تعرف على دواوين حسن طلب بعد فوزه بجائزة سلطان العويس 2023

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 11:00 م
تعرف على دواوين حسن طلب بعد فوزه بجائزة سلطان العويس 2023 حسن طلب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل الشاعر المصري الكبير حسن طلب اسمه في سجلات الفائزين بجائزة سلطان العويس الإماراتية  للشعر وقد وُلد "حسن طلب" فى عام 1944، ثم بدأت رحلته الأدبية منذ حصوله على ليسانس الآداب، قسم الفلسفة، من جامعة القاهرة فى الرابعة والعشرين من عمره، ثم واصل دراسته الأكاديمية بحصوله على الماجستير فى الفلسفة، ليُكمل الدكتوراة حتى حصل عليها فى عام 1992، وعمل حسن طلب أستاذًا فى الفلسفة وعلم الجمال بكلية الآداب جامعة حلوان، ثم التحق عضوًا للجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

شارك "حسن طلب" بإسهامات أدبية كبيرة، يأتى من بينها أنه أحد المؤسسين لجماعة "إضاءة" للشعر منذ عام 1977، وقاده ذلك نحو الحصول على العديد من الجوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى للثقافة فى عام 1990، ثم جائزة كافافيس اليونانية للشعر فى 1995، وجائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافى فى 2006 والتى جاءت كمناصفة مع الشاعر العمانى سيف الرحبي.

ترك "طلب" بصمة أدبية بالعديد من البلاد، وذلك من خلال مشاركته فى العديد من المؤتمرات الأدبية والشعرية فى اليونان، وفرنسا، وكولومبيا، والدانمارك، والمغرب، والأردن، وسوريا.

للشاعر "طلب" العديد من المؤلفات الأدبية، كما أنجز العديد من الدراسات، يأتى من بينها دراسته بعنوان "أصل الفلسفة.. اليونان أم مصر القديمة؟، وهنا نتذكر منجزه الشعرى والدولوين التي أصدرها

الدواوين الشعرية
 

وشم على نهدى فتاة دار أسامة القاهرة 1972

سيرة البنفسج

أزل النار في أبد النور دار النديم القاهرة 1988

أية جيم (قصيدة طويلة) الطبعة الأولى هيئة الكتاب القاهرة 1992 الطبعة الثانية دار التلاقي للكتاب 2010

لانيل إلا النيل دار شرقيات القاهرة 1993

بستان السنابل مختارات مكتبة الأسرة 2002

مواقف أبى على وديوان رسائله وبعض أغانيه المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 2002

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة