استشارى: البدانة وضعف العضلات أشهر أمراض تصيب مريض السكر

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 12:04 ص
استشارى: البدانة وضعف العضلات أشهر أمراض تصيب مريض السكر شخص بدين
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مرض البدانة وضعف العضلات من أمراض العصر التى لم تكن معروفة فى الماضى، والتى تظهر أعراضها على هيئة دهون متراكمة فى منطقة البطن وأنسجة العضلات.

وحول هذا يقول الدكتور هانى نعيم استشارى أمراض السكر والغدد الصماء أن مرض البدانة وضعف العضلات، عبارة عن ضمور كمى ونوعى فى عضلات الجسم مع زيادة مفرطة فى الدهون خاصة فى منطقة البطن وما بين أنسجة العضلات، ويحدث خلل هرمونى فى هؤلاء المرضى فيزداد مستوى الكورتيزون ويقل مستوى هرمون الذكورة وهرمون النمو ويرتفع مستوى الدهون الثلاثية، وتقل قدرة العضلات على الانقباض ويقل حجمها، وعادة يبدأ بعد سن ٦٠، حيث يكون مرضى السكر أكثر عرضة للإصابه به عن غيرهم.

يتابع د.هانى أن مع زيادة الدهون المتراكمة تقل فعالية الإنسولين فيرتفع مستوى السكر وتفقد العضلات تأثير الإنسولين الذى يقويها ويعيد بناءها، وتكمن مشكلة المرض الحقيقية فى أنه يفقد المريض تدريجيا قدرته على الحركة، فبالرغم من زيادة وزنه إلا أنه مصاب بهزال يضعف حركته ويمنعه من خدمة نفسه وحتى من عمل تمرينات رياضية تقوى عضلاته.

يضيف استشارى السكر والغدد الصماء أن تشخيص هذا المرض يكون بالفحص الطبى، والعلاج يبدأ بنظام غذائى عالى البروتين، مع برنامج تدريبات يهدف إلى زيادة حجم العضلات بواسطة طبيب العلاج الطبيعى، ويقوم طبيب الغدد الصماء بإصلاح الوضع الهرمونى للمريض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة