بالفيديو.. رجل أعمال مصرى يعرض مشروعاً لتحويل القمامة لطاقة كهربائية

السبت، 29 أكتوبر 2011 12:37 م
بالفيديو.. رجل أعمال مصرى يعرض مشروعاً لتحويل القمامة لطاقة كهربائية رجل الأعمال المصري، محمد توفيق
كتب أحمد عجور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رجل الأعمال المصري، محمد توفيق، ممثل شركة (GREE) الإنجليزية لإنتاج الطاقة المتجددة أنه عرض على الحكومة المصرية مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من القمامة، عن طريق استخدام 5000 طن من مخلفات القاهرة الكبرى بتكلفة 2 مليار يورو تتحملها الشركة دون تكلفة الدولة أى شىء، وتوفير 2000 فرصة عمل للشباب.


وأوضح توفيق فى حوار خاص لـ"اليوم السابع" أنه بالرغم من ترحيب جهاز شئون البيئة، ووزارة الكهرباء بالمشروع، وتقديم أوراقه لوزارة البيئة، إلا أنه حبيس أدراج المجلس الأعلى للطاقة الذى يترأسه الدكتور عصام شرف حتى كتابة هذه السطور.

وأعرب توفيق عن تقديره للمجلس العسكرى الذى طلب اللقاء معه وعرض المشروع على لجنة من القوات المسلحة، ولكنه أكد أن مسئولى المجلس العسكرى لا يملك المعلومات الكافية وينتظر معلومات من المحليات والاحياء عن كميات القمامة والمخلفات فى القاهرة الكبرى ولكن لا حياة لمن تنادى، فيما هاجم توفيق رئيس الوزراء عصام شرف قائلا:أنه تعهد للشعب فى ميدان التحرير أنه سيعمل على تطوير وتغيير البلاد وإلى الآن لم يفعل شيئاً.

وأضاف توفيق أنه سعى لتنفيذ هذا المشروع قبل الثورة وبعد الثورة ولكن دون جدوى مشيرا أن المشروع سيوفر للدولة 25 ألف ميجاوات من الكهرباء سنويا، موضحا أن احتياجات مصر من الطاقة الكهربية 40 ألف ميجا وات سنويا ولا يتم إنتاج سوى 24 ألف ميجاوات فقط.


وأوضح توفيق أن التكنولوجيا المستخدمة فى تحويل القمامة إلى طاقة كهربية تعتمد على حرق القمامة داخل مفاعل حرارى -2000 درجة مئوية- والحصول على غاز ناتج عن الحرق يتم تحويله لكهرباء عن طريق مولدات , مؤكدا أن هذه العملية تتم دون أى انبعاثات أو أدخنة ضارة بالبيئة مثل أسلوب الحرق العادى، مشيرا أن المشروع تم تنفيذه بالفعل فى اليابان، لوس أنجلوس، إيطاليا.

وقال توفيق هذا المشروع سيخلص القاهرة الكبرى من 5000 طن قمامة يوميا أى نحو 2 مليون طن سنويا وسيوفر على الحكومة المصرية مبلغ 477 مليون شهريا، وهى تكلفة نقل القمامة وحرقها بمدفن أبو زعبل الذى تريد الشركة الإنجليزية بناء مشروعها عليه وتحويل المنطقة من منطقة موبؤه إلى منطقة صناعية.

وأشار توفيق إلى أن موقف الحكومة المصرية فى غاية الغرابة فبعد أن وقعنا مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة ووافقت الوزارة على تسليمنا 5000 طن نفايات يوميا، ثم عرضت مرة أخرى أن نتولى تخليصها من نصف طن من النفايات الطبية بشكل آمن يوميا تم إحالة الملف إلى رئيس مجلس الوزراء والذى أحال المشروع إلى المجلس الأعلى للطاقة الذى يترأسه الدكتور عصام شرف.

وفى النهاية يتساءل توفيق هل هناك خطة لدى الحكومة تتخلص بها من القمامة وتوفر بها فرص عمل، وتنتج بها طاقة لتعلق مثل هذا المشروع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه السحابه خنقتها

ارحمونا

عدد الردود 0

بواسطة:

sobhy

مصرى بيحب بلده

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

تحطيم الماضى

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ طارق

إرادة الإصلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

hema

والله حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

للأهمية نرجو التواصل

عدد الردود 0

بواسطة:

waheeb

الطاقه المتجدده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة