"أسوشيتدبرس": العرب يقتربون من حلم القوة العربية المشتركة غداً أكثر من أى وقت مضى.. ومسئولون مصريون: القوة المقترحة تتكون من 40 ألفا من النخبة مدعومة بسفن ومروحيات وأسلحة خفيفة

الجمعة، 27 مارس 2015 03:38 م
"أسوشيتدبرس": العرب يقتربون من حلم القوة العربية المشتركة غداً أكثر من أى وقت مضى.. ومسئولون مصريون: القوة المقترحة تتكون من 40 ألفا من النخبة مدعومة بسفن ومروحيات وأسلحة خفيفة اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن القادة العرب الذين يجتمعون غدا فى شرم الشيخ يقتربون أكثر من أى وقت مضى من إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، فى إشارة إلى الإصرار الجديد من جانب السعودية ومصر وحلفائهما للتدخل بقوة فى مناطق ملتهبة إقليميا، سواء لمواجهة المسلحين الإسلاميين أو ضد انتشار القوة الإيرانية.

وأوضحت الوكالة أن إنشاء تلك القوة كان هدفا منذ وقت طويل استعصى على الدول العربية خلال 65 عاما منذ أن وقعوا اتفاقية الدفاع المشترك التى نادرا ما يتم استخدامها.. ويبقى هناك تردد بين بعض الدول، لاسيما حلفاء إيران مثل سوريا والعراق فى انعكاس للانقسامات فى المنطقة.

وأشارت أسوشيتدبرس إلى موافقة وزارء الخارجية العرب على خطة واسعة، وتأتى مع بدء السعودية وحلفائها حملة من الضربات الجوية فى اليمن ضد المتمردين الشيعة الذين استولوا على أغلب البلاد وأجبروا رئيسها على الهرب.

اختبار اليمن


ولفتت الوكالة إلى أن الحملة فى اليمن مثلت اختبارا هاما لسياسة التدخل الجديدة من قبل الخليج ومصر، فالأزمة اليمنية ومخاوف الخليج من أن المتمردين وكلاء لإيران كان أحد الدوافع لتحركهم نحو تشكيل قوة عربية مشتركة، إلا أنها أشارت أيضا إلى أنهم لن ينتظروا الجامعة العربية المعروفة بتأخرها وانقساماتها، وسيمضون قدما فى تنسيقهم العسكرى على عدة جبهات.

وذكرت أسوشيتدبرس إن المسئولين المصريين قالوا إن الضربات الجوية اليمنية سيتبعها تدخل عسكرى لمزيد من إضعاف الحوثيين، وسبق أن تحركت مصر ضد داعش فى ليبيا. وفى اتفاقهم، دعا وزراء الخارجية العرب رؤساء الأركان بدول الجامعة إلى الاجتماع فى غضون شهر لمناقشة تفاصيل القوة.

ويقول مسئولون بالأمن والجيش المصرى، رفضو الكشف عن هويتهم، إن القوة المقترحة ستتكون من 40 ألف من صفوة القوات وسيكون مركزها فى القاهرة أو الرياض وستدعمها مقاتلات جوية وسفن وأسلحة خفيفة.

السيسى


وقال مسئولون بالجامعة العربية إن بعض الدول لديها تحفظات حول إنشاء القوة المشتركة منها العراق الذى قال وزير خارجيته إن هناك حاجة لمزيد من الوقت من أجل التخطيط. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى أول زعيم عربى يتحدث علنا عن الخطة. وأشارت الوكالة إلى أن القرار من شانه أن يبسط الإجراءات العسكرية كالتى اتخذتها مصر والسعودية فى ليبيا واليمن، ويسمح بتنفيذ التحركات المستقبلية تحت غطاء الجامعة العربية.

وكانت القوات المصرية قد أجرت مناورات واسعة مؤخرا قرب حدودها مع ليبيا، وتضمنت المناورة "رعد" تدريبات للسفن البحرية وطائرات الهليكوبتر الهجومية وهبوط الشاطئ من قبل قوات الكوماندوز.

فضلا عن ذلك، فإن مصر وحلفائها بالخليج أجروا عدة مناورات حربية على مدار العام الماضى، وهو تكتيك قال المسئولون فى مصر إنه ضرورى لخلق الانسجام بين الأعضاء فى القوة المقترحة.

الصفحة- 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:



- مصادر قبلية يمنية: طائرات حربية تقصف منطقتين فى صعدة معقل الحوثيين

- اللجان الشعبية المؤيدة للرئيس هادى تعلن حظر التجول فى عدن

- موسكو تدرس مشروع قرار دول الخليج للتعامل مع الوضع فى اليمن

- خبراء عسكريون يؤيدون القصف الجوى للحوثيين ويحذرون من أى تدخل برى.. ويؤكدون ضرورة تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية..ويعتبرون التدخل فى اليمن خطوة على طريق الوحدة

- مصطفى الفقى معلقًا على ضرب الحوثيين: قيام حرب عربية فارسية "وارد"

- خبير عسكرى: العمليات العسكرية فى اليمن لن تطول ولهجة إيران تغيرت

- خبير روسى: القوات البرية للتحالف العربى ستدخل اليمن خلال 3 أيام

- قوى سلفية: عملية "عاصفة الحزم" جهاد فى سبيل الله ضد "الشيعة"

- ضاحى خلفان: اللهم ألطف بأهل اليمن..واقضِ على كل تابع لـ"فارس"

- مسئولون أمريكيون يكشفون: الضربات الجوية السعودية للحوثيين كشفت تراجع اعتمادها على واشنطن.. ويقرون بعدم معرفتهم بخطط المعركة وأهدافها.. والسفير السعودى: تحركنا سريعًا خشية سقوط "عدن" بأيدى المتمردين

- ميرفت التلاوى: قصف مواقع الحوثيين رسالة بأن العرب على قلب رجل واحد

- الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم"..وارتباك فى صفوف الإخوان










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة