العالم هذا المساء.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 قتيلا و1204 مصابين.. بايدن يعلن خطط بناء ممر اقتصادى جديد يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا.. اعتقال جندى بريطانى متهم بالإرهاب بعد هروبه من السجن بلندن

السبت، 09 سبتمبر 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 قتيلا و1204 مصابين.. بايدن يعلن خطط بناء ممر اقتصادى جديد يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا.. اعتقال جندى بريطانى متهم بالإرهاب بعد هروبه من السجن بلندن
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 1037 قتيلا و1204 مصابين

قالت وزارة الداخلية المغربية، إن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1037 حالة وفاة و1204 إصابات، من بينها 721 إصابة خطيرة، وذلك حسب حصيلة محينة لوزارة الداخلية إلى حدود الساعة الوأحدة زوالا من يوم السبت 9 سبتمبر.

وقدمت العديد من الدول والهيئات التعازى للمغرب فى ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة ليلة السبت وبلغ شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حيث باتت المملكة على كارثة وليلة مرعبة وكان مركز الهزة الأرضية فى قرية "إغيل" بإقليم الحوز.
 

زلزال المغرب

2
زلزال المغرب 

 

8
 أثارمدمرة لزلزال المغرب

 

11
 فاجعة زلزال المغرب
 
13
أثار زلزال المغرب 

 

الرئيس الأمريكى يعلن خطط بناء ممر اقتصادى جديد يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا

أعلن الرئيس الأمريكى، جو بايدن، إطلاق خطط جديدة بشأن إنشاء ممر اقتصادى جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ووقع بايدن مع زعماء الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبى مذكرة تفاهم تحدد المشروع الجديد، حسبما ذكرت شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم /السبت/.

بايدن بقمة العشرين 


وكشف بايدن - خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين المنعقدة فى العاصمة الهندية /نيودلهي/ - عن إصلاحات واستثمارات جديدة فى البنك الدولي، بإمكانها أن تضخ مئات المليارات من الدولارات فى هيئة منح وقروض للدول النامية.


كما قال بايدن إنه كان ليرحب بحضور نظيره الصيني، شى جين بينج، فى حال مشاركته فى القمة، غير أنه أكد أن النتائج الإيجابية لا تزال ممكنة.


وأشادت الولايات المتحدة ببيان قمة مجموعة العشرين، حيث وصفه مستشار الأمن القومى الأمريكي، جيك سوليفان، بـ "العلامة البارزة لرئاسة الهند للقمة وتصويت بالثقة فى قدرة مجموعة العشرين على الاجتماع معا لمعالجة مجموعة من القضايا الملحة".


وأوضح سوليفان أن البيان يتضمن "مجموعة من الفقرات المتتابعة بشأن الحرب فى أوكرانيا، ومن وجهة نظرنا، فإن البيان قام بعمل جيد للغاية فى الدفاع عن المبدأ الذى يؤكد أنه ليس بإمكان الدول استخدام القوة سعيا للاستيلاء على الأراضي".

اعتقال الجندى البريطانى المتهم بالإرهاب بعد هروبه من سجن فى لندن

ألقت الشرطة البريطانية القبض على السجين البريطانى المتهم بالإرهاب بعد هروبه من سجن في لندن.
 
ويواجه الشاب البالغ من العمر 21 عاماً تهمة التجسس لدولة معادية، والتخطيط لوضع قنبلة مزيّفة. وبعد ساعات من فراره، أثيرت تساؤلات حول سبب عدم احتجاز خليفة في سجن شديد الحراسة، وحول كيفية تسلّله خارج أسوار السجن.
 
وكانت قالت صحيفة إندبندنت بريطانية، نقلا عن مصادر استخباراتية، إنه من شبه المؤكد أن الإرهابى المشتبه به الذى فر من السجن بعد أن اختبأ داخل شاحنة تسليم الطعام، قد تلقى مساعدة من الداخل.
 
جندى بريطانى
جندى بريطانى
 
وتمت مطاردة الجندى السابق دانيال خليفة، بعد أن فر من سجن إتش إم بى واندسورث مرتيدا زي طاهى صباح الأربعاء الماضى.
 
ويواجه خليفة اتهامات بزراعة قنابل زائفة فى قاعدة عسكرية، ومزاعم أنه حاول التجسس لصالح إيران، بحسب الإندبندنت.
 
وقال المسئول الاستخباراتى إن كل المؤشرات توحى بأن الهروب كان مدبرا وليس هروبا جاء باستغلال الفرصة. كما أنه من شبه المؤكد أن السجن تلقى مساعدة من داخل السجن.
 
من جانبه، قال وزير العدل البريطانى أليكس تشاك إنه لا ينبغى ترك حجر فى مكانه حتى يتم معرفة الكيفية التى فر بها خليفة، فى الوقت الذى قال فيه المفتيش الرئيسس للسجون تشارلى تايلور، إن السجن الذى يعود عمره لـ 170 عاما هو عقار ويجب غلقه.
 
اتهم دانيال عابد خليفة بارتكاب جرائم إرهابية وتهم تتعلق بقانون الأسرار الرسمية في وقت سابق من هذا العام، بعد اتهامه بوضع قنابل مزيفة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني.
 
وجاء في وثائق المحكمة أن خليفة وضع ثلاث عبوات مملوءة بالأسلاك في قاعدة سلاح الجو الملكي في ستافورد بقصد حث شخص آخر على الاعتقاد بأن المادة المذكورة من المحتمل أن تنفجر أو تشتعل وبالتالي تتسبب في إصابة شخصية أو تلف في الممتلكات، وهو ما يتعارض مع المادة 51. من القانون البريطاني الجنائي لسنة 1977.
 
وهو متهم أيضًا باستخلاص أو محاولة الحصول على معلومات قد تكون مفيدة لإرهابي في 2 أغسطس 2021، وانتهاك قانون الأسرار الرسمية من خلال جمع معلومات قد تكون مفيدة للعدو بين 1 مايو 2019 و6 يناير 2022.
 
وأشار تقرير لـ BBC إلى أنه تم القبض على خليفة في البداية في يناير 2022 للاشتباه في ارتكابه جريمة منفصلة، لكن تم إطلاق سراحه بكفالة قبل إعادة اعتقاله بعد تحقيق أجرته قيادة مكافحة الإرهاب في سكوتلاند يارد.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة