وأدلى ماسك - بهذه التصريحات في منشور على منصة (إكس)، تويتر سابقا حسبما نقلت قناة (الحرة) - أنه لم يكن أمامه خيار سوى رفض طلب طارئ من أوكرانيا "لتفعيل ستارلينك على طول الطريق إلى سيفاستوبول". ولم يحدد ماسك تاريخ الطلب الأوكراني كما لم تتطرق إليه السيرة الذاتية إلى هذه الجزئية.

وكتب ماسك "كان الهدف بوضوح إغراق معظم الأسطول الروسي.. إذا وافقت على طلبهم، كانت سبيس إكس ستتورط بشكل واضح في عمل كبير من أعمال الحرب وفي تصعيد الصراع".

وتتخذ روسيا، التي استولت على شبه جزيرة القرم الاستراتيجية، في عام 2014، من سيفاستوبول مقرا لأسطولها واستخدمته في حصارها للموانئ الأوكرانية منذ غزوها الشامل لكييف، في عام 2022.

ويطلق الأسطول الروسي صواريخ كروز على أهداف مدنية أوكرانية، بينما تشن كييف هجمات على سفن روسية باستخدام زوارق مسيرة.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك

زيلينسكي يعترف: التفوق الجوي الروسي "يوقف" الهجوم الأوكراني المضاد

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن وتيرة العمليات العسكرية وفرض العقوبات ضد روسيا وتوريد الأسلحة الغربية إلى كييف تتباطأ.

وقال الرئيس الأوكراني -حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة - "الحرب تتباطأ. هذا صحيح، ونحن نعترف بذلك. جميع العمليات أصبحت أكثر تعقيدا وتباطؤا".

وأضاف أن أوكرانيا تحتاج إلى المزيد من المعدات الغربية، وخاصة المقاتلات الحديثة، لتسريع الهجوم المضاد، وتابع: "لا وجود لنا في السماء، ولكن روسيا موجودة، فإنهم يوقفوننا من السماء. إنهم يوقفون هجومنا المضاد".

سبق أن أفادت وزارة الدفاع الروسية في بداية أغسطس، بأن الجيش الأوكراني "يقوم بمحاولات هجومية فاشلة منذ 4 يونيو". وبحسب الوزارة، فقدت القوات الأوكرانية خلال شهرين أكثر من 43 ألف جندي ونحو 5000 قطعة من الأسلحة المختلفة، بما في ذلك 26 طائرة و25 دبابة "ليوبارد"، وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن القوات الأوكرانية لا تحقق نجاحا في أي اتجاه.

الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلنسكى

الدنمارك: وصول أول 10 دبابات من طراز "ليوبارد 1" إلى أوكرانيا

أعلنت القوات المسلحة الدنماركية وصول أول 10 دبابات من طراز "ليوبارد 1" إلى أوكرانيا، كان تبرعت بها الدنمارك وألمانيا وهولندا، مشيرة إلى وجود المزيد في طريقه إلى كييف.

 
وأضافت القوات المسلحة - حسبما نقلت قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية، اليوم الجمعة، أنه تم تسليم 10 دبابات إضافية من المصنع، كما تجري القوات الدنماركية تدريبات للقوات الأوكرانية في ألمانيا على استخدام تلك المركبات.
 
وكانت الدنمارك وألمانيا وهولندا، قد أعلنت في شهر فبراير الماضي، أنها ستتبرع لأوكرانيا بـ 100 دبابة ألمانية الصنع خلال الأشهر المقبلة.
 
الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

القوات الروسية تسقط مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية بقيمة 550 ألف يورو

أفاد قائد مجموعة "بارس - 10" التابعة للقوات الروسية، بأن مقاتلي المجموعة أسقطوا طائرة دون طيار تشيكية الصنع من طراز "بريموكو وان" تابعة لقوات نظام كييف.

وقال القائد لوكالة "سبوتنيك": "مقاتلو المجموعة التطوعية الروسية "بارس -10" أسقطوا طائرة دون طيار تشيكية الصنع من طراز "بريموكو وان" تبلع قيمتها 550 ألف يورو تابعة للقوات الأوكرانية، والتي كانت تحلق في اتجاه إنرغودار في مقاطعة زابوروجيه".

وأضاف: "تم إسقاطها(المسيرة) باستخدام منظومات الدفاع الجوي الروسية، وقد تم بالفعل تسليمها للمتخصصين لدراستها".

وتظهر المقاطع التي حصلت عليها وكالة "سبوتنيك"، الطائرة دون طيار التشيكية من طراز "بريموكو وان"، التي سقطت على لأرض خزان للمياه سابق في كاخوفكا، والذي لا يوجد فيه ماء حاليا، لكن القاع لم يجف تماما ويشبه المستنقع.

وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية الخاصة، مستكملة تحرير المناطق الأربع التي انضمت إلى روسيا الاتحادية، العام الماضي (جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان ومقاطعتا زابوروجيه وخيرسون).

وحددت موسكو منذ إطلاق العملية، يوم 24 شباط/ فبراير 2022، أهدافها بحماية سكان إقليم دونباس، والقضاء على التهديدات الموجهة لأمن روسيا، وإجبار أوكرانيا على الحياد العسكري، والقضاء على التوجهات النازية فيها.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية