المسموح والممنوع فى اللانش بوكس.. البروتين لبناء أنسجة الجسم.. والمعادن والفيتامينات لتقوية المناعة.. وتجنب العصائر الجاهزة لضررها بصحة العظام والأسنان.. والشوكولاتة سهلة الفرد ممنوعة لاحتوائها على دهون مهدرجة

الخميس، 21 سبتمبر 2023 07:00 ص
المسموح والممنوع فى اللانش بوكس.. البروتين لبناء أنسجة الجسم.. والمعادن والفيتامينات لتقوية المناعة.. وتجنب العصائر الجاهزة لضررها بصحة العظام والأسنان.. والشوكولاتة سهلة الفرد ممنوعة لاحتوائها على دهون مهدرجة لانش بوكس - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تحتار كثير من الأمهات في أعداد اللانش بوكس لأبنائها، ويظل السؤال الذى يتكرر طوال العام الدراسي ما هو المسموح والممنوع؟  لانه ليس كل ما هو شهي صحي لأبنائنا حفاظا على صحتهم وأيضًا لمساعدتهم على التركيز.
 
توضح الدكتورة منال عزالدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي  أنه لابد أن يراعى في اللانش بوكس ان يحتوي على "البروتين لبناء أنسجة الجسم والمعادن والفيتامينات لتقويه المناعة ويكون به مصدر للطاقة " وذلك لضمان وصول الاحتياجات الغذائية لأبنائنا اللازمة لنموهم ونراعى ان كميه الطعام في الوجبة المتناولة خلال اليوم الدراسي يجب ان تكون حوالي 30% من احتياجاتهم اليومية.
 
أضافت عزالدين أن المسموح به فى اللانش بوكس " الجوافة – التفاح -التمر- العنب -الموز- الكمثرى -الخيار- الزيتون الجزر -البطاطا " وهى مصادر للمعادن والفيتامينات" و عجة البيض -كريب الجبنة – البرجر والكفتة والبانيه يتم اعدادهم منزليا -الجبن من الحليب الطبيعي  وهى "مصادر البروتين" و  الحلاوة الطحينة – المربى -المفتقة- العجوه -زبده الفول السوداني "مصادر الطاقة" و " الفشار -الترمس -الحمص- السوداني- المكسرات -الفواكه المجففة – بسكويت بالعجوة – كب كيك " وهى " مسليات صحية" بالاضافة الى الماء و الحليب.
 
وأوضحت عزالدين أن الممنوع في اللانش بوكس "  العصائر الجاهزة- المشروبات الغازية" لضررها بصحه العظام والاسنان، و الشوكولاتة سهله الفرد لاحتوائها على دهون مهدرجه ذات التأثير الضار على صحة الأوعية والشرايين، و اللحوم المصنعة الجاهزة لاحتوائها على نترات ونتريت الصوديوم الضارين بصحه الانسان، و  الجبن نباتي الدهن لأنه دهون مهدرجه ضاره على القلب والشرايين، والفول لسرعه فساده.
 
كما حذرت عزالدين من وضع الحلوى المصنعة فى اللانش بوكس لاحتواء العديد منها على ألوان صناعيه، و الشعرية سريعة الاعداد والتحضير للاحتواء على جلوتامات أحادي الصوديوم "الملح الصيني" المسبب لفرط الحركة وتشتت الانتباه والكثير منه يرفع ضغط الدم.
 
 ووضعت عز الدين عدد من النصائح التى يجب اخذها في الاعتبار وهى أنه يفضل وضع الخبز البلدي او البنى ذو الحبه الكاملة، و التأكد ان صندوق الطعام وزجاجه الماء مدون عليه رقم 5، و الاهتمام بغسل زجاجه الماء والانش بوكس يوميا، و شرب الماء للحماية من الصداع والتوتر وعدم التركيز يوميا، والحرص على تناول وجبه الإفطار لأنها تزيد من حاله التركيز والتحصيل الدراسي.
 
أضافت عز الدين أنه يمكن ان تكون وجبه الإفطار في غاية البساطة مثل ثمره موز او كوب زبادي محلى بالعسل الأبيض او كوب كاكاو باللبن او بليله باللبن او حبوب الإفطار باللبن، و الحرص على تناول الأسماك مره أسبوعيا لتأثيرها الإيجابي على صحة المخ، و  الاهتمام بممارسه الرياضة، الاهتمام بعدد ساعات النوم من 7-8 ساعات يوميا، و الاهتمام بتنظيم الوقت.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة