لو حاسس إنك مش بتخس.. يبقى المشكلة فى الهرمونات

الإثنين، 15 أغسطس 2016 01:00 م
لو حاسس إنك مش بتخس.. يبقى المشكلة فى الهرمونات صورة أرشيفية
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشعر كثير من الأشخاص أنهم لا يفقدون ما يريدون من الوزن بالرغم من اتباعهم نظاما غذائيا صحيحا وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، وهذا يعود فى الأغلب إلى أن هرمونات الجسم لا تعمل بكفاءة عالية.

فهناك العديد من العمليات التى تحدث فى الجسم التى تساعد على حرق الدهون وتتطلب هذه العمليات أن تعمل الهرمونات بشكل صحيح فعلى سبيل المثال لكى تعمل الغدة الدرقية بكفاءة لابد من أن تعمل الهرمونات T3, T4 بكفاءة وبدون ذلك لا يستطيع الجسم أن يكسر الطعام الذى يدخل إليه، هناك بعض الهرمونات كالأنسولين والجلوكاجون تساعد على حرق السعرات الحرارية وعندما لا تعمل هذه الهرمونات بكفاءة لا يتم حرق السعرات الحرارية بالشكل الأمثل.

وهناك بعض الأمور التى يمكن القيام بها تساعد هرمونات الجسم أن تعمل بشكل أفضل وهذه الأمور ذكرها موقع Daviwolfe الأمريكى:

1-   الحصول على البروتين الكافى

اللبتين هو الهرمون الذى يتصل بالمخ بمجرد تناولك الطعام، عندما تتناول سعرات حرارية تساوى السعرات التى تم حرقها يرسل هرمون اللبتين رسالة إلى المخ تشعرك بالشبع.

وأظهرت الدراسات أن الدهون تسبب التهابا فى الدماغ مما يقلل من فاعلية ونشاط هرمون اللبتين أما البروتين فيجعل المخ يستجيب بشكل أفضل لإشارات ونشاط هرمون اللبتين.

2-   لا تسقط وجبات الطعام

قد يظن البعض أن إسقاط بعض الوجبات وسيلة جيدة لحرق الدهون، ولكن وجد الباحثون أن انتظام الوجبات يعمل على تنشيط حرق الدهون وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائى بنسبة تصل إلى 10%.

3-   الحصول على القدر الكافى من النوم

:

كما تحدثنا من قبل عن أهمية هرمون اللبتين فهذا الهرمون ينتج ليلاً وهذا لن يحدث إلا إذا حصل الجسم على 6 ساعات نوم متصلة ويؤكد الباحثون على عدم الحصول على القدر الكافى يقلل من نشاط هذا الهرمون بشكل كبير.

4-   رفع الأثقال:

رفع الأثقال له تأثير إيجابى على هرمون التستوستيرون فهو يساعد على بناء العضلات وإذا عمل هذا الهرمون بنشاط يساعد على حرق الدهون بشكل كبير.

5-   التنفس

يمكن لتمارين التنفس أن تزيد من فاعلية عملية فقدان الوزن، لأن التنفس الصحيح ينشط هرمون الغدة الكظرية والذى يلعب دور أساسى فى الحفاظ على عملية التمثيل الغذائى.

6-   تنشيط هرمون الاوكسيتوسين

هو واحد من الهرمونات المرتبطة بالاسترخاء وتقليل التوتر فكلما ابتعدت عن التوتر نشط هذا الهرمون والذى له تأثير مباشر على زيادة حرق السعرات الحرارية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة