الشباب فى بوصلة الأحزاب.. "المصريين الأحرار": ندربهم لإدارة الحملات الانتخابية.."الوفد": ندشن "مدرسة الكادر" لتأهيلهم.."التجمع" يُعد برنامج توعية بأهمية البرلمان..و"التيار الشعبى" يُجهز هيكله التنظيمى

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 08:02 ص
الشباب فى بوصلة الأحزاب.. "المصريين الأحرار": ندربهم لإدارة الحملات الانتخابية.."الوفد": ندشن "مدرسة الكادر" لتأهيلهم.."التجمع" يُعد برنامج توعية بأهمية البرلمان..و"التيار الشعبى" يُجهز هيكله التنظيمى شهاب وجيه
كتب محمد رضا - مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الشباب هم القوة الدافعة للأحزاب والحياة السياسية، بل الطاقة الكامنة فى كل مناحى الحياة، ورغم حالة الزخم السياسى التى تشهدها مصر، إلا أنه لا يمكن تجاهل تلك الفئة المهمة من المجتمع، لذلك نجد داخل الأحزاب والقوى السياسية المختلفة لجانا للتدريب والتثقيف تعمل على تأهيل الشباب ليصبحو كوادر وقيادات فاعلة داخل أحزابهم فى المستقبل، وذلك عن طريق أساليب متنوعة ومختلفة بين كيان وآخر.

قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار وأمين لجنة التدريب والتثقيف، إن اللجنة تعمل على مستويين لتدريب شباب وكودار الحزب، الأول قائم على التدريب على أساس أفكار الحزب ومبادئه، والمستوى الثانى متعلق بالتدريبات العملية.

وأضاف المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن التدريبات المتعلقة بالمستوى العملى فى الفترة الحالية منحصرة على الانتخابات البرلمانية، بهدف تدريب الكوادر الشبابية للانتخابات، لإدارة الحملات الانتخابية لنواب الحزب، وليكونوا على قدر كافٍ من الاستعداد لقيادة تلك الحملات بشكل قوية.

وأشار أمين لجنة التدريب والتثقيف بالحزب، إلى أن اللجنة تستعد لإعداد مناهج وبرامج تدريبية أخرى بمجرد الانتهاء من اختيار البرلمانيين ومديرى حملاتهم، موضحاً أن اللجنة تمكنت من تدريب 400 فرد من شباب وكوادر الحزب خلال الـ3 أشهر الماضية.

وأوضح أن اللجنة لا يقتصر عملها على هذا الجانب فقط، لكنها تشارك فى الحملات الوطنية التى يقوم بها الحزب، وذلك بمراجعتها من الجانب السياسى.

وفى السياق ذاته، قال طارق تهامى، مساعد رئيس حزب الوفد لشئون الشباب، وعضو الهيئة العليا للحزب، إن الوفد كحزب ليبرالى ليس لديه برنامج تدريب وتثقيف بالشكل الحرفى مثل الأحزاب الأخرى التى تعتمد على تلقين الأعضاء أفكار الأحزاب، لافتاً إلى أن الحزب به معهد دراسات سياسية يتلقى فيه الدارسين محاضرات وشرح لمفاهيم مختلفة سياسية واقتصادية وحزبية وأيديولوجية.

وأوضح مساعد رئيس حزب الوفد لشئون الشباب، أن الدراسة فى المعهد لا تقتصر على أعضاء الحزب فقط، ولكنها متاحة لغير الأعضاء أيضاً، وتتم الدراسة فى المعهد من خلال النقاش وليس التلقين، وذلك عن طريق خبراء كبار فى المجتمع المصرى من الكتاب والمفكرين وأساتذة الجامعات والصحفيين والقانونيين.

وأكد عضو الهيئة العليا للحزب، أن شباب الوفد فى الفترة الأخيرة طالبوا بضرورة تدريبهم على العمل السياسى بشكل مباشر لمواجهتهم التطورات فى الحياة السياسية التى لم تكن موجودة من قبل أبرزها وجود حركات وكيانات شبابية بأشكال مختلفة.

وأشار إلى أن الحزب قرر تدشين "مدرسة الكادر" لإعداد الشباب سياسياً، لافتا إلى أن طريقة عملها ستكون مختلفة عن تدريب الكوادر فى الأحزاب الأيديولوجية غير المرنة مثل الإخوان واليسار، مضيفاً "لا يمكن أن نلقن الشباب الأفكار السياسية بطريقة ثابتة فى ظل الخطاب المتغير المرن".

ولفت إلى أن دراسة تدشين "مدرسة الكادر" انتهت بالفعل، وأن هذا المشروع سيتم تنفيذه بداية من عام 2015 فى كل لجان شباب الحزب على مستوى الجمهورية، وذلك لتدريبهم على العمل الوسطى من حيث كتابة مطبوعات ومجلات وطريقة تواصلهم اجتماعيا فى الشارع مع المواطنين فى القرى والنجوع، مشيراً إلى أن التدريب سيكون على يد الكوادر القديمة داخل الحزب كالنواب والأعضاء القدامى الذين شاركوا فى العمل الجامعى، وإدارة الحملات الانتخابية، وذلك لنقل خبراتهم للشباب.

وتابع: "حزب الوفد ماكينة انتخابية، ولديه القدرة على خوض الانتخابات باستمرار، لذلك فإننا نعمل على إعداد الشباب بشكل كبير للدفع بعدد كبير من الشباب يصل إلى نسبة 50% فى انتخابات المحليات".

فيما قال محمد فرج، الأمين العام المساعد لحزب التجمع لشئون التدريب والتثقيف، وعضو المكتب السياسى بالحزب، إن اللجنة لديها برنامج عام تستمر فى العمل به فى الظروف العامة، فيما تحدد برامج خاصة إلى جانب البرنامج العام فى الظروف الخاصة التى تمر بها الحياة السياسية كالانتخابات البرلمانية على سبيل المثال.

وأشار فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن البرنامج الخاص لحزب التجمع الآن قائم على تدريب الشباب وغيرهم من أعضاء الحزب على مهارات وخبرات إدارة الحملات الانتخابية، لافتاً إلى أن البرنامج يتكون من 4 عناصر أساسية، والجلسة الافتتاحية له محاضرة سياسية تتناول أهمية البرلمان القادم فى ظل اللحظة السياسية الراهنة.

وأضاف: "المحاضرة الثانية قانونية وتهتم بالقوانين المنظمة للانتخابات وهى قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقانون الانتخابات العامة، وقانون تقسيم الدوائر، أما المحاضرة الثالثة فتتعرض لمهارات الحملات الانتخابية، وتركز على كيفية تكوين الفريق الانتخابى، وكيفية تكوين الرؤية والحملة الانتخابية، وأخيراً محاضرة لتبادل الخبرات البرلمانية ويتناقلها المرشحين السابقين، وتتضمن تبادل الأدوات التى تمكن النائب من أداء الدور البرلمانى".

وأوضح "فرج"، أن البرنامج العام للحزب قائم على إعداد وتدريب قيادات شابة من الأعضاء الجدد وتدريبهم على كيفية الانخراط فى العمل الحزبى وقيادة الحزب، موضحاً أن البرنامج يبدأ بالتدريب على الانتقال من التشكيل العشوائى إلى التشكيل العلمى المنظم، ثم الانتقال لمحاضرة بعنوان التصور والتغير سنة الحياة، وهدفها الوصول بالتصور والتغير إلى شكل تقدمى، وبعدها ينتقل العضو إلى المرحلة التالية وهى التنظيم ضرورة نضالية، وتعمل على ترسيخ أهمية وجود تشكيل أو تنظيم سياسى ليكون الأفراد فاعلين فى الحياة السياسية من خلاله، وأخيراً نقل الخبرات وتتم عن طريق إكساب العضو مهارات كيفية تحديد الموقف السياسى، وكيفية إدارة الاجتماعات الحزبية، وكيفية إدارة العمل الجماهيرى والحملات الجماهيرية.

بدوره قال أحمد كامل البحيرى، المتحدث الرسىمى لحزب التيار الشعبى "تحت التأسيس"، إن أمانة التثقيف والتدريب بالحزب تعكف فى الوقت الحالى على التأهيل التنظيمى لأعضاء الحزب، مشيرا إلى أن الحزب فى مراحله الأولى ومن الضرورى أن يتم تأهيل أعضائه.

وأضاف المتحدث الرسىمى لحزب التيار الشعبى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه غير مستبعد أن يقوم الحزب بتدريب أعضائه على تجارب التحول من النظم الفاشية إلى النظم الديمقراطية والعمل على بناء الدولة على أسس العدالة والقانون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة