العالم هذا الصباح.. جوتيريش: الطريقة الوحيدة للقضاء على الخطر النووى بإزالة الأسلحة النووية.. روسيا: خسائر أوكرانيا بلغت أكثر من 17 ألف عسكرى.. أوروبا تبحث إنشاء آليات لتسوية النزاعات مع الصين

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. جوتيريش: الطريقة الوحيدة للقضاء على الخطر النووى بإزالة الأسلحة النووية.. روسيا: خسائر أوكرانيا بلغت أكثر من 17 ألف عسكرى.. أوروبا تبحث إنشاء آليات لتسوية النزاعات مع الصين الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإتحاد الأوروبى يحاول رأب صدع العلاقات مع بكين ومحاولة التقارب التجارى لتبادل المصالح، والحرب بين موسكو وكييف لا تهدأ رغم تجدد المخاوف النووية فى الساحة الدولية، والخسائر البشرية والعسكرية مستمرة فى الجانبين.

جوتيريش: الطريقة الوحيدة للقضاء على الخطر النووى هى إزالة الأسلحة النووية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الطريقة الوحيدة للقضاء على الخطر النووى هى إزالة الأسلحة النووية.

جاء ذلك في رسالة جوتيريش بمناسبة اليوم الدولى للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، التي نشرها الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة.
وقال جوتيريش: "إن اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية يذكرنا بأن المستقبل السلمي يعتمد على إنهاء التهديد النووي".

وأضاف "وقد أدى انعدام الثقة الجيوسياسية والمنافسة إلى ارتفاع المخاطر النووية إلى مستويات الحرب الباردة. وفي الوقت نفسه، فإن التقدم الذي تم إحرازه بشق الأنفس على مدار عقود عديدة في منع استخدام وانتشار واختبار الأسلحة النووية يتراجع".

وقال جوتيريش "وفي هذا اليوم المهم، نؤكد من جديد التزامنا بعالم خال من الأسلحة النووية وفي مأمن من الكارثة الإنسانية التي قد ينجم عن استخدامها".

وأشار إلى أن هذا يعني أن الدول الحائزة للأسلحة النووية هي صاحبة الزعامة من خلال الوفاء بالتزاماتها في مجال نزع السلاح، والالتزام بعدم استخدام الأسلحة النووية مطلقا تحت أي ظرف من الظروف.

وأوضح أن هذا يعني أيضا تعزيز نزع السلاح النووى ونظام عدم الانتشار، بما في ذلك من خلال معاهدتي عدم انتشار الأسلحة النووية وحظر الأسلحة النووية.

وشدد جوتيريش على ضرورة أن تقوم جميع الدول التي لم تصدق بعد على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أن تفعل ذلك دون تأخير، وأن تكفل الدول الحائزة للأسلحة النووية وقفا اختياريا لجميع التجارب النووية.

وقال إن السبيل الوحيد للقضاء على الخطر النووي هي إزالة الأسلحة النووية، مضيفا: "دعونا نعمل معا لحذف أجهزة التدمير هذه من كتب التاريخ، مرة واحدة وإلى الأبد".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

 

روسيا: خسائر أوكرانيا بلغت أكثر من 17 ألف عسكرى و2.7 ألف قطعة سلاح خلال سبتمبر

أعلن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، أن خسائر القوات الأوكرانية منذ مطلع شهر سبتمبر الحالى بلغت أكثر من 17 ألف فرد و2.7 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وقال شويجو - خلال اجتماع قيادة وزارة الدفاع الروسية بموسكو - إن " القوات المسلحة الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة على طول خط التماس بأكمله"، مشيرا إلى أن "هذه الخسائر بلغت خلال الشهر الحالي أكثر من 17 ألف فرد من القوات الأوكرانية بالإضافة إلى المعدات ودبابتين من طراز (ليوبارد) وواحدة من طراز (تشالنجر) و7 عربات مشاة قتالية من طراز (برادلي) " .

وأضاف "لقد وسعت القوات الروسية منطقة السيطرة بشكل كبير بالقرب من قريتي سينكوفكا وبتروبافلوفكا على محور كوبيانسك"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة وحلفاءها يواصلون تسليح كييف، التي ترسل جنود غير مدربين في هجمات لا معنى لها والرغم من عدم تحقيق أي نتائج".

وأوضح أن تصرفات الغرب وأتباعه في كييف لا تؤدي إلا إلى دفع أوكرانيا نحو التدمير الذاتي. 

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

مستشار الرئيس الأوكرانى الأسبق: كييف فى طريقها للاستسلام

صرح أوليج سوسكين، مستشار الرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، بأن القوات المسلحة الأوكرانية لن تكون قادرة على مواصلة العمليات العسكرية دون دعم أمريكي وستضطر إلى الاستسلام.

وقال سوسكين على مدونته على "يوتيوب": "إذا توقف تمويل للقوات المسلحة الأوكرانية من الولايات المتحدة، فعندها  سيتعين على أوكرانيا التوقيع على الاستسلام، لأنه لن يكون هناك ما يمكن القتال به".
 

ووفقا لسوسكين، فإن مثل هذا السيناريو ممكن تماما، لأن الكونجرس الأمريكي لم يوافق بعد على حزمة مساعدات جديدة لسلطات كييف بسبب الخلافات القائمة.

وأشار سوسكين إلى أنه ينبغي لفلاديمير زيلينسكي أن يفكر في اتخاذ قرارات جدية، بما في ذلك رفع الأحكام العرفية، لأنه دون الأسلحة والمال، لا تستطيع القوات الأوكرانية التقدم ببساطة.
 
وقال: "الوضع أصبح مأساويا بالفعل في هذا الصدد".
 
وفي وقت سابق، أعلن جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الولايات المتحدة لديها أموال كافية للإمدادات العسكرية لأوكرانيا، لعدة أسابيع أخرى، وقد تتأثر المساعدة الإضافية دون قرار من الكونجرس.
 
وفي الأسبوع الماضي، رفض رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي ضمان رئيس أوكرانيا تخصيص حزمة مساعدات جديدة بقيمة 24 مليار دولار.
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي يبحث إنشاء آليات لتسوية النزاعات مع الصين

قرر الاتحاد الأوروبي استئناف الحوار وإنشاء آليات لتسوية النزاعات مع الصين عقب محادثات تجارية رفيعة المستوى. وذكر تقرير عرضته قناة القاهرة الإخبارية أن المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي قال إن شركات الاتحاد تريد أن تكون جزءًا من قصة نجاح الصين ودعا إلى تحسين الوصول إلى الأسواق في بكين. 

 
ولا يزال ثاني أكبر اقتصاد في العالم محورا رئيسا لسلاسل التوريد للشركات الأوروبية، لكن المديرين التنفيذيين يشعرون بعدم الارتياح مع تعثر الاقتصاد وتصاعد التوترات الجيوسياسية. 
 
الاتحاد الأوروبي يلقي باللوم على القيود التي تفرضها الصين على الشركات الأوروبية كأحد أسباب العجز التجاري للتكتل البالغ 4 مليارات يورو. 
 
وبعد المحادثات مع الاتحاد الأوروبي أعلنت بكين استعدادها لاستقبال المزيد من الصادرات الأوروبية، وعبر نائب رئيس مجلس الدولة الصيني عن أمل بلاده في رفع القيود الأوروبية المفروض على منتجات التكنولوجيا الفائقة عن البلاد. 
 
وأسفرت المباحثات عن تشكيل فريقي عمل لمناقشة نقل البيانات في قطاع الخدمات المالية وقضايا الوصول إلى الأسواق، بالإضافة إلى آلية لحل نزاعات سلسلة التوريد بشأن المواد الخام.
 
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
المنسق الأعلى لسياسات الإتحاد الأوروبى
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة