قبل ساعات من إعلان نتيجة تحقيقات بريطانيا.. "الإخوان" تهدد: سنقاضى حكومتكم إذا أساءت للجماعة.. وحملة إعلامية لشركات إنجليزية لتحسين صورة التنظيم..ودبلوماسى سابق: مولوا صحفا وقنوات بلندن لتلميع أعضائها

الإثنين، 16 مارس 2015 01:39 م
قبل ساعات من إعلان نتيجة تحقيقات بريطانيا.. "الإخوان" تهدد: سنقاضى حكومتكم إذا أساءت للجماعة.. وحملة إعلامية لشركات إنجليزية لتحسين صورة التنظيم..ودبلوماسى سابق: مولوا صحفا وقنوات بلندن لتلميع أعضائها رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان عن الخطوات التى اتخذتها الجماعة خلال الفترة الماضية، لحث الحكومة البريطانية على عدم إدانة نشاطها، خوفا من أن تحظر لندن نشاط التنظيم مما يجعله مشتتا فى دول العالم.

وقالت مصادر إن شركات علاقات عامة بريطانية قامت خلال الفترة الماضية بعمل حملة إعلامية لتحسين صورة الجماعة أمام الرأى العام البريطانى، كما سهلت لهم حضور سياسيين للمؤتمرات التى عقدتها الجماعة وتنظيمها الدولى فى لندن.

الإخوان والاقتصاد فى بريطانيا


كما تمتلك الجماعة العديد من الشركات الاقتصادية فى بريطانيا، جعلتهم يمثلون قوة كبيرة، بجانب وجود اتصالات بين قيادات إخوانية وبعض دوائر صنع القرار فى بريطانيا، حيث سعت الجماعة بتدخل بعض الدول التى تحتضن قيادات الإخوان بالتدخل لعدم إدانة التقرير لنشاط الجماعة.

كما أعلن قيادات الإخوان أنهم سيقاضون الحكومة البريطانية حال إساءتها للإخوان فى التقرير الذى ستصدره اليوم، وقال يحيى حامد وزير الاستثمار الأسبق، والقيادى الإخوانى، أن الجماعة ستقاضى الحكومة البريطانية فى حال أساءت لسمعتها عند إعلان نتائج المراجعة.

كما كشفت مصادر قيادية بالإخوان ببريطانيا أن الحكومة فى بريطانيا مسئولة أمام برلمان منتخب، يمكن أن يتفهم أن لبريطانيا مصلحة فى دعم النظام الحالى فى مصر أملاً فى تحقيق الاستقرار وجنى فوائد اقتصادية من ذلك، ولكن لا يمكن أن يقبل بأن تدعى الحكومة ضد أى طرف دون أن تقدم الدليل الدامغ على ادعاءاتها.

وتابعت: "نحن الآن مقبلون على انتخابات، وستكون الحكومة فى غاية الحذر لأن أى حسبة خاطئة يمكن أن تكلف التحالف الحاكم خسارة مجلجلة فى الاقتراع الذى سيجرى بعد شهرين من الآن".

قيادى بالجماعة الإسلامية: تقرير الحكومة البريطانية لن يتهم الإخوان بالإرهاب


بدوره قال أسامة رشدى القيادى بحزب البناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية، والمتواجد فى الخارج إن تقرير الحكومة البريطانية لن يتهم الإخوان بالإرهاب لكن سيحاول أن يؤكد على ضوابط أى تحرك وعمل فى بريطانيا. وبذلك يمرر الموقف بعد تغير الموازين الإقليمية الآن".

وأكد "رشدى" المقيم فى بريطانيا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن لم يحدث أى تغيير جديد سواء لجماعة الإخوان المسلمين المقيمين ببريطانيا أو أنصارهم من تحالف دعم الإخوان.

الإعلام الغربى ينقل وجهات نظر جماعة الإخوان


من جانبه قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الإعلام الغربى أصبح إعلاما موجها ويستبق نتائج التحقيقات البريطانية لينقل وجهات نظر جماعة الإخوان حول تقرير التحقيقات البريطانية حول نشاطها.

وأضاف مرزوق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كان يجب ألا يتم استباق التحقيقات البريطانية، والانتظار حتى يصدر التقرير المختصر حول نشاطهم، لافتا إلى أن الإخوان تسعى لتصدير صورة أن التقرير لم يُدِن نشاطها.

بريطانيا و"شعرة معاوية"


ومن ناحيتها أكدت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية السابق مدير المركز الأفريقى بالجامعة البريطانية، أن جماعة الإخوان المسلمين قامت خلال الفترة السابقة ببعض الإجراءات من أجل تحسين صورتها أمام الحكومة البريطانية.

وقالت مساعد وزير الخارجية السابق مدير المركز الأفريقى بالجامعة البريطانية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "الإخوان قامت بتمويل ودفعت مبالغ مالية ضخمة لوسائل الإعلام من أجل تحسين صورتها" مضيفة: "الإخوان استخدمت أموالها التى ربحتها من مصادر تمويل كتهريب السلاح ولذلك ليس لديها أى مشكلة فى الحصول على الأموال".

وأضافت: "الحكومة البريطانية بتلعب على جميع الأطراف وتحاول الاحتفاظ بشعرة معاوية ولذلك لن تصدر قرارا بإدراج الإخوان منظمة إرهابية وفى الأمر يحدث أيضا فى الأمم المتحدة" مضيفة: "عندما يحدث مصيبة كما حدث فى فرنسا منذ أيام وقتها وهذا لا نتمناه ستدرك بريطانيا أن الإخوان منظمة إرهابية". يشار إلى أن الحكومة البريطانية ستصدر تقريرها اليوم عن جماعة الإخوان المسلمين.


موضوعات متعلقة..



- الإندبندنت: الحكومة البريطانية ستتجنب ذكر تفاصيل نتائج تحقيقاتها حول "الإخوان".. وتكشف: التحقيقات توصى بمزيد من الشفافية حول صلة الجماعة بالمنظمات التابعة لها.. وقطر سعت للتقليل من أى إجراء ضد الإخوان

- "الداخلية": سقوط 109 من القيادات الوسطى للإخوان و21 عضوا باللجان النوعية.. والقبض على شخص أثناء وضعه عبوة ناسفة وإبطال مفعول 5 عبوات أخرى على مزلقان السكة الحديد فى بحر مويس بالزقازيق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة