كيف يساهم مركز التطوير المهنى بجامعة الفيوم فى تأهيل الطلاب للعمل؟.. حلقة وصل بين أصحاب الأعمال والخريجين.. يوفر حوارات مفتوحة وملتقيات توظيف.. وتدريب 1600 طالب ومنحهم كورسات مجانية خلال 8 أشهر.. فيديو وصور

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:00 م
كيف يساهم مركز التطوير المهنى بجامعة الفيوم فى تأهيل الطلاب للعمل؟.. حلقة وصل بين أصحاب الأعمال والخريجين.. يوفر حوارات مفتوحة وملتقيات توظيف.. وتدريب 1600 طالب ومنحهم كورسات مجانية خلال 8 أشهر.. فيديو وصور مركز التطوير المهنى بجامعة الفيوم
الفيوم - رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عماد عبد السلام مدير المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المركز يهدف إلى تقليل الفجوة بين سوق العمل والتعليم، وكانت بداية الفكرة من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية ووزارة التعليم العالي بضرورة الاهتمام بجودة التعليم للعمل علي توفير فرص  لخريجي الجامعات، ومن هنا جاء اهتمام وزير التعليم العالي بإنشاء المراكز الجامعية للتطوير المهني في مختلف الجامعات وتم افتتاح المركز منذ 8 أشهر.

ولفت عماد عبد السلام، إلي أن المركز يعمل علي تطوير الطالب ليجد فرصة عمل مناسبة ولائقة به،  وبما يتناسب مع قدراته ومهاراته، لافتا إلي أن ذلك يتم من خلال عدة محاور، المحور الأول أن المركز يقوم بدراسة سوق العمل والمؤهلات والمتطلبات التي يحتاجها أصحاب الأعمال في الخريجين، والمحور الثاني هو إعداد طلاب جامعة الفيوم ليتمكنوا من الحصول علي فرص العمل من خلال مجموعة من الدورات وورش العمل منها ورشة عمل إعداد السيرة الذاتية وكيفية الاستعداد لمقابلة العمل واجتيازها بنجاح، ومهارات البحث عن وظيفة ومهارات التخطيط للمستقبل المهني، بالإضافة إلي مهارات المشورة المهنية الفردية، من خلال مجموعة من الخبراء المتواجدين بالمركز.

وتابع: يأتي ذلك بالإضافة إلي الاستفادة من خدمات وجلسات فردي لمراجعة السيرة الذاتية أو لإنشاء حساب علي مواقع الترظيف، أو مساعدة الطالب أو الخريج في التخطيط لمستقبله، بالإضافة إلي مجموعة من الخدمات التدريبية من مهارات التوظيف ومهارات التوظيف تركز علي المهارات التي يحتاجها سوق العمل في الطالب أو الخريج، مثل مهارات التعلم الذاتي وإدارة الوقت والتخطيط للمستقبل، وحل المشكلات والعمل في فريق، وهي مجموعة من المهارات التي تمكن الخريج من النجاح في حياته الوظيفية، بالإضافة الي مهارات إتقان اللغة الإنجليزية، وذلك بالتعاون مع مدرسة اللغة الإنجليزية بالجامعة الأمريكية، بالإضافة الي مهارات إدارة الجودة وإدارة المشروعات والمبيعات والتسويق الرقمي.

وأكد: تتم كل هذه المهارات التدريبية عن طريق خبراء معتمدين دوليا وعن طريق مراكز معتمدة في مجال التدريب ويتم تقديم هذه الخدمات للطلاب والخريجين بشكل مجاني يحصل عليها الطالب كمنحة من خلال مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها إختيار الطالب المتميز، ويتم إقامة ملتقيات التوظيف من خلال التعاون مع أصحاب الأعمال وبحضور الطلاب، ويتم هذا الملتقي بشكل سنوي ويتم تنظيمة هذا العام في شهر إبريل الجارى، ويتم التنسيق دائما بحوارات مفتوحة بين أصحاب الأعمال والمجتمع الأكاديمي، حول مقومات الخريج التي يحتاجها سوق العمل والمتطلبات الدراسية التي يحتاجها الطلاب أثناء فترة الإعداد المهني حتي يكون مؤهل لاحتياجات سوق العمل.

ولفت عبد السلام، إلي أن المركز موجود في جامعة الفيوم في المجمع الطبي أعلي كلية الصيدلة، ويتم التواصل من خلال صفحة المركز علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وبها رابط للتسجيل الإلكتروني وبعد التسجيل يتواصل المركز مع الطالب، ويتم تحديد مقابلة معه، والمركز له موقع علي موقع الجامعة الرسمي من خلال أيقونة علي الموقع الرسمي لجامعة الفيوم، ومن خلال الأيقونة يوجد باركود من خلاله نستطيع تسجيل الخدمات التي يرغب الطالب في الحصول عليها سواء خدمات تدريبية أو خدمات المشورة، أو الالتحاق بالوظائف التي يتم الإعلان عنها من خلال الصفحة.

وأكد، أن خدمات المركز هي فرصة جيدة لجميع الطلاب للاستفادة من هذه التدريبات، خاصة أن كل الخدمات التي يقدمها المركز هي خدمات مجانية غير مدفوعة الأجر لطلاب الجامعة، خاصة أن التدريبات وجميع الورش تتم من خلال أحدث أساليب التعليم والتدريب ويتم توفير كافة الوسائل التي تجعل الطالب يتفاعل بإيجابية خلال التدريب .

وأوضح مدير المركز، أن هناك بعض المهارات والخدمات تقدم للطلاب فقط مثل المهارات التدريبية وكورسات اللغة الإنجليزية، وهناك برامج أخري تقدم للخريجين مثل ورش العمل، وخدمات المشورة الفردية، والمشاركة في الملتقيات التوظيفية ولقاءات التعريف، والحصول علي الفرص التوظيفية.

وأشار الدكتور عماد عبد السلام، إلي أن خريجي جامعة الفيوم لأي سنة دراسية سابقة يمكنهم الاستفادة من خدمات الخريجين بالمركز، خاصة إذا كان إلتحق بأي عمل ويحتاج الي تنمية مهاراته أو يحتاج إلي أي مشورة فنية، ويتم تقديم كافة الحلال له وتوجيهه بشكل يمكنه من التفوق في الوظيفة وتحقيق أهدافه.

ولفت مدير المركز إلي أن جميع الخدمات المقدمة بالمركز تمنح شهادة معتمدة من الجهة الشريكة ومن الجامعة يمكن للطالب أو الخريج الذي حصل علي الخدمة الحصول علي الشهادة، مشيرا إلي أن المركز تمكن من تقديم الخدمات التدريبية لـ1600 طالب خلال 8 أشهر منذ إفتتاحه حتي الآن، وقدم خدمات لـ900 خريج في ورش العمل، وتم توفير العديد من فرص التدريب والتوظيف للطلاب.

وقالت نيرة أحمد الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية، إنها تعرفت علي خدمات المركز من خلال محاضرة حضرتها بكليتها حول دور المركز، وتقدمت بأوراقها وإستطاعت الحصول علي تدريب من خلال المركز واستفادت كثيرا، والتجربة جعلتها تشعر بأهمية المركز وتنوي الحصول علي المزيد من التدريبات به وتنصح زملاءها بالحصول علي تدريبات بالمركز.

وقالت إيرين نبيل الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم، إنها تعرفت علي المركز من خلال كليتها، حيث شرح لهم أحدث الأساتذة الخدمات التي يقدمها المركز للطلاب وكيفية الاستفادة منها، وبالفعل حصلت علي تدريبات بالمركز وأدركت أهميته خاصة انه يقدم جميع الكورسات بالمجان وهي تمنح خارج الجامعة بمبالغ كبيرة.

وقال محمد نبيل، الطالب بكلية التربية الرياضي بجامعة الفيوم، إنه تطوع للعمل بالمركز لخدمة زملاءه لما لمسه من أهمية المركز في التطوير من مهارات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل .

الدكتور-عماد-عبد-السلام-مدير-المركز
الدكتور-عماد-عبد-السلام-مدير-المركز

 

جانب-من-المتدربين-بالمركز
جانب-من-المتدربين-بالمركز

 

جانب-من-ورش-العمل
جانب-من-ورش-العمل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة