روحانى: ترامب سيواجه العالم وليس إيران وحدها إذا تخلى عن الإتفاق النووى

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:09 م
روحانى: ترامب سيواجه العالم وليس إيران وحدها إذا تخلى عن الإتفاق النووى الرئيس الايرانى حسن روحانى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى ،اليوم الأربعاء ، أن الولايات المتحدة ، فى حال قررت التخلى عن الإتفاق النووى مع ايران، ستقف بمواجهة "العالم أجمع" وليس إيران وحدها، فى الوقت الذى يستعد فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لسحب الإقرار بالتزام بلاده بهذا الإتفاق.

وقال روحانى فى كلمة أمام مجلس الوزراء نقلها التلفزيون الإيرانى الرسمى "فى حال اتخذت الولايات المتحدة موقفا مناهضا من اتفاق دولى صدق عليه مجلس الامن، فانها لا تواجه ايران وحدها بل تواجه العالم اجمع".

تابع "فى حال ارتكبوا خطأ الخروج من الاتفاق النووى فان الامريكيين وحدهم سيدفعون ثمن ذلك. وعندها سنكون أمام إحتمالات عدة وسنختار الطريق الذى يخدم مصالح أمتنا".

وأضاف الرئيس روحانى "ان دول الإتحاد الأوروبى ال28 ودولا أخرى فى العالم تقف اليوم الى جانب ايران وفى حال إرتكب الأمريكيون هذا الخطأ فانهم يكونون قد تحركوا ضد المصالح الوطنية للولايات المتحدة، وعندها سنعرف بشكل واضح أى هى الدولة الخارجة عن القانون".

من جهة ثانية اتهم روحانى الولايات المتحدة بالعمل على زعزعة الاستقرار فى أفغانستان والعراق.

وقعت إيران فى يوليو 2015 إتفاقا مع الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) لمراقبة البرنامج النووى الايرانى اتاح رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن ايران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووى.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة الاثنين أن إيران تلتزم بكل ما ورد فى الاتفاق الدولي، مع العلم ان هذه الوكالة تعنى بمنع انتشار السلاح النووى ، وأفادت مصادر متطابقة أن ترامب سيعلن خلال ايام أن إيران لم تلتزم بالاتفاق النووى وبالتالى سيعلن توقف بلاده عن الالتزام به.

وفى حال حصل ذلك سيفتح نقاش داخل الكونغرس الاميركى الذى سيكون امامه مهلة ستين يوما ليقرر ما اذا كان سيعيد فرض العقوبات الأمريكية على ايران.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة