5 عناصر غذائية أساسية فى الصيف.. لترطيب الجسم وتجديد النشاط

الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:00 م
5 عناصر غذائية أساسية فى الصيف.. لترطيب الجسم وتجديد النشاط 5 مغذيات أساسية أضفها لأكلك فى الصيف
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع ارتفاع درجات الحرارة يجب ترطيب جسمك،  بشرب الكثير من الماء علاوة على إضافة الفواكه والخضراوات اللذيذة للحصول على العناصر الغذائية المطلوبة للحفاظ على مستويات الطاقة لديك، حيث إن أفضل طريقة للحفاظ على برودة جسمك في الصيف هي الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي سيؤدي ذلك إلى تقليل الحرارة الداخلية للجسم، ويجعلك تشعر براحة أكبر وسط ارتفاع درجات الحرارة، بحسب موقع "تايمز ناو".

فيتامينات أساسية يجب إضافتها لنظامك الغذائي فى الصيف

1. فيتامين C (حمض الأسكوربيك)

فيتامين C يعزز تخليق الكولاجين، ويحافظ على مرونة الجلد ويصلح خلايا الجلد المتضررة من الشمس. فيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة الصادرة عن الملوثات الكيميائية.
قم بتضمين الفواكه الحمضية المتنوعة في نظامك الغذائي، مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال والكيوي والطماطم وكذلك التوت، فهي غنية بفيتامين C.

2. المعادن

أثناء الطقس الحار، تلعب موازنة المعادن في جسمك دورًا مهمًا في الترطيب والصحة العامة بسبب التعرق الزائد نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.
تلعب المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد والمغنيسيوم والكالسيوم دورًا بارزًا في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتقلص العضلات وعمل الأعصاب.
تشمل الأطعمة الغنية بالمعادن: البرتقال والسبانخ وقرع العسل والمكسرات واللبن والموز.
يمكن لمكملات المشروبات الرياضية أن تجدد المعادن المفقودة من خلال العرق أثناء التمرين.
يمكن شرب عصير البطيخ وعصير الليمون لضمان الترطيب الكافي.

3. مضادات الأكسدة

احمي جسمك من أضرار الجذور الحرة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث البيئي العالي من خلال دمج مصادر الغذاء الغنية بمضادات الأكسدة في النظام الغذائي. تساعد هذه المكونات على تحييد السموم (الجذور الحرة) والتغلب على مخاطر الأمراض المزمنة.
بالإضافة إلى ذلك، تمتلئ مضادات الأكسدة بالخضراوات والفواكه الملونة، مثل الجزر والفلفل والسبانخ واللفت والخيار والكركم والطماطم ويمكن تحضير العصائر الصيفية أو السلطات من هذه الأطعمة.

4. الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر في غاية الأهمية، خاصة خلال الأيام الدافئة عندما ترتفع درجات الحرارة - يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويحسن عملية الهضم، ويزيل السموم من الجسم أيضًا عن طريق البول. حاول أن تستهلك ما لا يقل عن 7-8 أكواب من الماء يوميا. قم بزيادة استهلاكك للمياه بشكل أكبر إذا كنت تتعرق أكثر بسبب الأنشطة الخارجية.

5. البروتين:

خلال الأيام الدافئة، يظل استهلاك البروتين مهمًا للصحة - حيث تلعب هذه العناصر الغذائية الحيوية وظيفة محورية في بناء وإصلاح الأنسجة، خاصة بعد الأنشطة البدنية والأنشطة الخارجية.

علاوة على ذلك، يساعد البروتين في تعافي العضلات، ويساعد على تجنب التعب، ويزيد من القدرة على التحمل خلال فصل الصيف.

يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والبقول ومصادر الألبان واللحوم في نظامك الغذائي على دعم بناء العضلات وتحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما يساعدك على الشعور بالشبع والامتلاء، مما قد يكون مفيدًا للحفاظ على مستويات الطاقة خلال الأيام الحارة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة