انطلاق قطار امتحانات جامعة الأزهر.. السماح بدخول الامتحانات لغير المسددين للمصروفات ومنع التدخين واصطحاب المحمول.. الطالب المتلبس بالغش أو الشروع فيه يحول لمجلس تأديب ويحرم من استكمال بقية الامتحانات

السبت، 06 يناير 2024 01:50 م
انطلاق قطار امتحانات جامعة الأزهر.. السماح بدخول الامتحانات لغير المسددين للمصروفات ومنع التدخين واصطحاب المحمول.. الطالب المتلبس بالغش أو الشروع فيه يحول لمجلس تأديب ويحرم من استكمال بقية الامتحانات جامعة الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهت جامعة الأزهر استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 2024، حيث انتهي الفصل الدراسى الأول الخميس الموافق 4 / 1 / 2024، وتنطلق الامتحانات السبت الموافق 6 / 1 / 2024، على أن تكون نهاية امتحانات الفصل الدراسى الأول الأربعاء الموافق 24 / 1 / 2024.

وحدد مجلس جامعة الأزهر بداية إجازة نصف العام من السبت الموافق 27 / 1 / 2024 حتى الخميس 8 / 2 / 2024، الفصل الدراسى الثانى، أما بدء الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى ستكون السبت الموافق 10 / 2 / 2024، على أن تكون نهاية الدراسة فى الفصل الدراسى الثانى الخميس الموافق 30 / 5 / 2024، وبداية امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2024، وبداية امتحانات التصفية السبت الموافق 7 / 9 / 2024

وأصدرت الجامعة عدد من التعليمات للطلاب وهى:يمنع منعا باتا أن يدخل الطالب إلى اللجنة ومعه الكتب أو الملازم أو أية أوراق لها علاقة بمادة الامتحان، ومن يُضبط متلبسا بهذه الأوراق فإن هذا يعتبر شروعا في الغش مما يعرضه للتحويل إلى مجلس تأديب.

كما اصدرت الجامعة تعليمات بمنع دخول الكلية أثناء الامتحانات بأية حقائب سفر، حيث إن الكلية غير مسئولة عن أى متعلقات شخصية يفقدها الطالب، ومنع التدخين داخل قاعات اللجان أو فى حرم الكلية.

ومنعت الجامعة اصطحاب التليفون المحمول أثناء الامتحان، والطالب غير الملتزم بذلك سيتعرض للمساءلة القانونية،وشددت علي ان الطالب الذي يضبط متلبسا بالغش أو الشروع فيه بأي وسيلة من الوسائل سوف يحول إلى مجلس تأديب ويحرم من استكمال بقية الامتحانات.

كما لا يسمح لأي طالب بتأدية الامتحان بدون تحقيق الشخصية (كارنيه الكلية - بطاقة الرقم القومي)،مع الالتزام بالهدوء عند دخول اللجنة وعند الخروج وأثناء الامتحان داخل اللجان وعدم إثارة الفوضى، وفي حالة الإخلال بالنظام الواجب للامتحان سوف يطبق على الطالب العقوبات المنصوص عليها في اللائحة.

والالتزام بموعد الامتحانات حسب الجداول المعلنة، واكدت انه غير مسموح للطالب بالخروج من اللجنة الامتحانية إلا بعد مرور نصف الوقت،مع ضرورة محافظة الطالب على مظهره الخارجي وعدم ارتداء الملابس الممزقة وقص الشعر بطريقة (القزع) ولبس الانسيالات والسلاسل،و يتم حرمان الطالب من دخول الامتحان في حال ارتكاب أي من المخالفات السابقة.

ونبه رئيس الجامعة الدكتور سلامة داود، بضرورة الالتزام بالضوابط الامتحانية الآتية: التزام الطلاب بالحضور في الموعد المعلن من الكلية وفقًا لجداول الامتحانات التحريرية والشفهية والعملية ويحظر على الطلاب دخول اللجنة بعد موعد بدء الامتحان

يمنع الطالب من الدخول إلى لجنة الامتحان بعد بداية الوقت, ومغادرتها إلا بعد مرور نصف الوقت،و تُعقد امتحانات الطلاب ذوي الهمم بالدور الأرضي, مع مراعاة وجود مسافات كافية بين أماكن الجلوس وممرات متسعة على الجوانب تسمح بالمرور بينهما.

كما تُعقد لجان الطلاب كرِيمِي البصر بالكليات النظرية، ويُشترط في المرافقين لهم ألا يكونوا من الحاصلين على مؤهل أعلى من الشهادة الإعدادية العامة أو الثانوية الفنية (تجارية ــ صناعية ــ زراعية)،و بالنسبة للمواد الممتحنة إلكترونيًا, يَحرص الطلاب على مراعاة خلو الورقة الامتحانية من الأخطاء والاختيارات المتكررة أو المتشابهة لضمان دقة النتائج.

و تَقتصر لجان المستشفيات على المستشفيات الجامعية، أو الحكومية لحالات الجراحة، أو الولادة أو الحوادث أو الإصابات المفاجـئة أو الأمراض المزمنة وتكون بموافقة مسبقة من عميد الكلية ورئيس عام الامتحان بها بعد استيفاء الإجراءات الطبية.

و السماح للطلاب الذين لم يسددوا ما عليهم من مستحقات دراسية بأداء الامتحان, على أن يتم حجب إعلان نتائجهم لحين سداد ما عليهم من مستحقات،كما يحق للطالب التقدم بتظلم لشئون الطلاب بعد مرور 14 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة.

كما اوضحت الجامعة ضوابط الاعتذار عن دخول الامتحان بعذر مرضى لابد أن يكون مشفوعا بشهادة مرضية معتمدة بشرط أن يكون ذلك قبل بداية انعقاد الامتحان أو اثناءه، وفى حالة اعتذار الطلاب والطالبات فى أى من هذه الحالات يتعين أن تعاد تلك الامتحانات فى وقت انعقاد الامتحانات النظامية التالية مع الاحتفاظ بالتقدير.

كما يترك لكل كلية تحديد مواعيد اختباراتها للمقررات التى لها امتحانات عملية وفقًا لما يتناسب مع ظروفها ولوائحها، وبما يضمن عدم التكدس والتزاحم، على أن تعقد الامتحانات الشفهية للقرآن الكريم فى المواعيد التى تحددها كل كلية وفقًا لمقوماتها، وبما يضمن عدم التكدس أو التزاحم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة