موجز أخبار مصر الاقتصادية.. البورصة تخسر 21.4 مليار جنيه بسبب المبيعات

الأحد، 14 ديسمبر 2014 06:16 م
موجز أخبار مصر الاقتصادية.. البورصة تخسر 21.4 مليار جنيه بسبب المبيعات البورصة المصرية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأحد عددًا من الأخبار المهمة فى قطاعى الاقتصاد والبورصة، على رأسها إعلان مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية المهندس خالد عباس، ، أنه تم بيع حتى الآن 63069 كراسة شروط لوحدات إسكان متوسطى الدخل، لافتا إلى أن عدد الحاجزين فى المشروع وصل إلى 12431 حاجزًا .

وفى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أضاف المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أنه من المتوقع أن يزداد الإقبال فى الأيام الأخيرة قبل غلق باب الحجز، مشيرا إلى أنه فى حال تزايد الإقبال سيتم مد فترة الحجز حتى يتسنى لكافة المتقدمين الحجز فى المشروع.

وخلال هامش القمة السنوية لصناعة السيارات والمنعقدة اليوم الأحد تحت عنوان "مستقبل وفرص الاستثمار فى قطاع السيارات والصناعات المغذية"، صرح أشرف سالمان وزير الاستثمار المصرى، أنه فى غضون أسبوعين سيصدر من رئاسة الجمهورية القانون الخاص بتخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر.
وأوضح سالمان، أن قانون الاستثمار سيعرض على المجموعة الاقتصادية نهاية الشهر الجارى، ثم سيعرض فى أول يناير على اللجنة التشريعية، ويليها موافقة مجلس الدولة فى رئاسة الجمهورية، على أن يصدر فى أوائل شهر مارس القادم.
اعتمد الدكتور هانى قدرى دميان وزير المالية المصرى اليوم منشور إعداد الموازنة العامة للعام المالى الجديد 2015/2016 تمهيدا لإرساله إلى جميع والوزارات والهيئات العامة ووحدات الجهاز الإدارى للدولة للالتزام بقواعده عند إعداد موازناتها الخاصة. وصرح هانى قدرى وزير المالية بأن المنشور يتضمن تغييرات فى قواعد اعداد الموازنة العامة بما يتماشى مع السياسة المالية للدولة التى تركز على إحداث تغير جذرى فى منهجية ادارة الاقتصاد الوطنى بحيث تتم إدارته كوحدة واحدة ومن منظور كلى وبأسلوب متناسق، الى جانب مراعاة العدالة وتكافؤ الفرص فى توزيع الموارد المالية المتاحة مع منح الاولوية دائما لصالح الفقراء والفئات الأقل دخلا ، واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على تسرب الدعم لغير مستحقيه بما يسهم فى وصوله بصور عادلة تصون كرامة المواطن المصرى وتحفظ عزة نفسه.
قالت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية الصادرة عن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصرى،إن إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفى"بخلاف البنك المركزى" فى سبتمبر 2014، بلغ حوالى 1465.6 مليار جنيه مصرى، بارتفاع حوالى 19.14% عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام السابق.
كما بلغ إجمالى السيولة المحلية فى سبتمبر 2014 حوالى 1543.8 مليار جنيه مصرى بارتفاع حوالى 15.64% عن مستواه الشهر المناظر من العام السابق.
كما وقعت اليوم الأحد، منذ قليل الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى مع أندريه بارنيت السفير الفرنسى فى القاهرة، البروتوكول الخاص بتمويل الوحدات المتحركة للمرحلتين الثالثة (العتبة – إمبابة) والرابعة (مصر الجديدة – مطار القاهرة) من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، بمبلغ 344 مليون يورو من الحكومة الفرنسية.
كما قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية، وذلك نتيجة تكدس مخازن هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين بالأرز، والعزوف عن شراء الأرز من أصحاب مضارب الأرز.
وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أشار شحاتة، إلى أن سعر الأرز الشعير "عريض الحبة" بلغ 1900 جنيه خارج نطاق الحكومة، مقارنة بـ2050 جنيها وفقا لقرار رئيس الجمهورية بمعاونة الفلاح الملتزم بالنوعية والحيازة لتسويق محصول الأرز بانخفاض قدره 150 جنيها.

قال ناصر تركى نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة السياحة الدينية، إن شركات السياحة المنظمة للعمرة لهذا العام، تقدمت بالعديد من الشكاوى نتيجة إلغاء معظم رحلات شركات الطيران الخاصة من مطارات الصعيد وبرج العرب، حيث أثر ذلك تأثيراً سلبياً على الطاقة الاستيعابية الحالية حيث انخفضت عن العام الماضى بنسبة 40%، مما سيؤدى لارتباك الرحلات وارتفاع أسعار التذاكر ووجود احتكارات من بعض الشركات على حساب قواعد المنافسة الشريفة.

أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأحد على تراجع حاد، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، على خلفية التراجعات الحادة التى تشهدها الأسواق العربية، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.
وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم 21.44 مليار جنيه، حيث تراجع من مستوى 507.92 مليار جنيه نهاية الأسبوع الماضى، إلى مستوى 486.48 مليار جنيه نهاية جلسة اليوم.
واضطرت إدارة البورصة إلى إيقاف التداول على 85 سهما، لمدة نصف ساعة بسبب تجاوزها نسبة التراجع والارتفاع المسموح بها خلال الجلسة عند 5%.
وزارة الإسكان: بيع 63 ألف كراسة شروط لحجز وحدات "متوسطى الدخل"


"الاستثمار": صدور قانون تخصيص الأراضى الصناعية خلال أسبوعين


وزير المالية: اعتماد منشور إعداد الموازنة العامة للعام المالى الجديد


1.4ترليون جنيه إجمالى الودائع فى الجهاز المصرفى فى سبتمبر 2014


فرنسا تمول المرحلتين الثالثة والرابعة لمترو الأنفاق بـ344 مليون يورو



"شعبة الأرز": 150 جنيهًا انخفاض فى الأسعار والطن يسجل 1900 جنيه

ناصر تركى: إلغاء الطيران الخاص من الصعيد وبرج العرب يهدد موسم العمرة


البورصة تخسر 21.4 مليار جنيه اليوم بسبب مبيعات العرب والأجانب


البورصة تخسر 21.4 مليار جنيه اليوم بسبب مبيعات العرب والأجانب لتعويض خسائرهم فى الأسواق العربية..وإيقاف تداول أسهم 85 شركة نصف ساعة بسبب التراجع الحاد.. ومحلل:أزمة السفارات الأجنبية على رأس الأسباب




موضوعات متعلقة..

موجز الصحافة العالمية: الاحتجاجات الحاشدة بنيويورك تعكس غضبا متزايدا فى أمريكا


موجز محافظات مصر.. وفاة وإصابة 26 حصيلة غرق مركب صيد بالبحر الأحمر


أخبار مصر.. موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة