"شعبة الأرز": 150 جنيهًا انخفاض فى الأسعار والطن يسجل 1900 جنيه

الأحد، 14 ديسمبر 2014 02:55 م
"شعبة الأرز": 150 جنيهًا انخفاض فى الأسعار والطن يسجل 1900 جنيه رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن أسعار الأرز شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية، وذلك نتيجة تكدس مخازن هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين بالأرز، والعزوف عن شراء الأرز من أصحاب مضارب الأرز.

وأشار شحاتة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن سعر الأرز الشعير "عريض الحبة" بلغ 1900 جنيه خارج نطاق الحكومة، مقارنة بـ2050 جنيها وفقا لقرار رئيس الجمهورية بمعاونة الفلاح الملتزم بالنوعية والحيازة لتسويق محصول الأرز بانخفاض قدره 150 جنيها.

وأضاف شحاتة، أن الأرز الشعير رفيع الحبة لا يوجد طلب عليه من قبل التجار نتيجة انخفاض أسعار الأرز بشكل كبير حيث يصل سعر الطن به إلى 1700 جنيه، لافتا إلى أن السوق المحلية يشهد خلال الفترة الحالية ركودا ملحوظا، مطالبا الحكومة بالعمل على تنشيط حركة التصدير للخارج بهدف تنشيط السوق، خاصة وأن فائض الأرز مهدد بالتلف.

وكان منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قد أعلن أن مجلس الوزراء وافق على إعادة فتح باب تصدير الأرز حتى أغسطس 2015، ولكن وفقا لعدد من الشروط، بهدف التأكد من تلبية احتياجات السوق المحلى أولاً، إلى جانب السماح بتصدير الكميات الفائضة من محصول هذا العام، مشيرا إلى أنه أصدر قراراً بفتح باب التصدير وسيقوم بموجبه قطاع التجارة الخارجية التابع للوزارة بإصدار تراخيص التصدير والتى ستسرى لمدة ثلاثة شهور من تاريخ صدورها ولا يجوز التنازل عنها للغير.

وأشار وزير الصناعة إلى أن الشروط التى وافق عليها المجلس تتضمن قيام المصدر بتسليم وزارة التموين طن عن كل طن يتم تصديره بسعر 2000 جنيه لطن الأرز الأبيض العريض بنسبة كسر 5%، (و1800 جنيه للأرز العريض كسر 12%) ويجب على المصدر سداد رسم صادر قدره (280) دولارا للطن الواحد وبذلك فإن العملية التصديرية لن تتحقق إلا اذا وصل سعر طن الأرز المصدر إلى 1000 دولار لأنه إذا كان أقل من ذلك فلا يمكن للمصدر تحقيق ربح وبالتالى سيفضل بيعه فى السوق المحلية.




موضوعات متعلقة..

شعبة الأرز تحدد فى مذكرة إلى مجلس الوزراء شروط تنشيط التصدير.. توريد المحصول بـ2000 جنيه وتوقف "التموين" عن الشراء بأسعار مغايرة.. وتخفيض سعر الكيلو للمستهلك لـ3 جنيهات.. وخفض رسم الصادر 80 دولارا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة