لمحة من حياة الشاعر حسن طلب بعد حصوله على جائزة سلطان العويس 2023

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 01:09 م
لمحة من حياة الشاعر حسن طلب بعد حصوله على جائزة سلطان العويس 2023 الشاعر الكبير حسن طلب
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاعر الكبير حسن طلب صاحب بصمة أدبية في مصر وخارجها، عبر رحلة إبداعية طويلة، التي توجت بالعديد من الجوائز فمؤخرًا حصل "طلب" على جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية 2023، في دورتها الـ18 فئة الشعر، وذلك لتميزه في مجاله وإسهامه في تطور الأدب والثقافة في العالم العربي.

وُلد "طلب" فى عام 1944، ثم بدأت رحلته الأدبية منذ حصوله على ليسانس الآداب، قسم الفلسفة، من جامعة القاهرة فى الرابعة والعشرين من عمره، ثم واصل دراسته الأكاديمية بحصوله على الماجستير فى الفلسفة، ليُكمل الدكتوراه حتى حصل عليها فى عام 1992، وعمل حسن طلب أستاذًا فى الفلسفة وعلم الجمال بكلية الآداب جامعة حلوان، ثم التحق عضوًا للجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

شارك "حسن طلب" بإسهامات أدبية كبيرة، يأتى من بينها أنه أحد المؤسسين لجماعة "إضاءة" للشعر منذ عام 1977، وقاده ذلك نحو الحصول على العديد من الجوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة فى عام 1990، ثم جائزة كافافيس اليونانية للشعر فى 1995، وجائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافى فى 2006 والتى جاءت كمناصفة مع الشاعر العمانى سيف الرحبي.

ترك "طلب" بصمة أدبية بالعديد من البلاد، وذلك من خلال مشاركته فى العديد من المؤتمرات الأدبية والشعرية فى اليونان، وفرنسا، وكولومبيا، والدانمارك، والمغرب، والأردن، وسوريا.

للشاعر  الكبير حسن طلب العديد من المؤلفات الأدبية، يأتى من بينها متتالية مصر، وسيرة البنفسج، ولا نيل إلا النيل، وديوان بستان السنابل، كما ترك العديد من الدراسات، يأتى من بينها دراسته بعنوان "أصل الفلسفة.. اليونان أم مصر القديمة؟".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة