الصحف الأمريكية: تركيا تخشى من انتقام روسيا مستقبلا عقب إسقاط طائراتها.. أمريكا تعيد دراسة إستراتيجية الإرهاب بعد حادث كاليفورنيا.. فلسطينيات الضفة الغربية تجرين عمليات إجهاض فى إسرائيل

الأحد، 06 ديسمبر 2015 12:26 م
الصحف الأمريكية: تركيا تخشى من انتقام روسيا مستقبلا عقب إسقاط طائراتها.. أمريكا تعيد دراسة إستراتيجية الإرهاب بعد حادث كاليفورنيا.. فلسطينيات الضفة الغربية تجرين عمليات إجهاض فى إسرائيل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:أمريكا تعيد دراسة إستراتيجية الإرهاب بعد حادث كاليفورنيا


اليوم السابع -12 -2015
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة تعيد التفكير فى إستراتيجيتها المتعلقة بمكافحة الإرهاب عقب حادث إطلاق النار الذى وقع فى ولاية كاليفورنيا الأسبوع الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيلقى خطابا للأمريكيين عن تهديد الإرهاب، مع تقديم تحديث حول التحقيقات المتعلقة بحادث كاليفورنيا.

وقالت الصحيفة إن أوباما طمأن الأمريكيين عشية عيد الشكر الشهر الماضى بأنه لا يوجد معلومات استخباراتية محددة وذات مصداقية تشير إلى أن هناك مخطط إرهابى يجرى داخل أمريكا. لكن بعدها بأسبوع وقع حادث كاليفورنيا الأكثر دموية منذ هجمات سبتمبر 2001. ورأت الصحيفة أن المزعج فى الأمر لم يكن أن أوباما كان مخطئا، بل إنه كان محقا على ما يبدو.

فوفقا لكل الحسابات حتى الآن، لم يكن لدى الحكومة الأمريكية تحذيرات استخباراتية محددة من الهجوم الذى وقع يوم الأربعاء الماضى وأدى إلى مقتل 14 شخصا فى مدينة سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا.

فالهجوم الذى اتسم بالسرعة والدموية عكس على ما يبد تطور التهديد الإرهابى الذى طالماخشيه أوباما والمسئولون الفيدراليون، وهو أن يقوم أفراد نشأوا فى أمريكا بالتحول إلى التطرف ويعملون دون أن يتم كشفهم ثم يهاجمون واحدا من الأهداف الناعمة التى لا يمكن أبدا حمايتها بشكل كامل فى بلد مترامى الأطراف مثل الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن جيه جونسون، وزير الأمن الداخلى الأمريكى، قوله فى مقابلة معها: "لقد انتقلنا إلى مرحلة جديدة تماما فى التهديد الإرهابى العالمى فى جهودنا للأمن الداخلى". وأضاف أن الإرهابيين يحاولون مهاجمة وطننا، وقد رأينا هذا من قبل ليس فى الولايات المتحدة ولكن فى أماكن أخرة، وهو ما يتطلب نهجا جديدا كليا، وفقا لما يراه.

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن أوباما سيوجه خطابا للأمريكيين اليوم، الأحد، حول طبيعة التهديد الإرهابى والخطوات التى ستتخذها الإدارة لحماية الولايات المتحدة. وقال جونسون إنه ينبغى أن تواصل الحكومة تشديد الأمن على الطائرات لوضع مزيد من العملاء فى مطارات الرحيل بالخارج وتشيد معايير الخاصة ببرنامج الإعفاء من التأشيرة التى تسمح لزائرين من دول محددة بالدخول السهل للولايات المتحدة. وقال جونسون وآخرون إن الحكومة الأمريكية فى حاجة إلى التواصل بدرجة أكبر مع المسلمين للمساعدة فى تحديد التهديدات التى ربما لا يلحظونها.


فورين بوليسى:فلسطينيات الضفة الغربية تجرين عمليات إجهاض فى إسرائيل


اليوم السابع -12 -2015
قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية أن 40% من النساء فى الضفة الغربية تجرين عمليات إجهاض، على الرغم من أن هذا الإجراء يظل غير قانونى فى فلسطين.

وأكدت المجلة على أن الإجهاض غير قانونى من الناحية النظرية فى فلسطين، إلا فى الحالات التى تصبح فيها حياة الأم فى خطر، لكن الخبراء يقولون إنه من المستحيل إجرائه فى كل الحالات خاصة بالنسبة لمن تردن إجرائه دون علم أزواجهن.

وبرغم عدم شرعية الإجهاض فى فلسطين، تتابع المجلة، لكن لا يوجد عقوبة لمن تقم بإنهاء حملها، وهو ما أدى إلى انتشار أساليب الإجهاض فى المنزل مثل القفز من الكرسى أو إدخال أدوات حادة إلى الجسم. وفى الشهر الماضى توفيت سيدة من نابلس بسبب نزيف داخلى حدث لها بعدما حاولت إنهاء حملها بجعل ابنها الصغير يقفز فوق بطنها، وفقا للطبيب الفلسطينى على شعار الذى يعمل فى برنامج للصحة تابع للأمم المتحدة يقدم المساعدة للفلسطينيين.

وتوضح الصحيفة أن الإجهاض غير قانونى فى أغلب أنحاء الشرق الأوسط، لكن المختلف بالنسبة للفلسطينيات أنهن تعشين على بعد أميال قليلة وفى بعض الأحيان على بعد أقل من ميل من إسرائيل التى تسمح تماما بالإجراء بل وبتمويل من الحكومة. وقالت أمينة ستافرديس، مدير جمعية تنظيم الأسرة والوقاية الفلسطينية، ومقرها القدس، أن السلطة الفلسطينية تشجع على عمليات إجهاض غير آمنة.

بينما تعد إسرائيل، وعلى الرغم من حكومتها اليمنية المتدينة، واحدة من أكثر دول العالم حرية فيما يتعلق بالإجهاض. ويجب أن تتقدم النساء للجنة طبية من أجل إجراء عملية إجهاض، لكن يتم الموافقة على 98% من الطلبات. وتعد النساء الفلسطينيات اللاتى تعيشن فى القدس الشرقية واللاتى لسنا بمواطنات فى إسرائيل ضمن نظام الرعاية الصحية الإسرائيلى، ومن ثم بإمكانهم إجراء الإجهاض من خلال النظام الإسرائيلى.

وعرضت المجلة قصة بشيرة البالغة من العمر 31 عاما، وتعيش فى القدس الشرقية فى المدينة القديمة بالقرب من المسجد الأقصى، تصلى كل يوم ولديها أربعة أبناء أكبرهم فى السادسة. لكن زواجها تعثر خلال السنوات القليلة الماضية. فزوجها عاطل وهى تربى الأبناء، ونظرا للوضع الاقتصادى ورغبتها فى الطلاق قررت أنها لا تريد أى أبناء. وعندما اكتشفت أنها حامل لم تخبر زوجها واتجهت مباشرة إلى طبيب إسرائيلى أعطاها عقار للتخلص من الحمل تكلفته 20 شيكل أى حوالى خمس دولارات.


نيوزويك:تركيا تخشى من انتقام روسيا مستقبلا عقب إسقاط طائراتها


اليوم السابع -12 -2015
قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إنه على الرغم من الموقف الدفاعى الذى تبنته تركيا عقب إسقاطها لطائرة حربية روسية على الحدود السورية الشهر الماضى، إلا أنها اتجهت إلى الولايات المتحدة لتهدئة الأمور مع موسكو بعدما اتخذ الرئيس فلاديمير بوتين عدد من الإجراءات العقابية ضد أنقرة.
وقالت المجلة إنه على الرغم من أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أكد دعم الولايات المتحدة لتركيا، قال مسئول أمريكى رفض الكشف عن هويته وفقا لقواعد الإدارة أن إسقاط الطائرة قد زاد من مخاوف أنقرة بشأن الانتقام الروسى فى المستقبل، ونتيجة لذلك فإنهم يتطلعون إلى الأمريكيين لتهدئة الأمور.

وأشارت المجلة إلى أن هذا الأمر لن يكون سهلا. فعلى الرغم من أن المواجهة العسكرية الروسية المباشرة مع تركيا تبدو مستبعدة، إلا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ليس فى مزاج يسمح بالمصالحة مع أنقرة. وتعهد فى خطاب بالكرملين يوم الخميس الماضى بأن الأتراك سيندمون على ما فعلوه.

ويعتقد بعض المحللين، حسبما قالت الصحيفة، أن بوتين سينتقم من أردوغان فى سوريا؛ حيث كان الأخير يدعم جماعات أتراك تحارب للإطاحة بالأسد على أمل أن يصبح لأنقرة بعض النفوذ فى سوريا عقب زواله. لكن طالما يدعم بوتين الأسد عسكريا، فلا يوجد فرصة كبيرة بأن يتم إبعاده من السلطة نهائيا. ومن ثم، فإن الطريقة الوحيدة التى يمكن أن يكون لأردوغان رأى فى مستقبل سوريا هى تأمين مكان على طاولة المفاوضات. لكن سونر كاجابتاى، الخبير فى الشأن التركى بمعهد واشنطن، يقول أن مقعد تركيا على الطاولة لن يصبح مؤمنا ما لم يستطع وكلائها الحفاظ على قبضتهم على الأراضى التى يسيطرون عليها فى شمال غرب سوريا. ومنذ إسقاط الطائرة، صعدت الطائرات الحربية الروسية من ضرباتها الجوية ضد هؤلاء المقاتلين، وقال الخبير أن بوتين يحلم الآن بإخراج هؤلاء المعارضين من سوريا، وهو السيناريو الذى سيعنى هزيمة سياسة أنقرة هناك.


موضوعات متعلقة..


الصحف المصرية: "الصدر" يُفجر أزمة بين البرلمان والحكومة..5 حركات إخوانية مسلحة تدعو للعنف فى يناير.. وزير الصحة يفجر مفاجأة: 1.6 مليار جنيه للمنشآت الطبية لم تستغل.. مشروع قانون موحد للتخطيط

الصحف الأمريكية: تجدد الخوف بين مسلمى الولايات المتحدة بعد هجوم كاليفورنيا.. الـFBI يحقق فى 1000 قضية تتعلق بالتطرف العنيف.. "تشفين مالك" التقت زوجها على موقع تعارف إلكترونى

الصحف البريطانية: الغارات الجوية لن تهزم داعش وستدفعه أكثر للمراوغة.. ومحاكم شرعية لمسلمى بريطانيا موازية للنظام القضائى.. وداعش يغزو أفغانستان بعد استيلاءه على مساحات شاسعة من الأراضى

الصحافة الإسرائيلية:إسرائيل تطالب واشنطن بتولى الريادة فى مكافحة داعش..37%من الأمريكيين يطالبون بفرض عقوبات على إسرائيل..العرب بالأمم المتحدة يصوتون ضد استخدام التكنولوجيا الإسرائيلية لاستصلاح الأراضى

الصحف الإسبانية: الاتحاد الأوروبى يخطط لوقف اتفاقية شينجن لمدة عامين.. الرئيس الفنزويلى يهدد: إذا خسرنا الانتخابات سنلجأ لثورة وننزل الشارع.. رئيس حكومة إسبانيا: سنفوز فى الانتخابات 20 ديسمبر

الـتوك شو: يوسف زيدان:المسجد الأقصى بنى فى العصر الأموى وليست له قدسية دينية..السويدى:الرئيس أكد أنه لن يقبل تجاوزات ضد مواطن أو مؤسسة أو رجل أعمال..الجندى:أعضاء داعش مجرمون وإرهابيون ولكن ليسوا كفارا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة