معهد بحوث القطن: صنف جيزة 95 عالى الإنتاجية ومبكر النضج

الأربعاء، 28 فبراير 2024 09:15 ص
معهد بحوث القطن: صنف جيزة 95 عالى الإنتاجية ومبكر النضج وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية اطلاق أول تدريب للأخصائيين والمرشدين بالفيوم بناء على توجيهات الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية ببدء تنفيذ الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديرى الجمعيات الزراعية مبكراً وقبل بداية موسم زراعة القطن حتى يتسنى تدريب المزارعين بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات.
 
وأوضح المعهد أنه تم تنفيذ أول تدريب للأخصائيين والمرشدين بمقر الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالفيوم وتقديم شرح وافى عن الآفات الحشرية التى تصيب القطن فى مراحله المختلفة بدءا من مرحلة البادرة - النمو الخضرى - النمو الزهرى والثمى وكيفية مقاومتها ومكافحتها بالطرق الزراعية أولا عن طريق المكافحة الحيوية ثم استخدام المبيدات الكيمائية مع عدم الإسراف فى الرش بالكيماويات و لا يكون ذلك  إلا فى حالات الإصابة الحرجة.
 
وأوضح الدكتور وليد يحيى، وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج أهمية القطن المصرى وضرورة زيادة المساحة والاهتمام بتطبيق التوصيات الفنية المثلى.
 
كما أشار إلى الصنف جيزة 95 و قدرته الانتاجية العالية إلى جانب أنه مبكر فى النضج وإمكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل كما أنه يمكن التحميل معه لزيادة ربحية المزارع من وحدة المساحة. 
 
وتحدث وكيل معهد بحوث القطن  للارشاد و التدريب بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب محصول القطن و منها الإحمرار و الهياج الخضرى و بندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية و كيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها و تفادى هذه التغيرات و العمل على المحافظة على اللوز الموجود  للحصول على أعلى إنتاجية.
 
وأوضح تفاصيل عمليات الخدمة و الحرث و المعدلات السمادية و معدلات التقاوى و مواعيد الزراعة و اجراء عملية الخف إلى جانب نقاوة و استئصال الحشائش و العزيق خلال موسم الزراعة وصولا لمرحلة الجنى للحصول على إنتاجية .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة