مكاسب مواجهة الزيادة السكانية.. وزير الصحة: عائد ديموجرافى كبير يمكن أن تجنيه مصر حال تحقيق برنامج السكان.. المركزى للتعبئة العامة: ميكنة نظام تسجيل المواليد والوفيات يمكننا من الحصول على بيانات رسمية فورية

الخميس، 07 سبتمبر 2023 12:13 ص
مكاسب مواجهة الزيادة السكانية.. وزير الصحة: عائد ديموجرافى كبير يمكن أن تجنيه مصر حال تحقيق برنامج السكان.. المركزى للتعبئة العامة: ميكنة نظام تسجيل المواليد والوفيات يمكننا من الحصول على بيانات رسمية فورية خالد عبد الغفار
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مستشار وزير الصحة: هناك زيادة سكانية في مصر غير منضبطة
 

كشف مسئولون أهمية مواجهة الزيادة السكانية، حيث قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، إن قضية مصر في التنمية قضية مهمة للغاية ومرتبطة بشكل كبير بالقضية السكانية، موضحا أن المؤتمر العالمى للسكان هو وسيلة وليس غاية، وهناك عائد ديموجرافى كبير يمكن أن تجنيه مصر حال تحقيق برنامج السكان سواء من حيق التعليم أو الصحة أو حياة كريمة وأن يكون للمواطن عائد من الدخل القومى.

وأضاف وزير الصحة، خلال برنامج "كل الزوايا" المذاع على قناة ON تقديم الإعلامية سارة حازم طه أن المجلس القومى للسكان يكون برئاسة رئيس الوزراء، متابعا :"نتمنى مع انتهاء هذا المؤتمر أن يكون نقطة انطلاق جديدة أن تكون قضية السكان على رأس أولويات الدولة المصرية وليس فقط وزارة الصحة .

ولفت وزير الصحة، إلى أن مواجهة أزمة الزيادة السكانية تتطلب لا مركزية، وكل وزارات الدولة تشارك في مواجهة ألأزمة وفرصة لحزمة من الإجراءات تتبناها الدولة المصرية ويشرف عليها رئيس الوزراء ويرفع تقرير لرئيس الجمهورية ويتم تخصيص ميزانية لها ، وتفعيل برنامج سكانى واعد في مصر سيظهر عوائد التنمية بشكل كبير .

وقال الدكتور عمرو حسن مستشار وزير الصحة لشئون السكان، إن الزيادة السكانية لا يجب أن تتعدى قدرة الدولة في تقديم الخدمات ولا تؤثر على نصيب الفرد في الموارد الطبيعية .

وأضاف مستشار وزير الصحة لشئون السكان، خلال برنامج "كل الزوايا" المذاع على قناة ON تقديم الإعلامية سارة حازم طه، أن هناك زيادة سكانية في مصر غير منضبطة أكثر من قدرة الدولة على توفير الخدمات.

وأوضح عمرو حسن، أنه لابد كى يشعر المواطن بمشروعات التنمية أن نشهد زيادة نمو اقتصادى وانخفاض في الزيادة السكانية ولا بد من انخفاض معدل النمو السكانى لأنها تؤثر على نصيب الفرد من الموارد الطبيعية، لافتا إلى أن المورد ثابت منذ عام 1959 ولكن الزيادة السكانية تضاعفت 4 مرات منذ ذلك التاريخ حتى الآن.

وقال حسين عبد العزيز مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن دراسة الزيادة السكانية تتطلب توافر البيانات، حيث نرصد التغيرات التى تحدث في التغيرات الديموجرافية كى نضع أمام متخذى القرار الأدلة التي تمكنه من تبنى السياسات المناسبة للمعلومات .

وأضاف مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، خلال برنامج "كل الزوايا" المذاع على قناة ON تقديم الإعلامية سارة حازم طه، :"نقيم الوضع السكانى ونرى أن الزيادة الطبيعية للسكان أكبر من قدرات الموارد التي توفرها الدولة ".

وأوضح حسين عبد العزيز، أن هناك علاقة واضحة بين معدل النمو السكان ومعدل نمو الاقتصاد فكى يشعر المواطن أن مستوى معيشته لم يتغير لابد أن يكن معدل النمو الاقتصادي 3 أضعاف معدل النمو السكانى .

وتابع مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، :"ليس لدينا هجرة طويلة المدى ولكن المواطن يسافر للخارج ثم يعود لمصر، وتم ميكنة نظام تسجيل المواليد والوفيات يمكننا من الحصول على بيانات رسمية فورية عن المواليد والوفيات، وخلال أخر 3 سنوات نزيد 2,2 مليون مولود في السنة".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة