‫وزارة الزراعة تنظم ندوة تدريبية للممارسات الحديثة فى زراعة القطن

الخميس، 29 فبراير 2024 10:24 ص
‫وزارة الزراعة  تنظم ندوة تدريبية للممارسات الحديثة فى زراعة القطن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم معهد بحوث القطن أول ندوة تدريبية حول محصول القطن بمقر الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بمحافظة بني سويف وبحضور قيادات الوزارة ومعهد القطن تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتواجد الميداني مع المزارعين وتكثيف الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديرى الجمعيات الزراعية بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات قبل بدء موسم زراعة المحاصيل الاستراتيجية .
 
أكد المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة في بنى سويف ان الوزارة تقدم كافة التسهيلات لزراعة القطن وتقوم بالتعاون مع كافة الجهات لتسيهل خدمات وعمليات زراعة القطن من تطهير ترع ومصارف ومكافحة حشائش وافات وتوفير الاسمدة المتنوعة في الجمعيات والمراكز.
 
واشار الي أن مزارعى القطن يحصلوا على أعلى متوسط لوحدة المساحة، كما كانت الأسعار هذا الموسم مربحة.
 
وتحدث الدكتور ياسر المنسى وكيل معهد القطن للارشاد عن أهم الظواهر التى تصيب القطن ومنها الاحمرار والهياج الخضرى وبندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية وكيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها وتفادى هذه التغيرات والعمل على المحافظة على اللوز الموجود  للحصول على أعلى إنتاجية.
 
واوضح الدكتور حسين خليفة رئيس قسم تربية القطن  اهمية التوصيات الفنية للحصول على أعلى إنتاجية إلى جانب الاهتمام بإخلاء الأرض مبكراً واتمام الخدمة فى الميعاد المناسب وأشار إلى ان الصنف جيزة 95 له قدرة انتاجية عالية إلى جانب التبكير فى النضج وامكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل ويمكن التحميل معه وذلك لزيادة ربحية المزارع.
 
ومن ناحيته، قال مصطفي عمارة رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الاعلامي لمعهد القطن، أن هذه الندوة تعتبر أول ندوة إرشادية بهدف إلقاء الضوء علي مجهودات وزارة الزراعة والحكومة لمساندة مزارعى القطن، وذلك من خلال الإعلان عن سعر الضمان للموسم الجديد، وهو (10,000 جنيهًا) لأقطان الوجه القبلى و(12,000 جنيهًا) لأقطان الوجه البحرى.
 
وأكد عمارة أن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية ويحتاج إلى تضافر جهود جميع القطاعات حتى يستعيد مكانته بالأسواق العالمية، وقال بانه تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادته إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة، مشيرًا الى دور منظومة التسويق الجديدة التى ساهمت فى حصول المزارع على افضل وأعلى سعر، وكذلك أهمية اعلان سعر الضمان فى هذا التوقيت المناسب قبل بداية الزراعة.
 
وأشار عمارة إلى تطوير منظومة قطاع الغزل والنسيج وذلك لاستيعاب الأقطان المصرية للاستفادة من القيمة المضافة، وأنه سوف يتم القيام بتنفيذ عدة ندوات أسبوعية فى جميع محافظات الوجه القبلى خلال الفترة القادمة .
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة