أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: مصير الاتفاق النووى الإيرانى مرهون بمعركة معقدة فى الكونجرس

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 11:16 ص
الجارديان: مصير الاتفاق النووى الإيرانى مرهون بمعركة معقدة فى الكونجرس الكونجرس _صورة أرشيفية
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن مصير اتفاق إيران النووى واحتمالية نشوب نزاع كبير سوف تحددهما معركة معقدة فى الكونجرس الأمريكى، وذلك فى حال قرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب تأييده لاتفاق إيران النووى الذى تم التوصل إليه عام 2015

وقالت الصحيفة- فى تقرير نشرته على موقعها الالكترونى اليوم الأربعاء- إنه ما من أحد قادر على التكهن بما إذا كان هذا الصراع سيقود إلى إعادة فرض عقوبات أمريكية ضد إيران وانهيار الاتفاقية وهو ما سيؤدى بدوره إلى توسع سريع للبرنامج النووى الإيراني.. ومن الممكن أن تُفضى إلى تسوية تُبقى الاتفاقية على قيد الحياة ولكنها ستمهد الطريق نحو تبنى سياسة أكثر عدائية تجاه طهران على جبهات أخرى.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى غربى قوله "نحن نسير على حبل مشدود ولا نعلم ما الذى سيحدث"، ورأت الصحيفة البريطانية أن المعركة داخل الكونجرس ستضع غالبية الجمهوريين فى مواجهة مع كل الديمقراطيين تقريبا (مواجهة الصقور ضد الحمائم) حسب وصف الصحيفة..موضحة ان هذه المنافسة سوف تخضع لقواعد وضعت لظروف مختلفة تماما.

واشار الصحيفة إلى أن قانون مراجعة الاتفاق النووى الإيرانى لعام 2015 صُمم فى الأساس لحالة خاصة وهى خرق إيران للاتفاق الدولى الموقع فى يوليو من ذلك العام.

ويصر وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون على أن لندن تعتبر الصفقة إنجازا تاريخيا جعل العالم أكثر أمانا.. وكرر جونسون ذلك فى مكالمات هاتفية مع نظيريه الأمريكى ريكس تيلرسون والإيرانى جواد ظريف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة