استراتيجية ترامب لتأجيل محاكماته تؤتى ثمارها.. جارديان: الرئيس الأمريكى السابق يحقق انتصارين قانونيين كبيرين بتأجيل إجراءات قضيتى الوثائق السرية والتدخل فى الانتخابات.. والفوز فى نوفمبر يسمح له بالنجاة

الأحد، 12 مايو 2024 01:00 ص
استراتيجية ترامب لتأجيل محاكماته تؤتى ثمارها.. جارديان: الرئيس الأمريكى السابق يحقق انتصارين قانونيين كبيرين بتأجيل إجراءات قضيتى الوثائق السرية والتدخل فى الانتخابات.. والفوز فى نوفمبر يسمح له بالنجاة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن استراتيجية الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لتأجيل القضايا التى يواجه فيها اتهامات لما بعد الآنتخابات تحقق نجاحا، مشيرة إلى أنه حقق انتصارين قانونيين هائلين هذا الأسبوع جعلا من شبه المؤكد أن تتم المحاكمات بعد نوفمبر.

وذكرت الصحيفة أنه برغم الأيام الصعبة التى قضاها ترامب فى قاعة المحكمة، فى ظل محاكمته فى قضية أموال الصمت، إلا أن حقق انتصارين قانونيين كبيرين هذا الأسبوع بقرارين منفصلين يجعلا من شبه المؤكد أن تبدأ المحاكمات ضده بعد انتخابات نوفمبر.

فكما كان متوقعا منذ أشهر، ألغت القاضية إيلين كانون موعد محاكمة مقرر فى 20 مايو فى جنوب فلوريدا يتعلق بتعامل الرئيس السابق مع الوثائق السرية. وكان التأجيل مسئولية كانون، التى عينها ترامب، والتى سمحت بحجج قانون بعيدة المنال فى القضية، وتركت المسائل القانونية تتراكم فى جدول أعمالهم إلى درجة لم يعد ممكنا معها بدء المحاكمة فى مايو.

كما أعلنت محكمة الاستئناف فى جورجيا الخميس، أنها ستسمع إلى طلب من ترامب للنظر فيما إذا كان ينبغى عزل المدعية فانى ويليس، مدعية عام مقاطعة فولتون، من قضية التدخل فى الآنتخابات المرفوعة ضده، بسبب علاقتها مع مدع عام آخر.، وهو ما يعنى أن ترامب سيواصل تقويض مصداقية ويليس وإطالة أمد القضية.

وقال أنتونى مايكل كريس، أستإذ القانون فى جامعة ولاية جورجيا الذى يتابع القضية عن كثب: لن تكون هناك محاكمة حتى عام 2025.

أما القضية الثالثة التى ينتظر فيها فيها ترامب المحاكمة، فهى قضية فيدرالية تتعلق بالتدخل فى الآنتخابات، ومقامة فى واشنطن، والتى من غير المرجح أن تبدأ المحاكمة فيها قبل الآنتخابات. وقد استمعت المحكمة العليا الأمريكية لمرافعات شفهية حول ما إذا كان ترامب يتمتع بحصانة من الملاحقة الشهر الماضى، ويبدو أنها لن تحل الأمر بسرعة كافية للسماح للقضية بالمضى قدما قبل الآنتخابات.

وتعنى القرارات، بحسب الجارديان، أن الناخبين لن يحصلوا على فرصة لرؤية ترامب يحاسب على سلوك إجرامى محتمل خلال ولايته الأخيرة قبل أن يقرروا إذا كانوا سيمنحونخ فترة أخرى.

وتؤكد هذه التطورات أحد ركائز إستراتيجية ترامب القانونية. ففى مواجهة أربع قضايا جنائية منفصلة، سعى محاموه إلى استغلال كل فرصة ممكنة لتأجيل القضايا، على أمل أن يفوز فى الآنتخابات فى نوفمبر. وإذا عاد إلى البيت الأبيض، فسوف ينهى القضيتين ألفيدراليتين المرفوعتين ضده، وكان قد قال إنه سيعين المدعى الهام الذى سيقيل جاك سميث، المدعى الخاص لوزارة العدل. ومن غير الواضح ما إذا كانت فانى ويليس، النائب العام لمقاطعة فولتون  ستمضى قدما فى قضية جنائية ضد رئيس فى المنصب.

ويقول كريس، أستإذ القانون، إنه فى كل الاحتمالات، فإن انتخاب ترامب سيسبب وقفا للإجراءات ضده فى جورجيا. وهناك توافق كبير بين الأكاديميين القانونيين على ان الرئيس الحإلى لا يمكن محاكمته على جرائم. وإن كانت هذه نظرية دستورية لم يتم اختبارها من قبل، والتى ستسعى فانة إلى تحديها على الأرجح.

وفى حين أن ترامب ربما يكون قد نجح فى تأمين تأجيلات فى ثلاث قضايا مرفوعة ضده، فإن المدعين فى امنهاتن يواصلوان المضى قدما فى كشف الأدلة التى يسعون من خلالها لإدانته فى 34 اتهاما تتعلق بتزوير سجلات تجارية فى قضية دفع أموال لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمى دانييلز عن علاقتها معه عام 2006.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة