خير بلدنا.. القمح نوّر غيطان المنوفية.. الفلاحون: محصول استراتيجى والدولة تدعمنا بالأسمدة.. لجان لمتابعة الزروع ومحاربة الآفات.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 87 ألف فدان حتى الآن ومستمرون فى الحصر.. صور

الإثنين، 08 يناير 2024 08:00 ص
خير بلدنا.. القمح نوّر غيطان المنوفية.. الفلاحون: محصول استراتيجى والدولة تدعمنا بالأسمدة.. لجان لمتابعة الزروع ومحاربة الآفات.. ووكيل وزارة الزراعة: لدينا 87 ألف فدان حتى الآن ومستمرون فى الحصر.. صور محصول القمح
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول القمح من المحاصيل الزراعية والهامة والاستراتيجية، حيث يتم زراعته بمحافظة المنوفية، نظرا لأهميته فى المخزون الاستراتيجى للدقيق الذى يستخدم فى كافة الأشياء، وخاصة الرغيف المدعم من قبل الدولة.

من جانبه، قال محمد ياسين مزارع ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إن زراعة محصول القمح يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، نظرا لخصوبة التربة بأرض الدلتا، لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان.

وأضاف ياسين، أن الجمعيات الزراعية حددت عدد المساحات لزراعتها لمحصول القمح لتحقيق الفائض من المخزون الاستراتيجى المحصول الأهم فى الزراعات التى يتم زراعتها طوال العام، خاصة وأنه يحذو باهتمام من قبل المسؤولين فى الجمعيات الزراعية على مستوى المحافظة بأكملها، نظرا لأهميته، حيث يتم توفير الأسمدة له كلا حسب الحيازة الزراعية للمزارع، إلى جانب لجان متابعة المحصول منذ زراعته وحتى حصاده.

وأكد عبد الله العطار فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محافظة المنوفية، تعد من أهم المحافظات التى تقوم بزراعة محصول القمح، نظرا لأن أرض المحافظة تعد من أخصب الترب الزراعية على مستوى الجمهورية، وتحقق أعلى إنتاجية للفدان.

وأضاف العطار، أن محصول القمح يستمر فى الأرض من 100 يوم إلى 120 يوما، وأن التغيرات المناخية ساعدت كثيرا فى نمو حبة القمح وارتفاع الإنتاجية للفدان من 22 أردبا للفدان إلى 24 أردبا للفدان، والدولى تساعد الفلاح فى توفير الأسمدة المدعمة وخاصة مزارعى محصول القمح لأنه محصول هام واستراتيجى.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المساحة المنزرعة لمحصول القمح هذا العام حتى الآن 87 ألفا و455 فدان حتى الآن بجميع أنحاء المحافظة.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن زراعة محصول القمح مستمرة حتى يوم 10 يناير القادم ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الزراعة عن العام الماضى نظرا لتحديد احواض بكل قرية تزرع المحصول، إلى جانب زراعة المحصول بأنحاء متفرقة بالقرى.

وأكد بركات، أنه تم توفير الأسمدة المدعمة لمزارعى محصول القمح، بواقع من 3 إلى 4 شكاير للفدان الواحد، إضافة إلى لجان متابعة من قبل الجمعيات الزراعية لاهتمام بمحصول القمح، ومحاربة الآفات الزراعية التى تضره والعمل على توفير رش لرشها والقضاء عليها نهائيا للنهوض بمحصول وإنتاجية القمح.

 

زراعات القمح فى المنوفية  (1)
زراعات القمح فى المنوفية (1)

 

زراعات القمح فى المنوفية  (2)
زراعات القمح فى المنوفية (2)

 

زراعات القمح فى المنوفية  (3)
زراعات القمح فى المنوفية (3)

 

زراعات القمح فى المنوفية  (4)
زراعات القمح فى المنوفية (4)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة