العالم هذا الصباح.. وصول أكبر عينة جمعت من كويكب إلى صحراء يوتا الأمريكية.. وزير داخلية كوسوفو يعلن السيطرة على دير تحصن فيه مسلحون لساعات.. مستوطن إسرائيلي يدهس شابا فلسطينيا من ذوي الإعاقة وفتاة وسط الخليل

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وصول أكبر عينة جمعت من كويكب إلى صحراء يوتا الأمريكية.. وزير داخلية كوسوفو يعلن السيطرة على دير تحصن فيه مسلحون لساعات.. مستوطن إسرائيلي يدهس شابا فلسطينيا من ذوي الإعاقة وفتاة وسط الخليل العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حدث علمي "تاريخي"، وصلت الأحد أكبر عينة على الإطلاق، يتم جمعها من كويكب، إلى الأرض بصحراء يوتا الأمريكية ضمن مهمة لوكالة ناسا الأمريكية.

عربيا، أصيب شاب فلسطيني، من ذوي الإعاقة، وفتاة،  جراء دهسهما من قبل مستوطن أثناء تواجدهما في متجر بحي تل الرميدة، وسط مدينة الخليل.

وصول أكبر عينة جمعت من كويكب إلى صحراء يوتا الأمريكية
 

بعد سبع سنوات على إقلاع المركبة "أوسايرس-ريكس"، حطت أكبر عينة جُمعت على الإطلاق من كويكب، والأولى ضمن مهمة لوكالة ناسا، في صحراء ولاية يوتا الأمريكية إثر عملية هبوط نهائية سريعة جدا عبر الغلاف الجوي للأرض .

و كان يفترض أن تلجم مظلتان متتاليتان عملية الهبوط التي تابعها الجيش عبر أجهزة استشعار. إلا أن المظلة الرئيسية فتحت على أرتفاع أعلى مما كان متوقعا وحطت الكبسولة قبل الموعد المقرر بقليل، على ما قال معلق وكالة الناسا خلال البث المباشر.

وبعد انطلاقه قبل سبع سنوات، جمع مسبار "أوسايرس-ريكس" الحجارة والغبار من الكويكب بينو في عام 2020، ليباشر بعدها رحلة العودة.

وتضم العينة حوالى 250 جراما من المواد بحسب تقديرات وكالة ناسا، ومن شأنها أن "تساعدنا على فهم أفضل لأنواع الكويكبات التي يمكن أن تهدد الأرض"، وتلقي الضوء على "البداية الأولى لتاريخ مجموعتنا الشمسية"، وفق ما أكد رئيس ناسا بيل نيلسون.

وقالت العالمة في ناسا إيمي سايمون لوكالة الأنباء الفرنسية إن "وصول هذه العينة أمر تاريخي حقا"، مضيفة "ستكون هذه أكبر عينة ننقلها إلى الأرض منذ الصخور القمرية" ضمن برنامج أبولو الذي انتهى في عام 1972. والموقع الذي هبطت فيه العينة بطول 58 كيلومترا وعرض 14.

وقبل حوالى أربع ساعات من موعد الهبوط، أطلق المسبار "أوسايرس-ريكس" الكبسولة التي تحتوي على العينة على بعد أكثر من مئة ألف كيلومتر من الأرض (حوالى ثلث المسافة الفاصلة بين القمر والأرض).

خلال الدقائق الثلاث عشرة الأخيرة، عبرت الكبسولة الغلاف الجوي، ودخلته بسرعة تزيد عن 44 ألف كيلومتر في الساعة، مع حرارة تصل إلى 2700 درجة مئوية. أما المسبار فقد انطلق في رحلة إلى كويكب آخر.

 

جلب العينة
جلب كبسولة العينة

 

سحب العينة
سحب العينة

وزير داخلية كوسوفو يعلن «السيطرة» على دير تحصن فيه مسلحون لساعات

 

عاد الوضع هادئا في دير بشمال كوسوفو تحصن فيه لساعات نحو ثلاثين مسلحاً إثر مقتل شرطي، بحسب ما أفاد وزير الداخلية جلال سفيتشلا.

وقال وزير الداخلية في مؤتمر صحفي «استعدنا السيطرة على هذه المنطقة بعد معارك عدة».

وندّدت كوسوفو بما وصفته بـ«الجريمة المنظمة المدعومة من المسؤولين في بلغراد»، ورفضت صربيا ما وصفته بـ«أكاذيب» بريشتينا.

وكان رئيس الوزراء ألبين كورتي قد صرح في مؤتمر صحافي: «تُحاصر قوات الشرطة التابعة لنا 30 مهنياً وعسكرياً أو شرطياً مسلّحاً، أدعوهم للاستسلام إلى أجهزتنا الأمنية»، ثم عرَض على الصحافيين صوراً لرجال مسلَّحين ومركبات عسكرية في باحة دير قِيل إنه دير بانجسكا.

وأكد رئيس الوزراء أنهم ليسوا مدنيين، بل هم محترفون، من الشرطة أو الجيش، موجودون في الدير وفي محيطه.

شرطي كوسوفو
شرطي كوسوفو

 

قوات كوسوفو
قوات كوسوفو

مستوطن إسرائيلي يدهس شابا فلسطينيا من ذوي الإعاقة وفتاة وسط الخليل
 

أصيب شاب من ذوي الإعاقة، وفتاة، الأحد، جراء دعسهما من قبل مستوطن أثناء تواجدهما في متجر بحي تل الرميدة، وسط مدينة الخليل.

وقال رئيس "جمعية إبراهيم الخليل" الواقعة في تل الرميدة، ياسر أبو مرخية لـ"وفا"، إن مستوطنا اجتاز بمركبته حاجزا عسكريا وصدم متجرا يعود للشاب حمدي يحيى ادعيس (21 عاما) وهو من ذوي الإعاقة ويتنقل بواسطة كرسي كهربائي، ما تسبب بإصابته بشكل مباشر في رأسه، إضافة لإصابة فتاة بالرأس أثناء تواجدها في المتجر.

وأضاف أبو مرخية أنه تم نقل المصابيْن إلى مستشفى داخل أراضي الـ48،  حيث وصفت إصاباتهما بالمتوسطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة