الصراع على "باب المندب" يضع اليمن على فوهة البركان.. خبير عسكرى يمنى: إغلاق المضيق يهدد مشروع قناة السويس الجديدة.. ويؤكد: سقوطه فى أيدى الحوثيين يؤدى لتحكم إيران فى عبور السفن

الجمعة، 27 مارس 2015 11:54 ص
الصراع على "باب المندب" يضع اليمن على فوهة البركان.. خبير عسكرى يمنى: إغلاق المضيق يهدد مشروع قناة السويس الجديدة.. ويؤكد: سقوطه فى أيدى الحوثيين يؤدى لتحكم إيران فى عبور السفن جانب من الضربات الجوية لمعاقل الحوثيين فى اليمن
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يثير الصراع فى اليمن مخاطر على خطوط الملاحة البحرية العالمية المزدحمة التى تمر بها البلاد، وهو ما قد يعرقل عبور السفن فى مضيق باب المندب الضيق الذى تعبره حوالى 4 ملايين برميل يومياً من النفط، تعاظم قوة الحوثيين سيمكن إيران من توسيع وجودها فى جانبى مضيق باب المندب وفى خليج عدن وفى البحر الأحمر، يبلغ عدد سفن النفط التى تمر فيه 21 ألف قطعة بحرية سنويًا، بما يعادل 57 قطعة يوميا، تمر منه كل عام 25 ألف سفينة وتمثل 7% من الملاحة العالمية.

أهمية مضيق باب المندب لقناة السويس الجديدة



يمثل مضيق باب المندب أهمية قصوى لكافة دول العالم، فهو بمثابة بوابة عبور السفن عبر قناة السويس، فإغلاق مضيق باب المندب يمنع الناقلات والسفن من الوصول إلى قناة السويس وخط أنابيب سوميد وستحول مسارها للإبحار حول الطرف الجنوبى لإفريقيا وهى رحلة تستمر 40 يوما على الأقل.

وتسيطر اليمن على مضيق باب المندب من جانب، ومن الجانب الأخر تسيطر عليه دولتا إريتريا وجيبوتى، وبالتالى السيادة للدول الثلاث، ويمثل الانقلاب الحوثى خطرًا شديدًا على صادرات النفط الخليجية والمنتجات الواردة من دول شرق آسيا والتى تمر جميعها من قناة السويس.

ويربط مضيق باب المندب خليج عدن والبحر الأحمر والمحيط الهادى، لذلك له أهمية استراتيجية قوية جدا، لعدة دول على مستوى نقل النفط والبضائع ودول شرق آسيا، والاتفاقيات الدولية التى تتحكم فى عملية عبور المضيق، فهو بمثابة الأنبوب الذى يتدفق من خلاله البترول الخليجى وبضائع شرق آسيا.

معظم تجارة النفط تمر من مضيق باب المندب



وتواجه دول العالم مخاطر إغلاقه، والذى تسعى دول العالم لمنعه، لأن تجارة النفط العالمية سوف تتأثر مما سيؤدى لارتفاع النفط بـ5 دولارات لكل برميل، وارتفاع فى تكاليف الشحن بإضافة 6 آلاف ميل بحرى زيادة بالنسبة للنقالات التى ستعبره، وتوقعات بوصول التكاليف الإضافية للنقل لأكثر من 45 مليون دولار يوميًا.

اكتسب مضيق باب المندب أهمية كبيرة عقب افتتاح قناة السويس عام 1869 وربط البحرين الأبيض والأحمر، مما جعله أحد أهم ممرات النقل والمعابر المائية بين عدد من البلاد الأوروبية، والبحر الأبيض والمحيط الهندى وشرق أفريقيا.

سيطرة الحوثيين على المضيق تهدد قناة السويس الجديدة



وفى حال سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب سيؤثر ذلك على الإيرادات المتوقعة لمشروع محور تنمية قناة السويس، الذى يكتسب ميزته التنافسية من موقعه الاستراتيجى وقربه من الأسواق العالمية، الأوروبية والآسيوية، والتى تقدرها بعض الاتجاهات بنحو 100 مليار دولار سنويًا، وستتعرض إيرادات قناة السويس من رسوم العبور للتدهور، والتى من إلى المتوقع زيادتها نحو 5.2 مليار دولار، خلال العام الحالى.

القاعدة كانت من أبرز المهددين للمضيق



وتعرض مضيق باب المندب لتهديدات كبيرة خلال الأعوام الأخيرة، ففى عام 2002، هاجم تنظيم القاعدة ناقلة نفط فرنسية قبالة اليمن، وكنتيجة للهجوم، ارتفعت أقساط التأمين على ناقلات النفط التى تمر عبر المياه اليمنية ثلاث مرات تمامًا، وهو ما زاد من المخاوف العالمية من الإبحار فى السواحل اليمنية.

وفرضت التطورات السياسية الجديدة فى اليمن تهديدات خاصة بمضيق باب المندب، ففى ضوء التوترات الأخيرة المتصاعدة فى البلاد عقب اندلاع الثورة اليمنية عام 2011، نجحت جماعة الحوثيين، فى سبتمبر 2014، فى السيطرة على مقرات الجيش وبعض الوزارات والمؤسسات فى العاصمة صنعاء، إضافة للسيطرة على مدينة الحديدة فى شمال غرب اليمن المطلة على البحر الأحمر، بما يزيد من احتمالات توغلها جنوبًا، والسيطرة على المضيق.

سقوط باب المندب يهدد الأمن القومى العربى



من جانبه قال الخبير العسكرى اليمنى محسن خسروف، إن سقوط مضيق باب المندب فى أيدى الحوثيين سيؤدى لتحكم طهران فى عملية عبور السفن بالمضيق وهو ما سيؤدى لتعطيل حركة المرور فى قناة السويس، مؤكداً أن ذلك سيؤدى لضرر اقتصادى وأمنى كبيرين على الدولة المصرية.

وأكد "خسروف"، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن مضيق باب المندب له أهمية استراتجية، مشيراً إلى أنه جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى ككل، مشيدا بتحرك القوات العربية السريع لوأد حالة التمرد والفوضى والانقلاب الذى يقوده الحوثيون، مشدداً على ضرورة دحر الميليشيات المسلحة التى تهدد وجود الدولة اليمنية ويتسلم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى مؤسسات الدولة بصفته الرئيس الشرعى للبلاد.


موضوعات متعلقة:



- مصادر قبلية يمنية: طائرات حربية تقصف منطقتين فى صعدة معقل الحوثيين

- اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادى تعلن حظر التجول فى عدن

- موسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن

- خبراء عسكريون يؤيدون القصف الجوى للحوثيين ويحذرون من أى تدخل برى.. ويؤكدون ضرورة تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية..ويعتبرون التدخل فى اليمن خطوة على طريق الوحدة

- مصطفى الفقى معلقًا على ضرب الحوثيين: قيام حرب عربية فارسية "وارد"

- خبير عسكرى: العمليات العسكرية فى اليمن لن تطول ولهجة إيران تغيرت

- خبير روسى: القوات البرية للتحالف العربى ستدخل اليمن خلال 3 أيام

- قوى سلفية: عملية "عاصفة الحزم" جهاد فى سبيل الله ضد "الشيعة"

- ضاحى خلفان: اللهم ألطف بأهل اليمن..واقضِ على كل تابع لـ"فارس"

- مسئولون أمريكيون يكشفون: الضربات الجوية السعودية للحوثيين كشفت تراجع اعتمادها على واشنطن.. ويقرون بعدم معرفتهم بخطط المعركة وأهدافها.. والسفير السعودى: تحركنا سريعًا خشية سقوط "عدن" بأيدى المتمردين

- ميرفت التلاوى: قصف مواقع الحوثيين رسالة بأن العرب على قلب رجل واحد

- الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم"..وارتباك فى صفوف الإخوان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لن يستطيع مرتزقه الحوثيين المتخلفين عقليا ,,, العملاء لايران السيطره على باب المندب ,,,

عدد الردود 0

بواسطة:

hamzaali

بلبلة

عدد الردود 0

بواسطة:

أيو أحمد

بلاش غباوة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

كفانا عدم فهم

عدد الردود 0

بواسطة:

يحي سالم

الفرق بين القناه والمضيق

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

باب المندب تحت مراقبة اســـــــرائيل منذ ســــــــنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ماهر

قاعده مصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ماهر

قاعده مصريه

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بوند

با ب المندب مهم لي دول اوربا وايران ليس بلغباء ان تحارب العرب

في اعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل بوند

با ب المندب مهم لي دول اوربا وايران ليس بلغباء ان تحارب العرب

في اعلا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة