بعد أزمة "الدندو" .. تاريخ منع إعلانات رمضان من السياسة للتحرش

الإثنين، 13 يونيو 2016 07:00 م
بعد أزمة "الدندو" .. تاريخ منع إعلانات رمضان من السياسة للتحرش إعلان الدندو
كتبت: سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الموسم الرمضانى هذا العام بدأ حملات إثارة الجدل سريعاً عن كل عام، ومُنِعت عدد من الإعلانات وفقاً للقرار الذى أصدره جهاز حماية المستهلك لما بها من إيحاءات جنسية، ومشاهد تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع المصرى، ولا تعتبر هذه المرة هى الأولى من نوعها فى عالم منع الإعلانات، فتم منع إعلان شركة قطونيل فى رمضان عام 2014، لكن المصادفة أن أغلب الاعلانات المصرية التى تم منعها كانت فى شهر رمضان، ذلك على الرغم من أن رمضان يعد موسم للإعلانات و الأعمال الدرامية.
من أبرز الإعلانات التى تم منعها:

1-إعلان "الدندو"


أثار قرار حماية المستهلك بمنع إعلان "الدندو" حفيظة كثير من المصريين الذين لم يروا فى الإعلان أى إيحاءات جنسية، على عكس ما صدر فى القرار بشأن وجود ألفاظ تحمل إيحاءات جنسية واضحة.
2-إعلان شركة ملابس قطنية شهيرة ؟؟

أما إعلان شركة الملابس القطنية الأشهر، والتى تفتخر دائماً بجودة الأقطان التى تنتجها فجاء قرار حماية المستهلك لاحتوائه على لقطات لملابس داخلية تجسد عورة المرأة وهو ما يتنافى ما عادات المجتمع المصرى.

3-إعلان شركة ملابس قطنية أخرى


لم يختلف حال هذه الشركة المنافسة عن التى سبقتها، فيبدو أن أسلوب الدعاية تشابه فجاء قرار جهاز حماية المستهلك أيضاً متشابه، حيث مُنع الإعلان لوجود امرأة ترتدى ملابس داخلية فقط وهو ما لا يتناسب مع طبيعة المجتمع المصرى.

4-إعلان مشروب شهير:


"استرجل" هو الشعار الأشهر لهذا المشروب الذى نالت إعلاناته ابر قدر من الشهرة أكثر من المشروب نفسه، فكان له نصيب هو الآخر من المع بسبب وجود مشهد لشاب يحاول التطلع إلى عورة شاب آخر أثناء قضاء الحاجة فى إحدى دورات المياه.

5-إعلان شركة الملابس القطنية الشهيرة عام 2014:


يبدو أن هذا العام، لم تكن المرة الأولى التى يمنع فيها إعلان هذه الشركة ، حيث منع قبل ذلك إعلان لها كان يقدمه النجم هانى رمزى فى شهر رمضان 2014، واستنكره كثير من المشاهدين لأنه لا يتناسب مع عادات المصريين.

6-إعلان إحدى شركات الاتصالات الكبرى


أما إعلان واحدة من شركات الاتصالات الكبرى، والذى أخذ شعار "الشريحة لازم ترجع"، فتم منعه أيضاً وذلك لتشجيعه على العنف وانتهاك مشاعر الإنسان وكرامته.

7-إعلان بطاطس :


وتم منع هذا الإعلان لاحتوائه على مشهد لأب يصفع ابنه على وجهه بعد ادعائه إنه يتنبأ بالمستقبل عقب تناوله للبطاطس، وهذا ما وجد فيه جهاز حماية المستهلك نوع من الإهانة للكرامة الإنسانية.
أما على المستوى العالمى فتم منع عدد من الإعلانات وكان أبطالها عدد من أكبر نجوم العالم، ومن أبرز النجوم الذين مُنعت إعلاناتهم:

1-نجوم المسلسل الشهير Friends وقد تم منع الإعلان الخاص بالترويج لحلقات المسلسل لظهوروهم فيه بالملابس المخصصة للنوم والمنزل.

2-كذلك إعلان لأحد الأجهزة الكهربائية وكان بطله المصارع العالمى هوجان، وتم منع الإعلان من العرض دون إبداء أسباب.

3-النجمة باريس هيلتون التى دائماً ما تفضل أن تحيطها عدسات المصورين، وقد قامت بتصوير إعلان وهى شبه عارية لأحد المطاعم الخاصة بعمل البرجر، وتم منع الإعلان لاحتوائه على إيحاءات جنسية.


موضوعات متعلقة..


- حماية المستهلك: نقود ثورة على القبح فى الإعلانات لحماية العادات والتقاليد

- مفاجأة.. إعلانات "قطونيل" مستمرة رغم قرار جهاز حماية المستهلك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة