مع بدء ارتفاع درجات الحرارة.. اليوم السابع يرصد بعض النصائح لخفض استهلاك الكهرباء.. الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية أهم خطوات الترشيد.. وغلاية المياه والتكييف أهم أسباب ارتفاع فاتورة "الصيف"

الجمعة، 12 أبريل 2024 06:00 م
مع بدء ارتفاع درجات الحرارة.. اليوم السابع يرصد بعض النصائح لخفض استهلاك الكهرباء.. الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية أهم خطوات الترشيد.. وغلاية المياه والتكييف أهم أسباب ارتفاع فاتورة "الصيف" عداد كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الأيام القليلة المقبلة، ارتفاعًا في درجات الحرارة بشكل تدريجي مع دخول فصل الصيف وبدء تحصيل أول فواتير استهلاك الكهرباء الخاصة بأشهر الصيف.

ويمكن للمستهلك التحكم في قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية نتيجة لعدة أسباب أهمها اعتماد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على أحدث المعايير التكنولوجية في منظومة المحاسبة بدء من تصوير عداد الكهرباء الخاص بالمشترك لتسجيل القراءة مرورا بالمراجعة الآلية وانتهاءً بالتحصيل المميكن، الأمر الذى جعل إمكانية التلاعب في قيمة الفاتورة مستحيل الحدوث.

ويعد برنامج القراءة الموحد الجديد الذى تنفذه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات لا يسمح بأى تلاعب فى استهلاكات المواطنين لاعتماده على إرسال القراءات مصورة اونلاين لشركات توزيع الكهرباء ونسخة للشركة القابضة لا يمكن التلاعب فيها، لافتاً إلى أن المواطن يستطيع التأكيد من فاتورته من خلال مراجعة صور العداد لـ3 أشهر سابقة.


ويعتقد الكثير من المواطنين أن ترشيد استهلاك الكهرباء يعنى الاستغناء عن تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية سواء بالقطاع المنزلى أو التجارى ، ولكن الحقيقة هو ان الترشيد يعني حسن استخدام الطاقة للحصول على أعلى كفاءة بأقل كمية مستهلكة من الكهرباء.

وينصح اليوم السابع قرائه باتباع بعض الخطوات التى تساعد في خفض قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية خلال أشهر الصيف ، من خلال الاعتماد على ضوء الشمس نهارًا والحرص على إطفاء الإنارة فى الغرف الخالية و استبدال اللمبات العادية بلمبات اللمبات الموفرة للطاقة وعدم تشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها؛ لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة، استخدم المياه الساخنة بالغسالة للملابس المتسخة جدًا فقط ويفضل استخدم دائمًا مياه باردة فى عملية الشطف، وفصل الكهرباء عن الغسالة حال عدم الاستخدام.

و ينصح بعدم ترك السخان مفتوحًا بصفة مستمرة طوال اليوم؛ لأن الحرارة تفقد بالإشعاع؛ فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان فى العمل أى يستهلك كهرباء أكثر، ويعد الافراط فى استخدام التكييف خلال أشهر الصيف سبب رئيسي في ارتفاع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية ، بالإضافة إلى سخانات الكهرباء وغلاية المياه وغيرها من الأجهزة كثيفة الاستهلاك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة