الصحف العالمية اليوم: منافسو ترامب يواجهون مأزقا مع استمرار هيمنته على السباق الجمهورى.. المانحون يهجرون "المحافظين" ويتحولون إلى "العمال" بسبب "عدم الكفاءة".. وفيروس مميت يهدد أوروبا بسبب "القراد" وتغير المناخ

الأحد، 03 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: منافسو ترامب يواجهون مأزقا مع استمرار هيمنته على السباق الجمهورى.. المانحون يهجرون "المحافظين" ويتحولون إلى "العمال" بسبب "عدم الكفاءة".. وفيروس مميت يهدد أوروبا بسبب "القراد" وتغير المناخ دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها مواجهة منافسى ترامب لمأزق مع استمرار هيمنته على السباق الجمهورى، وتحول كبار المانحين لحزب المحافظين إلى دعم العمال.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: منافسو ترامب يواجهون مأزقا مع استمرار هيمنته على السباق الجمهورى

قالت صحيفة واشنطن بوست إن السباق الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 لا يزال عالقا مع هيمنة الرئيس السابق دونالد ترامب عليه فى الفترة القادمة، والتي من المتوقع أن تشهد زخما للحملات الانتخابية للمرشحين.

وأشارت الصحيفة إلى المنافسين الجمهوريين لترامب وحلفائهم، أداروا حملات إعلانية بقيمة 75 مليون دولار، واستضافوا مئات الفعاليات، ونشروا جيوش صغيرة من قارعى الأبواب لجمع التبرعات، وشاركوا فى مناظرة  حققت مشاهدات أقرب لمباريات نهائيات كرة السلة.

لكن لا يزال ترامب يهمين على استطلاعات الرأى فى الوقت الذى يواجه فيه 91 اتهاما فى أربع قضايا مختلفة، ويشارك فى فعاليات أقل من أى من منافسيه، ولم يشارك فى المناظرة، وهاجم مرارا رفاقه الجمهوريين.

ويقول أغلبية ناخبى الحزب الجمهورى على الصعيد الوطنى الامريكى إنهم يدعمون إعادة ترشيح ترامب وذلك بعد مناظرة الجمهوريين، وكان هذا بارتفاع 10 نقاط عما كان عليه فى الربيع. فى حين أن أقرب منافسيه، حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، قد شهد تراجع نسبة التأييد له بعد أن وصلت لأكثر من 30% فى شهر الماضى، لتصل الآن إلى أقل من 10%.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن الوضع القاتم أجبر خلفاء ترامب المحتملين على إعادة تركيز جهودهم فى الفترة القادمة على ناخبى الولايات الأولى فى السباق التمهيدى، فى ظل اقتناع بأن ما يقرب من 400 ألف ناخب فى ولايتى أيوا ونيوهامبشير، اللتين سينطلق السباق منهما، يمكن أن يغيروا التاريخ مرة أخرى. وقد أدى هذا إلى مناقشات حامية بين بعض المرشحين ومستشارى حملاتهم الذين لا يريدون ملاحقة ترامب خوفا من تنفير أنصاره، لكنهم فى نفس الوقت لا يورن طريفا لهزيمته بدون مهاجمته عند مرحلة ما.

مكارثى: إجراءات عزل بايدن لن تتم إلا بتصويت رسمي من النواب الأمريكي

قال كيفين مكارثى، رئيس مجلس النواب الأمريكي، إن تحقيقات عزل الرئيس جو بايدن لن تمضى قدما إلا إذا كان هناك تصويتا رسميا من مجلس النواب.

 وفى تصريحات لموقع بريبارت نيوز، قال مكارثى، إن فتح تحقيق العزل أمر خطير، ولن يتعامل معه الجمهوريون فى مجلس النواب باستهانة أو يستخدمونه لأغراض سياسية. فالشعب الأمريكى يستحق الاستماع إليه فى هذا الشأن من خلال نوابهم المنتخبين. ولذلك، لو تم المضي قدما فى تحقيق العزل، فإنه سيحدث من خلال تصويت داخل مجلس نواب الأمة، وليس من خلال إعلان شخص ما.

وقالت شبكة فوكس نيوز إن موقف مكارثى يمثل ابتعادا عن موقف سابقته نانسى بيلوسى، فى تعاملها مع تحقيق العزل الأول للرئيس السابق دونالد ترامب. ففي عام 2019، تحركت بيلوسى بمفردها لتعلن أن مجلس النواب سيجرى تحقيق عزل للرئيس ترامب بعد الجدل الذى أثاره مكالمته الشهيرة مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى.

وقالت بيلوسى فى 24 سبتمبر 2019، إن الرئيس ترامب اعترف بأنه طلب من رئيس أوكرانيا اتخاذ إجراءات، والتي سيستفيد منها سياسيا. ومن ثم، فإنها تعلن أن مجلس النواب سيمضى قدما فى تحقيق عزل رسمي، ووجهت اللجان الست بالمجلس للمضى قدما فى تحقيقاتها تحت هذه المظلة. وتابعت قائلة إنه يجب محاسبة الرئيس، وأن لا أحد فوق القانون.

وفى البداية، رفض البيت الأبيض فى إدارة ترامب التعاون مع التحقيقات، وأثار المخاوف أن المجلس بأكمله لم يصوت لبدء التحقيق. وبعد أسبوعين، فوض مجلس النواب بتحقيق العزل بتأييد 232 مقابل رفض 196.

هاتف صيني جديد يثير المخاوف بشأن فشل أمريكا فى إعاقة التقدم التكنولوجى لبكين

فى الوقت الذى كان فيه وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو تقوم بزيارة الصين الأسبوع الماضى، تم الكشف عن هاتف ذكى صيني جديد، والذى قالت صحيفة واشنطن بوست أنه أثار مخاوف فى واشنطن من أن تكون العقوبات الأمريكية قد فشلت فى منع الصين من إحراز تقدم تكنولوجى كبير.  ومثل هذا التطور سيؤكد على الأرجح تحذيرات صناع الرقائق الأمريكية بأن العقوبات لن توقف الصين، بل ستدفعها على مضاعفة جهودها لتصنيع بدائل للتكنولوجيا الأمريكية.

فقد أطلقت شركة هاواوى الصينة هاتف Mate 60 Pro، الذى يمثل علامة جديدة فى قدرات الصين التكنولوجية، حيث يحتوى بداخله على شريحة متقدمة تم تصميمها وتصنيعها فى الصين برغم قيود التصدير الأمريكية، التي كانت تهدف إلى منح الصين من تحقيق هذه القفزة التكنولوجية. وقد تم فرض هذه العقوبات لأول مرة فى ظل إدارة ترامب وتواصلت فى ظل إدارة بايدن.

ورأت الصحيفة ان توقيت الإعلان عن الهاتف، يوم الاثنين الماضى، وأثناء تواجد وزيرة التجارة الأمريكية فى بكين، يبدو استعراضا للتحدى، حيث أعلنت وسائل الإعلام الصينية الحكومية أنه يثبت للولايات المتحدة أن الحرب التجارية فاشلة.

ووصف باول ترولو، الذى يقود سياسة التكنولوجيا فى مجموعة استشارات الأعمال "البرايت سنوبديج" بواشنطن، إن الهاتف الجديد يمثل ضربة لكل موردى التكنولوجيا السابقين لهاواوى، وخاصة الشركات الأمريكية.

وأضاف أن الأهمية الجيوسيايسية الكبيرة لهذه الخطوة هي إثبات أنه من الممكن إجراء تصميم تماما بدون التكنولوجيا الأمريكية، وأن الصين لا تزال قادرة على إنتاج ما قد لا يكون بنفس جودة النماذج الغربية، لكنه يظل يتمتع بقدرات هائلة.

الصحف البريطانية

صحيفة: المانحون يهجرون "المحافظين" ويتحولون إلى "العمال" بسبب "عدم الكفاءة"

قال أحد المانحين الرئيسيين لحزب المحافظين إنه سيتبرع لحزب العمال في الفترة التي تسبق الانتخابات المقبلة، في أحدث علامة على أن الدعم يتراجع عن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، وفقا لصحيفة "الإندبندنت".

وفى ضربة قوية لسوناك، كشف محمد أميرسي، الذي تبرع مع شريكه بمبلغ 750 ألف جنيه إسترليني لحزب المحافظين، أنه سيتبرع بالمال لسياسيي حزب العمال، حيث حذر من أن أجزاء كبيرة من المملكة المتحدة تعاني من "مشاكل ضخمة"، بما في ذلك الجريمة والبطالة.

وقال قطب الاتصالات لصحيفة "الإندبندنت": "أشعر أن البلاد بحاجة إلى المساعدة في العديد من الأماكن في الشمال والشرق، حيث تعانى المجتمعات من الجريمة والبطالة والفقر... كلها مشاكل ضخمة. لذا، من هو في وضع أفضل ولديه استراتيجية حول أفضل السبل للتعامل مع ناخبيه، يسعدني تقديم الدعم له."

وأضاف "إذا جاء أحد أعضاء البرلمان من حزب العمال وقال: انظر، لقد كنت عضوًا في البرلمان هنا وأحتاج إلى المال للمساعدة في التواصل، هل يمكنك المساعدة؟ سأفعل ذلك".

ويأتي تدخله في الوقت الذي يكشف فيه تحليل جديد أن رئيس الوزراء مجبر على الاعتماد على مجموعة متضائلة من المانحين، مع استنزاف الدعم للمحافظين وتظهر استطلاعات الرأي أن الحزب في طريقه للطرد في الانتخابات المقبلة.

ووفقًا لتحليل أجرته صحيفة "الإندبندنت"، جاءت أربعة أخماس جميع التبرعات الفردية المقدمة لحزب المحافظين منذ دخول سوناك إلى داونينج ستريت من 10 أشخاص أثرياء فقط.

كان هذا الرقم أقل بكثير في عهد أسلافه، بوريس جونسون، وتيريزا ماي، وديفيد كاميرون - ويشير إلى أن الحزب أصبح أكثر "اعتمادا بشكل كبير" على مجموعة صغيرة من المؤيدين في عهد سوناك مقارنة برؤساء الوزراء الآخرين من حزب المحافظين.

واتهم السير روكو فورتي، الذي قدم 100 ألف جنيه إسترليني للحزب للمساعدة في تمويل الانتخابات العامة الأخيرة، الحزب بالفشل ، مدعيا أن "عدم كفاءة" الحكومة دفعت المانحين بعيدا.

وقال "هذه ليست حكومة محافظة - إنهم ديمقراطيون اشتراكيون مترددون ولا تساعد رسالتهم وسياساتهم بريطانيا. لماذا يرغب أي شخص في دعم حزب لا يدافع عن الأعمال التجارية؟. هناك نقص في الزخم والكفاءة، وهو ما لا يفاجئني، أدى إلى نقص متزايد في المانحين من حزب المحافظين وتراجع خزائن المحافظين".

جارديان: أزمة سلامة المباني فى المملكة المتحدة تشمل المستشفيات والمحاكم

أزمة الخرسانة فى مدارس بريطانيا
أزمة الخرسانة فى مدارس بريطانيا

قال خبراء بريطانيون إن أزمة المباني المتنامية في إنجلترا يمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من المدارس لتشمل المباني العامة الأخرى مثل المستشفيات والمحاكم، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 150 مدرسة اضطرت إلى الإغلاق جزئيًا أو كليًا هذا الأسبوع بعد الكشف الكبير عن الخرسانة المتهالكة.

وطالب حزب العمال بإجراء مراجعة عاجلة لتعامل الحكومة مع المخاوف القائمة منذ فترة طويلة بشأن الخرسانة الخلوية المسلحة (Raac).

وقالت النائبة العمالية ميج هيلير، التي ترأس لجنة الحسابات العامة، إن الخرسانة الخلوية كان "قمة جبل الجليد" فيما يتعلق بقضايا الصيانة داخل المدرسة.

وقالت في مقالتها لصحيفة التايمز إن حالة بعض المباني العامة كانت "متدهورة بشكل يدعو للاندهاش".

وتساءلت عن سبب "ترك الوضع يتدهور لفترة طويلة"، وقالت لراديو تايمز: "في كل من المدارس والمستشفيات، لم يكن هناك ما يكفي من المال للذهاب إلى المباني والمعدات".

وقالت إن تكاليف حل المشكلات - استخدام الدعائم لدعم الهياكل القائمة وإجراء المسوحات في المناطق المتضررة - كانت "مذهلة ومهدرة عندما تفكر في المشكلات التي تواجهها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في الوقت الحالي. تكلفة القيام بذلك هائلة. نحن نتحدث عن ملايين الجنيهات.

وأوضحت الصحيفة أن الخرسانة الخلوية المسلحة، وهي مادة بناء خفيفة الوزن، كانت تستخدم بشكل شائع في شكل ألواح في تشييد المباني العامة من الخمسينيات إلى منتصف التسعينيات. ويقدر أن عمره يصل إلى 30 عامًا، والعديد من الهياكل قد تجاوزت هذا العمر الآن.

وقال كريس جوديير، أستاذ هندسة ومواد البناء في جامعة لوبورو، إن "حجم المشكلة أكبر بكثير من المدارس".

وقال ماثيو بيات، رئيس معهد المهندسين الإنشائيين، إن أي مباني شاهقة ذات أسقف مسطحة تم بناؤها بين أواخر الستينيات وأوائل التسعينيات من القرن الماضي يمكن أن تحتوي على هذه الخرسانة.

استطلاع: تراجع شعبية ريشى سوناك لصالح "العمال" رغم جهود "المحافظين" طوال الصيف

 

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه بعد عدة أسابيع من الحملات السياسية لحزب المحافظين التي تهدف إلى استعادة ثقة الناخبين، لم تتحسن نسبة التأييد لرئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك خلال العطلة السياسية الصيفية.

يُظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة Opinium لصحيفة "الأوبزرفر" أن حزب المحافظين فشل في تحويل الأمور لصالح سوناك، حيث انخفضت شعبية رئيس الوزراء نقطتين في الأسبوعين الماضيين إلى نتيجة صافية قدرها -25% (24% يوافقون، 49% لا يوافقون).

وبشكل عام، يتمتع حزب العمال بتقدم صحي بفارق 14 نقطة، حيث حصل على 42% من حصة الأصوات (+1 مقارنة بما كان عليه قبل أسبوعين) مقابل 28% للمحافظين (+2). وحصل الديمقراطيون الليبراليون على 9% (-2)، وحصل حزب الإصلاح في المملكة المتحدة على 8% (-1) وكذلك حزب الخضر (+1).

ورغم أن معدلات تأييد ، رئيس حزب العمال، السير كير ستارمر سلبية أيضًا، إلا أنها أفضل بكثير من معدلات تأييد سوناك، حيث بلغت نسبة تأييد زعيم حزب العمال -7% (28% يوافقون، 35% لا يوافقون).

وبالمثل، ظلت الآراء حول من سيكون أفضل رئيس وزراء مستقرة أيضًا - حيث يتقدم ستارمر الآن بنسبة 27% يختارون زعيم حزب العمال، مقابل 23% يفضلون سوناك. وفي حين أن هذا الدعم قد يكون أقوى بالنسبة لستارمر، فلا يوجد دليل على أن الناخبين ينتقلون إلى سوناك كما كان يأمل الاستراتيجيون في حزب المحافظين.

في أوائل شهر يوليو، بلغت نسبة تأييد سوناك -26، قبل أن يقرر المحافظون قضاء الصيف في التركيز أسبوعًا تلو الآخر على مجالات سياسية محددة يعتقدون أنها ستكشف نقاط ضعف حزب العمال - مثل الجريمة والهجرة والصحة والمدارس - وتستعيد دعمهم.

وقال آدم دروموند، رئيس الأبحاث السياسية والاجتماعية في Opinium: "لا تزال تقييمات ريشي سوناك ضعيفة ولم تتغير بالكاد منذ يوليو".

الصحف الايطالية والإسبانية

صحيفة إسبانية: فيروس مميت يهدد أوروبا بسبب "القراد" وتغير المناخ

حذر عدد من الخبراء من انتشار حشرة القراد فى جميع أنحاء أوروبا بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترات الماضية، وهو ما يهدد بانتشار فيروس جديد مميت CCHF، وهو الفيروس الذي يسبب الوفاة في أسوأ الحالات، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وقال الخبراء إن مرضًا مميتًا ينقله القراد ويوجد عادة في البلقان وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط قد ينتشر قريبًا في جميع أنحاء أوروبا، حيث يدفع تغير المناخ الحشرات إلى التحرك عبر القارة.

ودق الخبراء ناقوس الخطر بشأن احتمال انتشار حمى القرم والكونغو النزفية، والتي أدرجتها منظمة الصحة العالمية ضمن تسعة "الأمراض ذات الأولوية".

وتحتوي القائمة على الأمراض التي تعتبرها المنظمة أكبر تهديد للصحة العامة، ولا تشير تحذيرات العلماء إلى مستقبل افتراضي، بل إلى شيء يحدث بالفعل في أوروبا، حيث أبلغت إسبانيا بالفعل عن حالة إصابة بالمرض القاتل العام الماضي.

وكانت إسبانيا اكتشفت أولى حالات الإصابة بفيروس CCHF في عامي 2011 و2016، وفي عام 2016، توفي رجل بعد تشخيص إصابته بالمرض بعد لدغة القراد في إسبانيا.

وقال علي ميرازيمي، عالم الفيروسات في معهد كارولينسكا السويدي، إن القراد الذي يحمل الفيروس "يرتفع في جميع أنحاء أوروبا بسبب تغير المناخ، مع فصول صيف أطول وأكثر جفافا".

وتم اكتشاف فيروس CCHF مؤخراً في العراق، بينما توفي شخصان بسبب المرض في باكستان.

وفي الحالات الشديدة، يظهر أيضًا اليرقان وتغيرات المزاج والإدراك الحسي ضمن قائمة الأعراض التي يسببها الفيروس، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ارتفاع أسعار زيت الزيتون عالميا مع انخفاض الإنتاج والمتاجر الكبرى بإسبانيا

يعد زيت الزيتون أحد أكثر المنتجات استهلاكًا في إسبانيا والعالم ، ولكنه أصبح أيضًا أحد أغلى المنتجات في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفع سعر زيت الزتون بنسبة 38% عن العام الماضى ، وفقا لوزارة الزراعة والصيد البحرى والاغذية ، مما أدى الى لجوء المتاجر الكبرى فى البلاد الى تقنين بيعه.

وأشارت صحيفة أوك دياريو الإسبانية إلى أن سعر زجاجة زيت الزيتون يتجاوز الـ8 يورو فى ، مما دفع المستهلكين الى المقارنة بين محلات السوبر ماركت بحثا عن العرض الافضل وهو ما ادى الى تكدس المستهلكين على المتاجر الكبرى ، مما جعل تلك المتاجر تقنن بيعه الى زجاجتين فقط لكل فرد .

أظهرت بيانات المجلس الدولي للزيتون، انخفاض الإنتاج العالمي من زيت الزيتون لأدنى مستوى له منذ 6 أعوام، إلى 2.7 مليون طن خلال موسم 2022/2023، مقارنة بنحو 3.5 ملايين طن في الموسم السابق.

يأتي ذلك بدعم من التراجع الملحوظ للإنتاج في إسبانيا – أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم – من 1.49 مليون طن، إلى 780 ألف طن خلال موسم 2023، كما أيضًا، انخفض مخزون زيت الزيتون في إسبانيا خلال شهر يوليو بمقدار 73-75 ألف طن، وهو ما لا يكفي البلاد حتى شهر أكتوبر المقبل.

كما تشير التوقعات إلى بلوغ إجمالي إنتاج زيت الزيتون، في الاتحاد الأوروبي خلال الموسم الحالي إلى 1.3-1.45 مليون طن فقط، مقارنة بمتوسط 5 سنوات والبالغ 2.1 مليون طن.

نتيجة لذلك، وصلت الأسعار العالمية لزيت الزيتون في أبريل لأعلى مستوياتها في 33 عام، لتسجل 6269 دولارًا للطن، لتواصل النمو في يونيو مسجلة 7200 دولار، مع توقعات بتجاوز الأسعار لمستوى 10 آلاف دولار للطن في الأشهر القليلة المقبلة.

يحدث الارتفاع في أسعار الوقود والغذاء في سياق التضخم المتفشي الذي يؤثر على العالم بأسره ، مدفوعًا بشكل أساسي بالحرب في أوكرانيا والآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وقال رئيس منظمات المزارعين ومربى الماشية ، خوان لويس افيلا، إن "موجة الحر والجفاف التي ابتليت بها أوروبا أدى الى ارتفاع واضح في أسعار المواد الغذائية وخاصة زيت الزيتون الذى شهد انخفاض كبير في الإنتاج".

عاصفة "دانا" تثير الفوضى فى إسبانيا.. مصرع شخصين والحكومة تعلن الطوارئ

أعلنت الحكومة الإسبانية حالة الطوارئ فى عدة مدن على رأسها العاصمة مدريد، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة بسبب عاصفة "دانا" الشديدة، وقامت بإغلاق الحدائق والمتنزهات فى مدن مثل فالنسيا وتوليدو، فى ضوء التحذير الذى اطلقته وكالة الأرصاد الجوية الحكومية Aemet.

ولقى شخصين حتفهما بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت إسبانيا بأكملها باستثناء جزر الكناري وسبتة سجلات تاريخية في بامبلونا.

وأشارت صحيفة "ايه بى سى" الإسبانية إلى أن الأمطار الغزيرة فى إسبانيا تسببت فى إثارة الفوضى فى البلاد بعد سقوط العديد من الأشجار، والبرق الذى تسبب فى انقطاع الكهرباء، ورفعت وكالة الأرصاد الجوية مستوى التخذير إلى الأحمر أى خطر شديد، حيث يمكن أن يتراكم أكثر من 189 لترا في المتر المربع، وهي كميات يؤكدون أنها "استثنائية".

بالإضافة إلى ذلك، هناك إشعار برتقالي على جزر إيبيزا وفورمينتيرا ومدينة مليلية المتمتعة بالحكم الذاتي، وكذلك في مقاطعات تاراجونا وأليكانتي وفالنسيا ومورسيا.

ووفقا لوكالة الأرصاد الجوية الحكومية (إيميت)، فإن البلدات الأكثر تضررا خلال الليل هى ألجينيت، مع ما يصل إلى 120 لترا لكل متر مربع، وألغميسى وألزيرا، وجميعها في منطقة ريبيرا ألتا.

ويعمل رجال الإطفاء من الحرس المدنى وفيلاكانياس على إنقاذ المركبات المحاصرة، كما تم نقل صيانة الطرق إلى الموقع.

وكانت إسبانيا قامت بالغاء 24 رحلة جوية ألغيت، وتم تحويل 29 رحلة من وإلى جزر البليار، ومددت الأرصاد الجوية تحذيرها حتى الاثنين لجزء صغير من الجزر وكتالونيا.

مهرجان الطماطم فى إسبانيا يثير الجدل مع استهلاك 150 طنا وسط المجاعة العالمية

تحتفل إسبانيا هذه الأيام بمهرجان الطماطم المعروف "توماتينا"، واستقبلت مدينة بونيول فى بالنسيا أكثر من 20 ألف شخص شاركوا فى المهرجان الذى أثار جدلا كبيرا هذا العام بسبب المجاعة التى يمر بها العالم بسبب حرب أوكرانيا وأزمة الجفاف وتغير المناخ فى الوقت الذى تم استهلاك 150 طنا، فى المهرجان.

وأوضحت صحيفة "لاس بروبينثياس" الإسبانية أنه بدأت المعركة على الطماطم مع الأشخاص الذين يرتدون القمصان البيضاء والموسيقى التى كانت تملأ شوارع المدينة، بينما كان الناس ينتظرون ويسيرون ويرقصون.

وكما جرت العادة، تحولت المدينة، التي تقع على بعد حوالي 40 كيلو مترا من عاصمة بالنسيا، إلى عاصمة عالمية للطماطم، بحضور كبير للمشاركين الأجانب، نظرا للتداعيات الدولية لهذه "معركة" الطماطم، والذي تم الاعتراف به على مدى عقدين من الزمن كمهرجان ذي أهمية سياحية دولية.

بدأ الحفل، الذي تنتشر صوره في جميع أنحاء العالم على شاشات التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي، باستعراض بطيء لست شاحنات محملة بـ 150 طنا من الطماطم الناضجة والعصيرية، حيث يحارب الجميع الجميع بالطماطم النظيفة.

بدأ هذا الاحتفال بالصدفة عام 1945 ولم يتم الاعتراف به رسميا إلا في عام 1952.

وأثار المهرجان جدلا واسعا هذا العام بسبب ازمة الجفاف التى تمر بها العالم وازمة الطماطم التى تعانى منها اسبانيا بشكل خاص، وكان  رئيس قطاع الفاكهة والخضراوات لدى منسق منظمات المزارعين ومربى الماشية فى إسبانيا، اندريس جونجورا، قال فى وقت سابق إنه "على مدى الأشهر الستة الماضية ، كان البلد يعاني من هذا النقص الذي لا يُعزى إلى أي سبب محدد ، ولكنه انعكاس لموجة الجفاف الشديدة التى تمر بها البلاد، والتى أثرت على المحاصيل الآخرى أيضا ".

وفقًا للمزارع ، فإن المنطقة التي تعاني من الأسوأ هي إشبيلية، ووفقا لجونجورا "كل شيء في الوادي الكبير ، وخاصة إشبيلية ، هو المكان الذي يمرون فيه بأسوأ الأوقات لأنهم لا يملكون الماء". وهبة نهر الوادي الكبير أقل بنسبة 80%، وهذا يعني أنه يتم حصاد 70% من الطماطم أقل من المعتاد ".

فقدت إسبانيا أهميتها في البانوراما القارية مقارنة بجارتها في الجنوب، وعزز المغرب صادراته من الطماطم إلى أوروبا عاما بعد عام بينما فقدت إسبانيا حصتها في السوق منذ دخول اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودولة شمال إفريقيا حيز التنفيذ في 2013 .

بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة تكاليف الإنتاج المرتفعة بسبب الحرب في أوكرانيا، وفي ضوء ذلك، وافقت الحكومة على تقديم مساعدات تزيد عن 636 مليون يورو لدعم المزارعين ومربي الماشية، ومن بين هذه المساعدات، سيخصص 276.7 مليون للزراعة، لكن يبقى تحديد المحاصيل والمساحات والمبالغ التي سيتوافق معها هذا الدعم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة