أطباء: 2020 يشهد ارتفاعاً فى الإصابة بسرطان الكبد بمصر.. و30% نسبة الإصابة بفيروس (سى).. ويطالبون الحكومة بوضع "نظام" للحد من الالتهابات الفيروسية

الخميس، 13 فبراير 2014 09:07 ص
أطباء: 2020 يشهد ارتفاعاً فى الإصابة بسرطان الكبد بمصر.. و30% نسبة الإصابة بفيروس (سى).. ويطالبون الحكومة بوضع "نظام" للحد من الالتهابات الفيروسية الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوما بعد يوم نجد ارتفاعا ملحوظا فى نسبة الإصابة بالالتهاب الفيروسى الكبدى سى وبى، ويكون ذلك نتيجة لاتباع الكثير من العادات الخاطئة والتلوث الذى أصبح متفشيا فى المجتمع، ونتيجة لذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عام 2020 سترتفع به نسبة الإصابة بسرطان الكبد فى مصر، وذلك نتيجة الإحصائيات التى تم إجراؤها على الارتفاع الملحوظ للإصابة بالالتهابات الفيروسية الكبدية .

لذلك رصد "اليوم السابع" آراء عدد من الأطباء حول الأسباب التى ستؤدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الكبد خلال السنوات القادمة، وطرق الوقاية للحد من ارتفاع نسبة سرطان الكبد والنصائح التى يجب أن يتبعها الكثير من الأشخاص للوقاية من الفيروسات الكبدية.

ويقول الدكتور خالد عبد الكريم، أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، إن الإحصائية القائمة قامت بناءً على المعدلات المرتفعة حول الإصابة بالفيروسات الكبدية بالأخص من النوعين سى وبى، التى تتحول لسرطان بالكبد فى حالات كثيرة على المدى الطويل، حيث إن الالتهاب الكبدى الوبائى سى على المدى الطويل يتحول لسرطان كبد نتيجة لتليف الكبد الناتج عن فيروس سى .

يضيف "خالد" أن الالتهاب الكبدى الوبائى "بى" توجد له تطعيمات، تحد من انتشاره وتمنع حدوث تليف بالكبد الذى ينتج عنه الأورام، أما بالنسبة لعلاج فيروس سى لم يتم التوصل حتى الآن لتوفير علاج يقوم بمكافحة الفيروس، لكن توجد بعض الأدوية الحديثة التى توجد فى الولايات المتحدة الأمريكية التى تقلل من فرص تدهور الكبد.

وتابع أستاذ علاج الأورام بكلية طب عين شمس، أن وزارة الصحة تجرى محاولات للتفاوض مع الشركات الأمريكية المصنعة لأدوية فيروس سى، لتوفيرها بأسعار أقل تكلفة خلال السنوات القادمة حتى يتم تحسين معدلات ارتفاع الإصابة بالفيروس سى.

يشدد الطبيب على أن للوقاية من الإصابة بفيروس سى وبى يجب الالتزام ببرامج التطعيم بفيروس بى، أما بالنسبة للحد من الإصابة بفيروس سى يجب عدم استخدام الأدوات التى يوجد لها علاقة بالدم إلا فى حالة التعقيم الجيد، والالتزام بالتعقيم الجيد فى عيادات الأسنان وفى حالة شعور المريض بأى أعراض مثل وجود ألم فى الناحية اليمنى من البطن أو وجود خمول زائد أو انتفاخ فى البطن، فحينها يتم الذهاب للطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة للوقاية من المرض.

وفى السياق نفسه يشير الدكتور ماجد الغنام، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالالتهاب الفيروسى الكبدى بى وسى هى السبب الرئيسى الذى سينتج عنه ارتفاع نسبة سرطان الكبد، لأن بعد 10 و20 سنة من الإصابة بالفيروسات الكبدية تظهر الأورام السرطانية الناتجة عن تليف الكبد.

يوضح أستاذ أمراض الكبد بمعهد تيودور بلهارس، أن هناك أيضا بعض العادات الخاطئة التى يتبعها نسبة كبيرة من الأشخاص وتسبب تليف بالكبد، ومنها تناول بعض الأدوية بكثرة والمسكنات دون استشارة الطبيب التى ينتج عنها حدوث تليف بالكبد ويتسبب فى الإصابة بسرطان الكبد، لأن سرطان الكبد يكون نتيجة لحدوث تليف بالكبد .

لذلك ينصح الطبيب المرضى المصابون بفيروس سى وبى أن يتم المتابعة مع الطبيب المختص كل 3:6 شهور حتى يتم الحد من تطور تليف الكبد وحدوث أورام، لذلك يجب المتابعة الدورية وعند الشعور بأى أعراض يتم عمل الفحوصات اللازمة بإجراء الموجات فوق الصوتية ودلالات الفيروسات .

كما يؤكد الدكتور عاطف البهائى، استشارى الجهاز الهضمى والغدد والأورام، أن من الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع نسبة سرطان الكبد انتشار الالتهابات الفيروسية الكبدية سى وبى التى ساعدت على حدوث تليف بالكبد المؤدى للإصابة بالسرطان، لافتا أن هناك أيضا بعض العادات الجديدة الخاطئة التى يقوم بها الكثير من الأشخاص كتناول الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة والوجبات السريعة التى تعمل على تدمير الكبد.

ويوصى "عاطف" بزيادة الوعى فى مصر باتباع بعض الطرق الوقائية كتجنب استعمال المواد الحافظة والمأكولات التى تدمر الكبد، وضرورة تعقيم أدوات طبيب الأسنان واستخدام الأدوات الشخصية لكل فرد مع ضرورة النظافة الشخصية الجيدة.

ومن جانب آخر يقول الدكتور شريف عمر، أستاذ جراحة الأورام جامعة القاهرة، إن ارتفاع نسبة سرطان الكبد يكون نتيجة لاكتشاف فيروس سى فى مرحلة متأخرة، فلذلك ترتفع نسبة الإصابة بسرطان الكبد نتيجة لتحول التليف الناتج عن الفيروسات الذى يسبب السرطان .

كما يرى الطبيبـ أن للحد من الالتهابات الفيروسية يجب اتباع نظام جيد من قبل الحكومة وعن طريق الأشخاص لمكافحة التلوث والأسباب التى أصبحت منتشرة فى المجتمع مسئولة عن الإصابة بالفيروسات مثل عدم تعقيم أدوات طبيب الأسنان والتبرع بالدم، لذلك يجب توعية الناس وتوخى الحذر .

يضيف الدكتور محمد علوان، أستاذ جراحة الأورام بكلية طب قصر العينى، أن ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الكبد تكون نتيجة لوجود 30% من نسبة الإصابة بفيروس سى فى مصر، ويدل ذلك أن مصر أكثر دولة بالعالم ترتفع بها الإصابة بفيروس سى المسئول عن حدوث تليف بالكبد الذى يتسبب فى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الكبد .

ويؤكد علوان، أنه يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والاهتمام بنظافة الشوارع التى يوجد بها الكثير من الملوثات الناقلة للفيروس، والابتعاد عن العادات الخاطئة كاستخدام نفس الأدوات فى صالونات التجميل ومحلات الحلاقة وغيرها من العادات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / وحيد

منع أسباب انتشار المرض

عدد الردود 0

بواسطة:

najhi

3ar

HA HA HA ..........

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة