5 حقائق عن "حوثيين" اليمن.. بدأوا تمردهم العسكرى عقب غزو العراق.. ينتمون لطائفة "الزيديين" الشيعية.. سيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014.. ويتلقون دعما عسكريا ولوجستيا من إيران

الجمعة، 27 مارس 2015 12:34 م
5 حقائق عن "حوثيين" اليمن.. بدأوا تمردهم العسكرى عقب غزو العراق.. ينتمون لطائفة "الزيديين" الشيعية.. سيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014.. ويتلقون دعما عسكريا ولوجستيا من إيران الحرب فى اليمن
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن تأزمت الأوضاع الأمنية فى اليمن، والتى تعود فى الأساس إلى خلافات سياسية، وقبلية، وإقليمية وطائفية، بسيطرة "الحوثيين" على معظم مفاصل الدولة بانقلابهم العسكرى ضد الرئيس المنتخب عبد ربه منصور الهادى، وتهديدهم لمصالح دول الخليج والمنطقة العربية وأمن مضيق "باب المندب"، مما أدى إلى دخول 10 دول عربية فى حرب كبيرة باليمن، يرصد "اليوم السابع" 5 حقائق عن هذه الجماعات الشيعية المسلحة.
	الحوثيون فى اليمن- 2015-03 - اليوم السابع

الحوثيون فى اليمن



مناطق تمرد الحوثيين فى شمال اليمن


يقاتل المسلحون الحوثيون المتمركزون فى شمال - غرب اليمن، ضد الحكم المركزى فى صنعاء منذ عام 2004، عندما كان على عبد الله صالح، حليف الولايات المتحدة، رئيسا لليمن، والذى استمر فى الحكم لأكثر من ثلاثة عقود.
عبد الملك الحوثى قائد الحوثيين- 2015-03 - اليوم السابع

عبد الملك الحوثى قائد الحوثيين



انتماء "الحوثيين" لطائفة "الزيديين" الشيعية


ينتمى "الحوثيون" بخلاف معظم الشعب اليمنى، الذى ينتمى للتيار الإسلامى السنى، لطائفة "الزيديين" الشيعية، حيث يعود اسم هذا التيار إلى الإمام زيد بن على، الذى قتل بعد أن تمرد على حكم الأمويين عام 740 ميلاديا.
	القوات الموالية للرئيس اليمنى الهادى- 2015-03 - اليوم السابع

القوات الموالية للرئيس اليمنى الهادى



قائد الحوثيين الأول يستغل حرب العراق للتمرد ضد صالح فى 2003


استغل قائد "الحوثيين" الأول حسين الحوثى، والد القائد الحالى عبد الملك الحوثى، الغضب الشعبى الذى جاء نتيجة اجتياح الولايات المُتحدة للعراق عام 2003 ليحقق مكاسب سياسية وأعلن تمردًا ضد صالح.

وقتل الحوثى عام 2004، بينما تابع مؤيدوه صراعهم المسلح فى منطقة صعدة فى شمال اليمن، إلى أن تدخلت السعودية، الداعمة للنظام المركزى فيما يحدث فى شمال اليمن، عام 2009، وبدأت بشن عمليات عسكرية، من جانب واحد، ضد الحوثيين فى المناطق الحدودية، ثم تم التوصل، بعد عام من ذلك، إلى وقف لإطلاق النار وصمد ذلك الاتفاق، بشكل متزعزع، حتى عام 2011.
	الرئيس اليمنى عبد ربه منصور الهادى- 2015-03 - اليوم السابع

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور الهادى



سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء 2014


تم عزل صالح عن الحكم فى عام 2012 فى أوج موجة "الربيع العربى"، وتم استبداله بنائبه عبد ربه منصور هادى، باتفاق تضمن نقل الصلاحيات بهدوء والذى تمت رعايته من قبل دول الخليج والغرب.
واحتل الحوثيون منذ ذلك الوقت مكانة مهمة، وتحولوا إلى حركة سياسية وعسكرية تقاتل الذراع العسكرى لتنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، وسيطر الحوثيون فى عام 2014 على صنعاء، وقاموا بنصب حواجز على الطرقات وقاموا بتنصيب رجالهم فى الكثير من مؤسسات الحكم، مع قطعهم وعودا لإدخال تغييرات سياسية فى الدولة.

الحوثيون يتلقون دعما عسكريا ولوجستيا من إيران


يتلقى الحوثيون الذين يقودهم حاليًا عبد المالك الحوثى، البالغ من العمر 33 عاما، من إيران دعما ماديا، عسكريا ولوجستيا، وينفى الحوثيون هذا الادعاء، ولكن السلطات اليمنية كانت اعترضت سفنًا تحمل أسلحة إيرانية كانت معدة للنقل إليهم، كما أدى تعاظم قوة الحوثيين إلى ضعف كبير للحكومة اليمنية.


موضوعات متعلقة:



- مصادر قبلية يمنية: طائرات حربية تقصف منطقتين فى صعدة معقل الحوثيين

- اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادى تعلن حظر التجول فى عدن

- موسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن

- خبراء عسكريون يؤيدون القصف الجوى للحوثيين ويحذرون من أى تدخل برى.. ويؤكدون ضرورة تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية..ويعتبرون التدخل فى اليمن خطوة على طريق الوحدة

- مصطفى الفقى معلقًا على ضرب الحوثيين: قيام حرب عربية فارسية "وارد"

- خبير عسكرى: العمليات العسكرية فى اليمن لن تطول ولهجة إيران تغيرت

- خبير روسى: القوات البرية للتحالف العربى ستدخل اليمن خلال 3 أيام

- قوى سلفية: عملية "عاصفة الحزم" جهاد فى سبيل الله ضد "الشيعة"

- ضاحى خلفان: اللهم ألطف بأهل اليمن..واقضِ على كل تابع لـ"فارس"

- مسئولون أمريكيون يكشفون: الضربات الجوية السعودية للحوثيين كشفت تراجع اعتمادها على واشنطن.. ويقرون بعدم معرفتهم بخطط المعركة وأهدافها.. والسفير السعودى: تحركنا سريعًا خشية سقوط "عدن" بأيدى المتمردين

- ميرفت التلاوى: قصف مواقع الحوثيين رسالة بأن العرب على قلب رجل واحد

- الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم"..وارتباك فى صفوف الإخوان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة