مثقفون يرحبون بتوجيهات الرئيس السيسى بـ إنشاء مقبرة الخالدين: تكريم لرموز مصر.. نقيبة التشكيليين تستعرض المكاسب.. حسن طلب: تحقيق لنبض الشارع.. وأثريون وعلماء مصريات: حماية للتراث ومصر تستحق

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 12:53 م
مثقفون يرحبون بتوجيهات الرئيس السيسى بـ إنشاء مقبرة الخالدين: تكريم لرموز مصر.. نقيبة التشكيليين تستعرض المكاسب.. حسن طلب: تحقيق لنبض الشارع.. وأثريون وعلماء مصريات: حماية للتراث ومصر تستحق مثقفون يرحبون بتوجيهات الرئيس السيسى بـ إنشاء مقبرة الخالدين
أحمد منصور – بسنت جميل – عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن القرارات المهمة للمحافظة على هوية مصر وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء "مقبرة الخالدين" فى موقع مناسب، لتكون صرحاً يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوى الإسهامات البارزة فى رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضاً متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة فى المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهداً متجدداً على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.
 
وقد استقبل العديد من المثقفين هذا التوجيه بترحيب كبير..
 

يوسف القعيد يرحب بتوجيه الرئيس السيسى بإنشاء "مقبرة الخالدين"

رحب الكاتب يوسف القعيد بفكرة مشروع مقبرة الخالدين، قائلا إنه نوع من التكريم المطلوب لرموز الفكر والثقافة والفن فى المجتمع.

وأضاف: لكن يجب تحديد ما إذا كان ذلك المشروع سيطبق فى المستقبل فقط أم أنه سيطبق أيضا على من ماتوا بالفعل بنقل رفاتهم إلى مكان آخر مشيرا إلى أن الأمر فى هذه الحالة سيختلف كثيرا وسيتطلب الدراسة. 

"التشكيليين" تبرز إيجابيات إنشاء مقبرة الخالدين ومتحف يجمع الأعمال الفنية

ومن جانبها قالت الدكتورة صفية القبانى، نقيب التشكيليين، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإنشاء مقبرة الخالدين ومتحف يجمع أعمالهم الفنية والأثرية، له تأثير إيجابى لعدة أسباب، أولا الحفاظ على التراث الثقافى، كما أن قرار تشكيل اللجنة فى الحفاظ على التراث التاريخى والثقافى لمصر سيلقى الضوء على تقييم الموقف ودراسة البدائل المتاحة، ويمكن للجنة أن تضمن الحفاظ على المقابر والمواقع التاريخية بطرق تحافظ على قيمتها التاريخية وتعززها.

وأضافت صفية القبانى، ثانيا من خلال مخطط التطوير يمكن تحقيق التنمية الحضرية المستدامة فى المنطقة، قد يتضمن ذلك تطوير البنية التحتية، وتحسين الخدمات العامة، ما يسهم فى تعزيز الاقتصاد المحلى ورفع مستوى المعيشة للسكان.
 
وتابعت صفية القبانى، ثالثا إيجاد الحلول الهندسية والاستشارية: من خلال تشكيل اللجنة بمشاركة الأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية يمكن أن يؤدى إلى وجود حلول فنية وهندسية متكاملة ومستدامة، ستساعد دراسة البدائل المتاحة فى تحديد الأفضل منها وضمان تنفيذ عمليات نقل المقابر بطرق دقيقة ومحترمة للتراث.
 
كما قالت صفية القبانى، رابعا المشاركة المجتمعية: من خلال الإعلان عن نتائج اللجنة وتوصياتها للرأى العام قبل يوليو 2023، يمكن للجمهور المشاركة فى اتخاذ القرار وإبداء آراءهم وملاحظاته، يتيح ذلك للمجتمع فرصة المشاركة فى صنع القرار والتأثير فى النتائج النهائية، مما يعزز الشفافية والشراكة المجتمعية فى قضايا تتعلق بالتراث والتطوير الحضرى.
 
وأشارت صفية القبانى، خامسا الاحترام والمصداقية: قرار تشكيل اللجنة وتقييم الموقف بطريقة شاملة ومتكاملة يعزز الاحترام والمصداقية لدى المجتمع المحلى والعالمى، عندما يتم اتخاذ القرارات بشكل مستنير ومستند إلى دراسات وتوصيات فنية، يزداد الثقة فى جدية السلطات المعنية واهتمامها بالتراث والتنمية المستدامة، بشكل عام، يمكن أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابى على الحفاظ على التراث الثقافى وتعزيز التنمية المستدامة فى المنطقة، أن تشكيل اللجنة ودراسة البدائل المتاحة يسمحان بالعثور على حلول متوازنة تحقق التوازن بين الحفاظ على التراث وتلبية احتياجات التطوير الحضرى والاجتماعى.

أستاذ آثار: توجيهات الرئيس بإنشاء مقبرة الخالدين تؤكد حفظ مصر لتاريخها

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإنشاء مقبرة الخالدين ومتحف يجمع أعمالهم الفنية والأثرية، توجيهات سليمة للغاية، وإيمان من الدولة بأن ما يفقد لا يعوض، والحرص على التراث والآثار المصرية القديمة ورموز الوطن.
 
وأوضح الدكتور أحمد بدران أن إنشاء مكان يليق بالرموز الذين شكلوا تاريخ وهوية مصر أمر مهم بكل تأكيد، ما يؤكد أن مصر لا تضيع تاريخها على الإطلاق، كما أن تلك مقبرة الخالدين والمتحف الذى سيضم مقتنياتهم سيكون مزارًا سياحيًا لكل فئات المجتمع، سواء الباحثين والمتخصصين ومحبى التاريخ، لجميع الأجيال المتعاقبة.

حسن طلب: توجيهات الرئيس ببناء مقبرة الخالدين ومتحف للرموز انتماء لنبض الشارع

قال الشاعر الكبير الدكتور حسن طلب إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإنشاء مقبرة الخالدين ومتحف يجمع أعمالهم الفنية والأثرية، أمر إيجابى للغاية، وإيمانًا من الدولة والحرص على التراث المصرى القديم ورموز الوطن.
 
وأوضح الدكتور حسن طلب، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يعمل على حفظ تاريخنا ورمزونا الوطنية فى مختلف المجالات، وتوجيهاته تدل على الانتماء والحرص على الاستماع لنبض الشارع.

 

أحمد مجاهد: مقبرة الخالدين مشروع عظيم والرئيس السيسى استجاب لنبض الشارع

قال الدكتور أحمد مجاهد أستاذ النقد بجامعة عين شمس والرئيس الأسبق للهيئة المصرية العامة للكتاب إن إنشاء مقبرة الخالدين مشروع عظيم يعبر بشكل واضح عن استجابة الرئيس المباشرة لنبض الشارع المصرى.
 
وأضاف أن زيارة مقابر المشاهير ورموز الأدب والثقافة والفكر كانت مقتصرة على الأهل والأقارب والأصدقاء، لافتا إلى أنها كانت موجودة بطبيعة الحال وسط المقابر وغير محددة المكان وبالتالى فلم نكن نعرف أماكن مقابر رموزنا.
 
وتابع أن هذا المشروع يجعل مقابر الرموز معروفة المكان وبالتالى يمكن للجميع زيارتها وليس فقط الأهل والأقارب كما أن مقبرة الخالدين ستكون مزودة أيضا بمتعلقات رموز الفكر والمجتمع بما يجعلها بمثابة مزار يستهدف إعلاء قيمة أقطاب الثقافة ومن قدموا للوطن التضحيات.

عالم مصريات: توجيهات الرئيس ببناء مقبرة الخالدين بادرة طيبة وخطوة سباقة

قال عالم المصريات الدكتور حسين عبد البصير، رئيس متحف آثار مكتبة الإسكندرية، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء مقبرة الخالدين ومتحف يجمع مقتنايتهم، بادرة طيبة وخطوة مسبوقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ففى دول العالم المتقدم توجد مقابر للخالدين من جميع التخصصات، سواء المجالات العسكرية أو الأثرية أو الثقافية أو الدينية والاجتماعية، وتوجهات الرئيس توكد حرص الدولة المصرية على الحفاظ على الآثار والتراث وتكريم رموزها.
 
وأوضح الدكتور حسين عبد البصير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تلك الخطوة طيبة وصالحة لجميع الأجيال المتعاقبة، فوضع جميع الرموز ومقتنايتهم فى مكان واحد يسهل على الباحثين والمتخصصين، فى إتاحة المعلومات عن تلك الرموز، غلى جانب اكتشافات أيقونات أخرى لم يكن يعلم الكثير عنها شيئا، وذلك يعكل على كسب معلومات جديدة من كافة الرموز التى ساهمت فى صنع تاريخ مصر.
 
وتابع الدكتور حسين عبد البصير، بكل تأكيد ستكون "مقبرة الخالدين"، إلى جانب المتحف الذى سيضم الأعمال الفنية والأثرية الموجودة فى المقابر الحالية، مزار سياحى هام، فتلك الخطوة التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسى هدفها الحفاظ على تاريخنا القديم وحفظ هويتنا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة