موسم حصاد القصب وتصنيع السكر.. مصانع كوم أمبو تبدأ إنتاج 160 ألف طن سكر محلى.. تستقبل 15 ألف طن قصب يومياً.. استمرار العمل 5 أشهر متواصلة.. رفع سعر طن القصب لـ1500 جنيه.. والمزارعون: موسم مُبشر.. صور

الثلاثاء، 09 يناير 2024 11:00 ص
موسم حصاد القصب وتصنيع السكر.. مصانع كوم أمبو تبدأ إنتاج 160 ألف طن سكر محلى.. تستقبل 15 ألف طن قصب يومياً.. استمرار العمل 5 أشهر متواصلة.. رفع سعر طن القصب لـ1500 جنيه.. والمزارعون: موسم مُبشر.. صور موسم حصاد القصب
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وسط جرارات القصب وأصوات المواتير وأدخنة المصنع وصيحات العاملين".. بدأ موسم عصير القصب وإنتاج السكر المحلى داخل مصانع مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، ويستمر العمل فيها حتى شهر مايو المقبل، لمدة 5 أشهر متواصلة دون توقف، لإنتاج نحو 160 ألف طن سكر داخل مصنع كوم أمبو فقط.

"اليوم السابع" رصد عملية بدء موسم حصاد القصب وإنتاج السكر داخل واحد من أكبر مصانع الجمهورية فى إنتاج السكر من القصب، هو مصنع سكر كوم أمبو.

ومصانع سكر كوم أمبو، هى عدد من المصانع التى تعمل على إنتاج السكر والعديد من المنتجات الأخرى المتعلقة بالقصب، فهى تستقبل آلاف الأطنان يومياً من المحصول عبر جرارات القصب أو قطارات الديكوفيل المحملة بالمحصول، ويتم رفع هذه الكميات وإدخالها إلى آلات العصير لإنتاج السكر المحلى.

تحدث الكيميائى صلاح عمر على، العضو المنتدب الفنى لمصانع السكر، لـ"اليوم السابع"، معلناً بداية موسم توريد القصب لمصانع السكر وتشغيل مصانع كوم أمبو وإدفو وأرمنت لإنتاج السكر التموينى، موضحاً أن شركة السكر بصدد استقبال 6.2 مليون طن قصب على مدار الموسم، موزعة على مصانع الشركة من كوم أمبو مروراً بإدفو وأرمنت وقوص ودشنا ونجع حمادى وصولاً لجرجا، ومستهدف إنتاج 650 ألف طن سكر، يتم توريدهم لبطاقات التموين بالكامل لصالح الشركة القابضة ووزارة التموين.

وتابع الكيميائى صلاح عمر على، أن مصانع كوم أمبو تعد من أكبر مصانع شركة السكر، وتستقبل يومياً 15 ألف طن من محصول القصب، وتنتج ما يقرب من 1400 طن سكر يومياً، مضيفاً أنه يتوقع أن يشهد موسم قصب كوم أمبو يعصر حوالى مليون و500 ألف طن، ومتوقع كمية سكر تنتج من المصنع بمقدار نحو 160 ألف طن، بخلاف بقية المصانع الأخرى، موضحاً أن مصانع قوص ونجع حمادى تبدأ يوم 10 يناير، ثم مصانع جرجا يوم 15 يناير، يليهم مصانع دشنا يوم 20 يناير، وبهذا تكون جميع مصانع الشركة فى حالة عمل واستقبال لمحصول القصب.

فى السياق، قال المهندس سامى أحمد عبد المطلب، رئيس قطاعات مصانع السكر والخشب الحبيبى بكوم أمبو، إن المصنع بدأ فى استقبال كميات القصب مع بداية السنة الجديدة 2024، وسط عملية توريد منتظمة لكميات القصب، ومنتظر توريد ما يقرب من مليون ونصف قصب فى الموسم، لإنتاج أكثر من 160 ألف طن سكر، معلقاً: "نأمل أن جودة القصب تنتج أعلى من المستهدف"، لافتاً إلى أن سعر طن القصب زاد للمزارعين هذا الموسم ليرتفع من 1100 إلى 1500 جنيه.

وأوضح المهندس سامى عبد المطلب، أن مراحل التصنيع تبدأ باستقبال القصب من المزارعين، ثم يتم تفريغه بواسطة "أوناش" تتم رفعه إلى "طبالى" آلية، ثم يتم تكسيره إلى قطع صغيره وتجهيزه للعصر، وكل ما كان التجهيز أفضل كل ما زاد من جودة الاستخلاص، ثم يدخل مرحلة العصر ويتم عصر نحو 15 ألف طن يومياً، ثم يتم نقل العصير إلى مقدمة المصنع عن طريق التسخين والأبخرة ويتم تركيز العصير حتى يتم تحويله إلى "شربات" ثم تبدأ تتكون بالونات السكر ثم يدخل عنبر "النفض" لطرد الملحقات والإبقاء على منتج السكر، ويدخل مراحل التجفيف والتعقيم والتعبئة فى أجولة حسب برامج وزارة التموين للمستهلكين.

وأضاف مهندس زراعى، أحمد يوسف محمود، مدير عام إدارة القصب بمصانع سكر كوم أمبو، أن مزارع القصب شريك أساسى لشركة السكر، وهو ما يسمى بعملية الاحتكاك الكامل بالميزان الزراعى، وتبدأ الشركة مع المزارع من موسم الزراعة كناحية إرشادية وتوعية وفحص للمحصول للتأكد خلوه من الإصابات الحشرية، ويتم توفير مبيدات له ومخصبات، وتذليل كافة مشكلات المزارعين وصولاً إلى عملية توريد محصول القصب على مدار الموسم، وذلك وفقاً لخطة موضوعة من المصنع بدراسة متخصصة.

وأشار المهندس محمد عبد السميع، مدير عام أبحاث القصب بمصنع كوم أمبو، إلى تطوير إنتاج القصب من خلال إدخال زراعة جديدة وهى زراعة القصب بالشتلات ولها العديد من المميزات، منها توفير استهلاك المياه لأن الشتلات يتم إنتاجها على عمر شهرين، وبالتالى المزارع يحصل على شتلة كبيرة جاهزة للزراعة، بالإضافة إلى أنها تعطى محصول عالى جداً يصل إلى نحو 15 طن للفدان، موضحاً أن وجود أصناف جديدة منها، حوامدية 24 وينتج محصول عالى الجودة وخال من الأمراض الزراعية.

من جانبهم، أكد مزارعو القصب فى كوم أمبو، لـ"اليوم السابع"، أن المزارعين بدأوا توريد القصب لمصنع سكر كوم أمبو.

97923-سكر-محلي
سكر-محلي

125930-السكر-المنتج
السكر-المنتج

155680-صحفى-اليوم-السابع-مع-رئيس-قطاعات-السكر-بكوم-أمبو
صحفى-اليوم-السابع-مع-رئيس-قطاعات-السكر-بكوم-أمبو

158284-سكر-مصنع-كوم-أمبو
سكر-مصنع-كوم-أمبو

172448-عمال-المصنع
عمال-المصنع

177084-عملية-التوريد
عملية-التوريد

187512-الطيور
الطيور

191079-مصنع-سكر-كوم-أمبو
مصنع-سكر-كوم-أمبو

197342-أوناش-القصب
أوناش-القصب

205210-الأيدى-العاملة-داخل-المصنع
الأيدى-العاملة-داخل-المصنع

241174-قطار-الديكوفيل
قطار-الديكوفيل

249513-جرار-القصب
249513-جرار-القصب

249811-قطار-القصب
قطار-القصب

266331-أثناء-تفريغ-المحصول
أثناء-تفريغ-المحصول

270957-جرارات-القصب
جرارات-القصب

283201-طبالى-تكسير-القصب
طبالى-تكسير-القصب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة