الحوثيون تحت وطأة "عاصفة الحزم".. 39 قتيلا من الحوثيين منذ بدء الضربات الجوية.. ومسئولون أمريكيون: السعودية لم تبلغ واشنطن بتفاصيل ضرباتها.. وموسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن

الجمعة، 27 مارس 2015 11:32 ص
الحوثيون تحت وطأة "عاصفة الحزم".. 39 قتيلا من الحوثيين منذ بدء الضربات الجوية.. ومسئولون أمريكيون: السعودية لم تبلغ واشنطن بتفاصيل ضرباتها.. وموسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن الحرب فى اليمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتوالى ضربات التحالف العربى، بقيادة المملكة العربية السعودية، للحوثيين فى اليمن، لاستعادة استقرار البلاد وشرعية الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى.

وشهدت حرب "عاصفة الحزم" التى تشنها قوات التحالف العربى، آراء وتحليلات عربية وأجنبية كثيرة، حيث قال مسئولون أمريكيون إن السعودية أخفت عن واشنطن بعض التفاصيل الرئيسية لعمليتها العسكرية فى اليمن حتى اللحظة الأخيرة فى الوقت الذى تتخذ فيه المملكة دورًا إقليميًا أكثر حزمًا لتعويض ما تعتبره تراجعًا فى الدور الأمريكى.

السعودية لم تبلغ واشنطن بتفاصيل الضربة الجوية


وأضاف المسئولون أن السعودية أبلغت الولايات المتحدة قبل أسابيع بأنها تدرس تحركًا فى اليمن، لكنها لم تبلغ واشنطن بالتفاصيل المحددة إلا قبل بدء الضربات الجوية غير المسبوقة التى انطلقت أمس الخميس، ضد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وتعتمد سياسة الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى الشرق الأوسط على البدائل بدلاً من التدخل العسكرى الأمريكى المباشر، وتقوم واشنطن بتدريب معارضين سوريين لمواجهة حكومة الرئيس بشار الأسد، وشنت هذا الأسبوع ضربات جوية لدعم القوات العراقية التى تحاول استعادة مدينة تكريت.

البشير: التدخل العسكرى فى اليمن مُلح والأمن العربى يعيش أسوأ حالاته


من جانبه، شدد الرئيس السودانى عمر حسن البشير على أهمية التدخل العسكرى فى اليمن "بعدما اتضح أن الحوثيين ماضون فى مخططاتهم التى وصلوا بها إلى عدن"، وقال البشير فى حوار أجرته معه "الشرق الأوسط" على هامش زيارته إلى الرياض ونشر اليوم الجمعة "إن التدخل العسكرى فى القضية اليمنية أصبح أمرا ملحا لا يحتمل التأجيل، خاصة وقد كانت هناك آمال فى أن تجد المبادرة الخليجية آذانا صاغية، غير أنه للأسف قوبلت بالصدود والتسويف، واتضح بجلاء أن الحوثيين ماضون فى مخططاتهم التى وصلوا بها إلى عدن، الأمر الذى لم يدع خيارا آخر غير التدخل العسكرى، الذى دخل بالفعل فى مرحلة التنفيذ".

موسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن


أعلن إليكسى زايتسيف، المتحدث باسم البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن بلاده تدرس حاليا مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن. وقال زايتسيف لوكالة أنباء " نوفوستى" الروسية اليوم الجمعة، "إن دول الخليج قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولى، وقد اطلعنا على هذه الوثيقة". وفى وقت سابق ترددت أنباء أن دول مجلس التعاون الخليجى تنوى عرض مشروع قرار على مجلس الأمن الدولى بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لدعم الرئيس اليمنى عبد ربه هادى منصور وإدانة الحوثيين.

وكانت دول الخليج العربية قد أبلغت أمس الخميس، رسميا مجلس الأمن الدولى، عن بدء العمليات العسكرية فى اليمن، ووجهت رسالة موقعة من قبل الممثلين الدائمين لمملكة البحرين، والكويت، وقطر، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى رئيس مجلس الأمن الدولى، الممثل الدائم لفرنسا فرانسوا ديلاتر.

الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم".. وارتباك فى صفوف الإخوان


أعلنت الجماعة الإسلامية الحليف الأقوى للإخوان فى بيان دعمها الكامل لحملة عاصفة الحزم ضد الحوثيين فى اليمن، الموقف الذى يعتبر الأول من نوعه للجماعة الإسلامية تعلن فيه دعمها للأنظمة العربية، فيما أصدرت جماعة الإخوان بياناً تنتقد فيه اتفاقية مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، الأمر الذى وصفه مراقبون للشأن السياسى بأنه دليل على وجود ارتباك داخل الإخوان. وأعربت الجماعة الإسلامية فى بيانها عن أملها أن تدعم هذه الحملة – عاصفة الحزم- مطالب الشعب اليمنى وتحترم إراداته وتطلعاته المشروعة التى عبر عنها فى ثورته، مشددة على ضرورة أن تكون هذه الحملة بداية حقيقية لإنهاء حالة التوتر والصراع بالدول العربية. وتابعت الجماعة الإسلامية: "ننتظر من إيران أن تراجع سياساتها فى دعم التمدد الشيعى فى المنطقة وإقامة إمبراطورية عاصمتها بغداد، وأن تقتنع أنه لا جدوى من محاولات التمدد العسكرى داخل أراضى الدول السنية واستمرار الوقوف فى وجه ثورات الربيع العربى".

39 قتيلا من جماعة الحوثى منذ بدء غارات التحالف العربى بقيادة السعودية


وأسفرت الضربات الجوية لقوات التحالف، عن قتل 39 من جماعة الحوثى على الأقل فى اليمن منذ بدء الغارات الجوية التى ينفذها التحالف الإقليمى بقيادة السعودية منذ أكثر من 24 ساعة على المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، على ما أفاد مسؤولون فى وزارة الصحة فى صنعاء وكالة فرانس برس الجمعة. وسقط 12 من القتلى فى غارة استهدفت قاعدة عسكرية شمال صنعاء ليل الخميس الجمعة، بحسب ما أفاد مسؤولو الوزارة التى يسيطر عليها الحوثيون.

موسكو: العمليات العسكرية فى اليمن لن تؤثر على تدفق السياح الروس إلى مصر


ورغم الحرب، إلا أن ايرينا شيجولكوفا المتحدثة الإعلامية باسم الوكالة الاتحادية الروسية للسياحة، قالت إن العمليات العسكرية فى اليمن من قبل تحالف الدول العربية لن تؤثر فى حماسة السياح الروس، الذين يرغبون فى قضاء عطلاتهم فى مصر والإمارات، وأضافت شيجولكوفا "مثل هذه الأحداث المزعجة تقليدية بالنسبة للروس، ولكن السؤال الوحيد الذى سيخطر فى بالهم هو ما إذا كانت هذه الدول ستخفض أسعار الإقامة مع انخفاض عدد السياح القادمين من أوروبا".


موضوعات متعلقة:



- مصادر قبلية يمنية: طائرات حربية تقصف منطقتين فى صعدة معقل الحوثيين

- اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادى تعلن حظر التجول فى عدن

- موسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن

- خبراء عسكريون يؤيدون القصف الجوى للحوثيين ويحذرون من أى تدخل برى.. ويؤكدون ضرورة تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية..ويعتبرون التدخل فى اليمن خطوة على طريق الوحدة

- مصطفى الفقى معلقًا على ضرب الحوثيين: قيام حرب عربية فارسية "وارد"

- خبير عسكرى: العمليات العسكرية فى اليمن لن تطول ولهجة إيران تغيرت

- خبير روسى: القوات البرية للتحالف العربى ستدخل اليمن خلال 3 أيام

- قوى سلفية: عملية "عاصفة الحزم" جهاد فى سبيل الله ضد "الشيعة"

- ضاحى خلفان: اللهم ألطف بأهل اليمن..واقضِ على كل تابع لـ"فارس"

- مسئولون أمريكيون يكشفون: الضربات الجوية السعودية للحوثيين كشفت تراجع اعتمادها على واشنطن.. ويقرون بعدم معرفتهم بخطط المعركة وأهدافها.. والسفير السعودى: تحركنا سريعًا خشية سقوط "عدن" بأيدى المتمردين

- ميرفت التلاوى: قصف مواقع الحوثيين رسالة بأن العرب على قلب رجل واحد

- الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم"..وارتباك فى صفوف الإخوان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة