابقة الخبرة لها.
وأضاف الدكتور يونس أن القطاع قد وضع جميع ضمانات النجاح لتلك التجربة، وخاصة الضمانات المالية والقانونية التى تتطلبها تلك المشروعات، ومنها الالتزام بشراء الطاقة المنتجة من تلك المزرعة لمدة 25 عاماً، ونقلها لشبكات توزيع الكهرباء ومنها إلى مراكز الأحمال.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة