ياسر جلال لـ«اليوم السابع»: مسلسل جودر رحلة مليئة بالمبادئ وصراع الخير والشر داخلنا.. والشركة المتحدة تقدم دراما تليق بمكانة مصر فى العالم العربى.. والغرب لا يريد منا تقليده بل يحتاج لأن نقدم له تراثنا

الأربعاء، 27 مارس 2024 08:40 م
ياسر جلال لـ«اليوم السابع»: مسلسل جودر رحلة مليئة بالمبادئ وصراع الخير والشر داخلنا.. والشركة المتحدة تقدم دراما تليق بمكانة مصر فى العالم العربى.. والغرب لا يريد منا تقليده بل يحتاج لأن نقدم له تراثنا ياسر جلال
حوار - على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ النجم ياسر جلال المنافسة الدرامية الرمضانية، أمس الثلاثاء، بـ مسلسل جودر، فى اختيار تجربة شديدة الاختلاف عما سبق أن قدمه بمشواره الفنى، إذ تدور أحداثه عن حكاية جودر ابن عمر المصرى من روايات «ألف ليلة وليلة»، وهو التحدى الكبير ليس فقط للنجم ياسر جلال، ولكنه تحد أيضا للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التى تقدم مسلسل فانتازيا من العيار الثقيل، يحمل تكلفة إنتاجية ضخمة من إنتاج شركتى Media hub سعدى- جوهر وArouma تامر مرتضى.

يأتى المسلسل فى وقت غابت فيه تلك النوعية التى تنتمى لعالم الخيال، ويتصدى صناعها لمهمة صعبة، تتمثل فى أن يجعل الجمهور المصرى والعربى يصدق ما يشاهد فى ظل تنافسية شديدة على مستوى الإبهار، خاصة تلك الأعمال التى تقدمها كبرى استوديوهات العالم.

«اليوم السابع»

حاورت النجم ياسر جلال للحديث معه عن المسلسل، وصعوبة تقديم ألف ليلة وليلة مرة أخرى فى ظل التقنيات الحديثة والمؤثرات السمعية والبصرية التى تستخدم عالميا، لذا حرص فى بداية حواره على شكر فريق العمل والمخرج إسلام خيرى، الذى وصفه بأنه مفاجأة رمضان 2024، وسيكون المسلسل إعادة اكتشاف له.

ما الذى جذبك لتولى بطولة مسلسل «جودر» فى رمضان 2024 عن رواية ألف ليلة وليلة؟

دائما أبحث عن الاختلاف وأقدم أدوارا متنوعة، ومسلسل «جودر» مناسب جدا لأن الدور جديد ومختلف تماما، والأعمال التى تنتمى لنوعية الحواديت مثل ألف ليلة وليلة غابت عن الشاشة منذ فترة، وفرصة نقدمها للأجيال الجديدة، لأن هناك الكثير لا يعرف شيئا عن شهريار وشهرزاد، يعرفوهما اسما لكن لا يعرفون عنهما الكثير، وأنور عبدالمغيث كاتب خبرة كبيرة وقدم سيناريو غاية فى الجمال.

شخصية شهريار سبق تقديمها فى العديد من الأعمال من قبل.. ألم تخش المقارنة؟

أعجبت بالعمل وأقدم شخصيتى جودر ابن عمر المصرى، وشهريار، وإذا تمت المقارنة فمن المؤكد أنها ستكون فى صالح الأجيال السابقة والأستاذة الكبار ممن قدموا الشخصية قبلى.


شخصية شهريار قدمها الفنانون يوسف شعبان وسمير غانم وفاروق الفيشاوى ويحيى الفخرانى وحسين فهمى.. كيف رأيت تجسيدهم للدور وهل شاهدت أدوارهم كنوع من التحضير للعمل؟

أنا وغيرى من أبناء جيلى فتحوا أعيونهم على أسماء نجوم كبار، طول الوقت نشاهدهم وكل واحد منهم قدم الشخصية ببراعة واقتدار وبلون ومذاق مختلف.


المسلسل إنتاج ضخم وديكورات مبهرة وملابس.. كيف تقيم تلبية الشركة المتحدة لطلبات المسلسل خاصة أن دراما الفانتازيا ذات كلفة مرتفعة؟

المسلسل إنتاج ضخم، وتقيمى أن الإنتاج على أعلى مستوى، وجميع العاملين فى المسلسل ضحوا تضحيات رهيبة لتقديم العمل، سواء على مستوى الديكور أو الستايلست والاكسسوار أو مدير التصوير والموسيقى، كلهم بذلوا مجهودا مضاعفا ليخرج على أكمل وجه، والشركة المنتجة لم تقصر.


يشهد الوطن العربى تقديم العديد من الأعمال المأخوذة عن الأجنبية.. كيف ترى تعمق الشركة المتحدة فى تقديم محتوى يحاكى قضيانا ويستلهم الأعمال من تاريخنا وتراثنا العربى العريق؟

تعودنا من الشركة المتحدة كل عام أن تقدم أعمالا مختلفة ومتنوعة، وتناقش قضايا حساسة جدا فى مصر والعالم العربى، وتقدم ذلك بمنتهى البراعة، وعام تلو الآخر تصبح أكثر تطورا وتقدم، وأكبر دليل ما نراه اليوم على مائدة رمضان العامرة بكل ألوان الأعمال المشوقة، وأحيى الشركة المتحدة على أنها كل عام تقدم هذا الكم من الأعمال الذى يليق بمكانة مصر فى العالم العربى، فلا بد أن نقدم شيئا يليق باسم مصر، خاصة فى ظل التطور الذى تشهده الدراما فى الوطن العربى، وعلينا أن نواكب هذا التطور، ولذلك أشكر القائمين عليها على كل هذه الأعمال.


ما الرسائل التى تقدمها من خلال مسلسل «جودر» للجمهور فى رمضان؟

الحدوتة بها جانب إنسانى شديد الخصوصية، خاصة فى شكل العلاقات بين الأخ وأخواته، وصراع الإنسان الداخلى ما بين الاستسلام للشر أو الحفاظ على الخير الموجود داخلنا، العمل رحلة مليئة بالعبر والحكم والمبادئ.


تقديم عمل عن ألف ليلة وليلة مع تقدير ارتباط الجمهور بالشخصيات أمرا مبهجا لأجيال كثيرة.. هل تفكر فى تقديم أجزاء من المسلسل خاصة فى ظل افتقاد الجمهور هذه النوعية من الأعمال؟

يتوقف الأمر على الكتابة، التأليف فى هذا المجال يحتاج وقتا طويلا، والكاتب أنور عبدالمغيث بذل مجهودا كبيرا، إضافة إلى أن الإنتاج مكلف، ولكن إذا توفر النص الجيد المنضبط والإنتاج الكافى لمثل هذه الأعمال، من المؤكد أن أوافق ما دام هناك جهة إنتاجية تستطيع، وأتمنى أن نقدم فى كل عام أعمالا تراثية وقصص ألف ليلة وليلة.


قدم المخرج إسلام خيرى مسلسل «جت سليمة» العام الماضى باحترافية كبيرة.. كيف وجدت التعاون معه؟

مسلسل جودر أول تعاون بينى وبين المخرج إسلام خيرى، ولكننى وجدت نفسى أتعامل مع فنان كبير ومحترم ومخرج مهذب وراق، مخرج يبذل مجهودا رهيبا، وحقيقة استمتعت جدا بالعمل معه وأضاف لى الكثير، ونحن أصبحنا أصدقاء وأريد أن أبارك له على المسلسل، وأوكد كلامى بأن العمل سيكون مفاجأة هذا العام.


كيف ترى فكرة العودة لتقديم التراث العربى فى الدراما المصرية خاصة فى ظل الاستسهال بتقديم أعمال مترجمة؟

لدينا مشكلة دائما وهى أننا نقلد الغرب رغم أنه لا يحتاج إلى أن نقلده، بل يجب أن نستعرض تراثنا العربى والمصرى، وتاريخنا ملىء بالأعمال الأدبية والفنية، وهناك الكثير من الأعمال التى تصلح أن تكون درامية فى السينما والتليفزيون وتصدر للخارج، ولا بد أن نعود لتقديم أعمالنا التراثية، سواء ألف ليلة وليلة أو غيرها.


هل وجدت صعوبات فى تصوير العمل خاصة فى ظل الملابس الثقيلة والسفر وأماكن التصوير المفتوحة؟

وجدت صعوبات كبيرة جدا، سواء فى الملابس أو أجواء التصوير الصعبة، التى تتطلب السفر لأماكن ذات طبيعة مختلفة، وعدد ساعات التصوير والإضاءة والمؤثرات الضوئية والدخان، كل ذلك يؤثر على الممثل، ولكن الفنان يتحمل من أجل أن يخرج العمل بالمستوى المطلوب، وكل ذلك يهون أمام حب الإنسان لمهنته وشغفه بها، وفى النهاية الفنان يكون سعيدا بكلام الجمهور أو أن ناقدا يكتب عن العمل ويقدر المجهود.


البعض يرى أن تقديم عمل مأخوذ من التراث العربى مثل ألف ليلة وليلة كان يجب أن يقدم باللغة العربية الفصحى.. ما فلسفة العمل فى تقديمه بالعامية المصرية؟

ألف ليلة طوال الوقت كان يقدم بالعامية المصرية، واللغة وسيلة اتصال فى أى عمل فنى، واعتماد اللغة العربية الفصحى أو العامية أو لغات أجنبية، أمرا متروكا لصناع العمل الذين يختارون برؤيتهم اللغة مناسبة للجمهور المستهدف، لذلك يتم اختيار اللهجة حسب البيئة المناسبة لما يقدم فى المسلسل، ويكون مناسبا للعمل الفنى وللمتلقى، والكاتب أنور عبدالمغيث يقدم اللهجة العامية فى المسلسل بشكل بديع، فلغة الحوار فى مسلسل جودر غاية فى الجمال.


سبق وتعاونت مع النجمة اللبنانية نور أكثر من مرة.. ما سر تكرار التعاون معها فى أكتر من عمل؟

نور صديقتى جدا، ومن المعروف عنها أنها فنانة ملتزمة ومحترمة جدا فى العمل، وأى فنان يعمل مع نور يتمنى تكرار التجربة معها فى العمل، لأنها فنانة عظيمة ونجمة جميلة وأتشرف بالعمل معها.


كيف ترى شكل المنافسة بين مسلسل جودر وغيره من المسلسلات فى موسم رمضان خاصة فى ظل التنوع ما بين الدراما التاريخية والشعبية والكوميدى؟

لا أحب كلمة منافسة، لسنا فى سباق، نحن نتشارك فى إسعاد الجمهور المصرى والعربى، ولدى قناعة فى عملنا بأنه لا يوجد رقم واحد ولا اثنين وثلاثة، فى عممنا نتحد جميعا من أجل إسعاد الجمهور، كل عمل له لونه وطعمه ومذاقه، وكل مسلسل يقدمه زميل يبذل فيه جهدا يشكر عليه، وكل فنان يجتهد، وفى النهاية التوفيق على الله، والمهم هو أن يؤثر العمل فى الجمهور.


بالحديث عن الزملاء.. ماذا تقول عن نجاح كريم عبدالعزيز بمسلسل «الحشاشين»؟

كريم عبدالعزيز نجم كبير ونجم جيلنا، والمسلسل يضم الكاتب كبير عبدالرحيم كمال، والمخرج بيتر ميمى، ونجاح كريم عبدالعزيز هو نجاح لنا جميعا.

شاهد المزيد من أخبار مسلسلات رمضان 2024 عبر بوابة دراما رمضان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة